الجدوى الاقتصادية للمشاريع

الجدوى الاقتصادية للمشاريع.. كيف تستعد لبدء رحلتك الريادية؟

يعلم العديد من رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الابتكارية المتطورة أهمية الجدوى الاقتصادية للمشاريع، وتأثيرها في بلوغ النجاح؛ لكن هل يمكن حقًا تقدير الأرباح التي يمكن للشركة الناشئة أو المشروع أن يحققها قبل بدء الرحلة الريادية؟

تعتمد الجدوى الاقتصادية للمشاريع على عدد من الأمور التخطيطية والتحليلية التي يقوم بها رائد الأعمال قبل الانطلاق إلى السوق، بداية من الدراسة الواعية لمتطلباته، مرورًا بالتكاليف المالية، ووصولًا إلى التقدير النسبي للانتشار والأرباح المتوقعة وفقًا للجهد المبذول في التسويق، ومدى البراعة في معرفة السوق قبل البدء.

ويساهم تقدير التكلفة الكاملة للمشروع قبل البدء وقوة الانتشار في نجاح العملية الحسابية التي يمكنها توقُع الأرباح والعوائد؛ ما يدفع رائد الأعمال إلى البدء في مخططه، أو إدراج التعديلات عليه.

تنمية الأعمال التجارية.. طرق تعزيز المنافسة

الجدوى الاقتصادية للمشاريع

إن الجدوى الاقتصادية للمشاريع هي نوع من تحليل التكلفة والعائد للمشروع الذي تم فحصه، والذي يقيّم ما إذا كان من الممكن تنفيذه أم لا. ويعني هذا المصطلح _وفقًا للخبراء الاقتصاديين_ بتقييم وتحليل إمكانات المشروع لدعم عملية صنع القرار؛ من خلال التحديد الموضوعي والعقلاني لنقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر المرتبطة به، إضافة إلى الموارد التي ستكون مطلوبة لتنفيذه، وتقييم فرصتها في النجاح.

لذا يجب أن يعرف صاحب الفكرة قدرة الجدوى الاقتصادية للمشاريع في توقع النجاح أو الفشل، علمًا بأنها تتكون من عدد من الأمور وهي: تحليل السوق، التحليل الاقتصادي، التحليل الفني والاستراتيجي.

كيف تصبح صاحب شركة أحادية القرن؟

  • تحليل السوق

تبدأ عملية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع بتحليل السوق، وهو مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى إنشاء منطق لاتخاذ القرارات الحالية، والتي تتعلق بخدمة السوق في جميع الأبعاد على أساس أبحاث السوق التي تم إجراؤها.

ويتم استخدام البيانات التي تم الحصول عليها من خلال أبحاث السوق لمعرفة قوة المنتج أو الخدمة التي يقدمها المشروع. ويُعرَّف هذا التحليل بأنه تسجيل لحظي لهيكل سلوك السوق في وقت ومكان محددين.

الجدوى الاقتصادية للمشاريع

  • تحليل اقتصادي

تتطلب الجدوى الاقتصادية للمشاريع طريقة لدراسة العمليات الاقتصادية في المقام الأول، والتي تشمل النظر في العلاقات بين العناصر المختلفة.

ويمكن استخدام التحليل الاقتصادي لدراسة الظواهر والعمليات الاقتصادية التي تحدث على نطاق الاقتصاد بأكمله، وكذلك الظواهر والعمليات التي تحدث داخل وحدات ومؤسسات اقتصادية معينة.

ويتيح التحليل الاقتصادي إمكانية إجراء التشخيصات، وتسهيل اتخاذ القرار، فضلًا عن تسهيل ترشيد العمليات الاقتصادية، كما يتم تطبيق الأساليب الرياضية على نطاق واسع مثل: حساب التفاضل والتكامل، والبرمجة الخطية.

8 أخطاء شائعة يرتكبها أصحاب الأعمال

أما الأنشطة المتعلقة بتقييم نشاط الشركة للتحليل الاقتصادي فتخضع لظروف البيئة المتغيرة والتطور التكنولوجي والعلمي؛ حيث يتطلب اتخاذ القرارات المتعلقة بإدارة المؤسسة معلومات سريعة وموثوقة، علمًا بأن الجدوى الاقتصادية للمشاريع يمكنها تغطية جميع الظواهر التي تحدث داخل الشركة وفي محيطها، ومن ثم استخلاص النتائج من التقييم.

الجدوى الاقتصادية للمشاريع

  • التحليل الفني

هو مجموعة من التقنيات التي تهدف إلى التنبؤ بالأسعار المستقبلية للأوراق المالية أو العملات أو المواد الخام بناءً على تحليل تكوين الأسعار في الماضي.

والغرض من التحليل الفني هو تحديد لحظات شراء وبيع ورقة مالية أو عملة أو مادة خام معينة؛ والتي تكون مفيدة من وجهة نظر المستثمر.

أخطاء عند اختيار فكرة المشروع.. الخطوة التأسيسية الأولى

  • التحليل الاستراتيجي

يمثل التحليل الاستراتيجي الخاص بالجدوى الاقتصادية للمشاريع مجموعة من الأنشطة التي تقوم بتشخيص الشركة بطريقة تؤدي إلى صياغة استراتيجية مناسبة وبناء وتنفيذ خطة محددة.

الاسم التجاري.. الكتاب قد ينجح من عنوانه

وفي النهاية يمكننا التأكيد أن الجدوى الاقتصادية للمشاريع تُعتبر عدة أمور شاملة، يمكنها استخدام الأساليب النوعية والكمية في مجالات الاقتصاد والتمويل والتسويق والإحصاء وحتى علم النفس؛ لضمان نجاح الفكرة بعد الاستقرار عليها.

اقرأ أيضًا:

كيف تتغلب على التردد عند بدء مشروع جديد؟

كيف يتفادى رائد الأعمال الوقوع في الأخطاء؟

كيف تجتاز الخوف من إطلاق مشروعك؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الشركات الناشئة

كيف تنقذ الشركات الناشئة نفسها خلال الأزمات؟

لم يعد قطاع الشركات الناشئة داعمًا لاقتصاد الدول فحسب بل عصبًا وأساسًا، فهو يضخ ثلاثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.