الجدعان

الجدعان يكشف تحويل 150 مليار ريال من “ساما” إلى صندوق الاستثمارات العامة

أكد محمد الجدعان ؛ معالي وزير المالية، ووزير الاقتصاد والتخطيط المكلّف، أنه تم تحويل 150 مليار ريال، من الاحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) إلى صندوق الاستثمارات العامة؛ وذلك بشكل استثنائي، خلال مارس وإبريل الماضيين.

وأوضح أن هذا المبلغ انعكس على البيانات الصادرة عن الأصول الاحتياطية لـ(ساما) خلال هذين الشهرين، علمًا بأن هذا الإجراء نتج عنه انخفاض في إجمالي الأصول الاحتياطية الأجنبية لدعم الخطط الاستثمارية.

وأضاف الجدعان أن استثمارات صندوق الاستثمارات العامة لا تظهر في بيانات (ساما)، وهو ما يفسر الانخفاض الذي ظهر في البيانات الشهرية لمؤسسة النقد، مشيرًا إلى أن قرار تحويل 150 مليار ريال إلى صندوق الاستثمارات العامة جاء بعد دراسة متعمقة، ومراعاة للاعتبارات المتعلقة بحد الكفاية من احتياطات النقد الأجنبي.

وكان صندوق الاستثمارات العامة قد استمر في تنفيذ خططه الاستثمارية التي تضمنت اقتناص مجموعة من الفرص الاستثمارية التي سنحت في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها الأسواق المالية العالمية.

وحول الموافقة على إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية تدريجيًّا، والتي أغلقت لفترة بسب بجائحة كورونا، أوضح وزير المالية، أن هذا القرار اتخذ بعد تنسيق مستمرّ بين وزارة الصحة والجهات المعنية. مشيرًا إلى أن الحكومة مستمرة في تنفيذ خططها التنموية الداعمة للنموّ والتنوع الاقتصاديّ وتعزيز دور القطاع الخاص ودعم المحتوى المحلي.

اقرأ أيضًا:

وزير العدل يوجه بإطلاق خدمة “التقاضي عن بُعد” ويقر دليلها الإجرائي

برنامج حساب المواطن يوضح ضرورة إرفاق مستندات إثبات الاستقلالية

مطار الأمير سلطان بن عبد العزيز الدولي يستعد لاستقبال أولى الرحلات الداخلية

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مركز دلني للأعمال

مركز دلني للأعمال ينظم ورشة عن “الاستثمار في العقار”

ينظم مركز دلني للأعمال ورشة عمل عن بُعد، يوم الأحد الموافق 5 يوليو، بعنوان “الاستثمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.