التوظيف في المنشآت الصغيرة

التوظيف في المنشآت الصغيرة.. كيف السبيل؟

ينطوي التوظيف في المنشآت الصغيرة والمتوسطة على أهمية كبرى من حيث الكم والكيف على حد سواء؛ إذ سيكون على القائم بهذا الأمر في المشروع الصغير أن يحدد عدد الأشخاص الذين يود الاستعانة بهم، ليس هذا فقط، بل المهارات والكفاءات الواجب توافرها في هؤلاء الأشخاص.

وبطبيعة الحال، فإن هذه الجهود المضاعفة والمبذولة من أجل الوصول إلى الطريقة المثلى لـ التوظيف في المنشآت الصغيرة ضرورية ومحتمة، فهؤلاء الأشخاص الذين نحاول اختيارهم، أو، بالأحرى، اختيار الأفضل منهم، هم أولئك الذين يتوقف عليهم مستقبل المنشأة بشكل عام، وكل نجاح ستحققه هذه المؤسسة أو تلك إنما هو متوقف على هؤلاء ومرهون بهم.

 

احتياجات المنشأة من العاملين

والآن ما هي الطريقة المثلى التي يمكن، من خلالها، تحديد مدى احتياجات المنشأة من العاملين؟ هناك عدة سبل يمكننا اتباعها؛ لنعرف ما تحتاجه المؤسسة التي ننتمي إليها من العاملين، ومن هذه الطرق ما يلي:

 

1- الأهداف والتغيرات المتوقعة

تحديد أهداف المنشأة من حيث الأصل عمل استراتيجي، بمعنى أنه يتوقف عليه الكثير من الأمور، ومن هذه الأمور: مدى ما تحتاجه المؤسسة من عمال وموظفين؛ فتحديد الهدف سيساعدنا، فيما بعد، في تحديد الأدوات التي يمكن أن تعيننا على ذلك.

وذلك إلى جانب أن التنبؤ بالتغيرات التي من الممكن أن تقع في المستقبل سيكون أحد الخيوط الهادية في تحديد حاجة المؤسسة إلى العمال والموظفين.

 

2- حصر العمالة الحالية

من خلال هذا الحصر والتقييم سيكون بإمكانك تحديد أماكن أو مواطن الخلل في المؤسسة، ومعرفة الأقسام التي تعاني من نقص ما في عدد العمالة، ليس هذا فحسب، وإنما اتباع طريقة تقييم محددة وواضحة لهؤلاء الموظفين تساعدك في تحديد نقاط الضعف والقوة لدى كل موظف.

ومن ثم ستقرر مَن مِن العمال يجب الإبقاء عليه، ومن يجب إبعاد أو إقالته، وربما تقرر أن تعزز هذا الموظف الضعيف _إذا كان في إقالته خسارة من نوع ما_ بموظف آخر جديد. ولنتذكر، كذلك، أن المنشأة الصغيرة لا تحتمل أي نفقات زائدة؛ فإن أسرفت في الإنفاق فهذا يعني أنها تسير في الطريق الخاطئ.

التوظيف في المنشآت الصغيرة

3- العمالة الحالية والمطلوبة في المستقبل

لدى كل مؤسسة، بطبيعة الحال، عدد معين من الموظفين والعاملين، لكنها، إن كانت تسير في الاتجاه الصحيح، تفكر في التوسع سواء في المستقبل القريب أو البعيد، ومن خلال هذه الرغبة في التوسع يمكن للمؤسسة أن تحدد عدد أولئك الأشخاص الذين يتعين عليها ضمهم إليها في هذا المستقبل.

 

4- معدل دوران العمالة

ربما تكون هذه الطريقة إحدى أهم الطرق التي يمكن أن تقدم معونة ما في مسألة التوظيف في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بل أكثرها مباشرة؛ فإذا تمكّنت إدارة الموارد البشرية في هذه المؤسسة أو تلك من تحديد معدل دوران العمالة لديها، أي معرفة معدل السنوات التي يقضيها الموظفون لديها، سيكون من السهل توقع مدى سيرحل هذا الموظف أو غيره.

ومن ثم ستدرك المؤسسة متى تطلب موظفين جددًا، وما هي خبراتهم المطلوبة، والمهارات الواجب توافرها لديهم.

اقرأ أيضًا:

عمليات الشراء.. أين تضع أموالك؟

 

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

المشاريع الصغيرة الناجحة

أشهر المشاريع الصغيرة الناجحة.. كيف بدأت؟

لعل التقلبات الاقتصادية وزيادة معدلات البطالة في أغلب دول العالم هي العامل الأساسي الذي أدى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.