التواصل التقليدي

التواصل التقليدي والتسويق.. هل انتصرت الرقمنة حقًا؟

ربما قيل أن أوان التواصل التقليدي والتسويق التلقيدي قد ولى وانقضى، بل قد يجنح البعض إلى القول إن صفحة كبيرة من تاريخ العالم قد طُويت واندثرت، فقد دخلنا في عصر جديد سمتة الأساسية الأتمتة، وعيش الحياة «أون لاين»، لكن الحقائق دائمًا ليست ذات وجه واحد.

صحيح أن ما فات صحيح لكن صحيح أيضًا أن هناك الكثير من الدراسات والتنظيرات التي تقول إننا في عصر اللاجدوى؛ فما فائدة هذا التواصل الافتراضي، وما فائدة كل هذه الأنشطة الافتراضية التي نحن منخرطون فيها إذا كانت لا تضيف إلينا جديدًا بالفعل، بل إنها تجر علينا خسائر جمة.

والحق أيضًا أننا لسنا بصدد تشريح بنية الأزمنة الحديثة، ولا الوقوف على سمات عصر النهايات هذا (نهاية الأيديولوجيا، نهاية الحداثة، بل حتى نهاية ما بعد الحداثة ذاتها)، وإنما آثرنا فقط أن نشير إلى خطأ القول الذاهب إلى أن كل شيء قديم بادٍ وانقضى زمنه.

التواصل التقليدي

إن شغلنا الشاغل في هذا المقال هو محاولة الوقوف على أهمية التواصل التقليدي من الناحية التسويقية، وإن كنا لا نبغي عقد مقارنة بينه وبين التواصل الافتراضي، فليس هذا الهدف، وإنما أن نلفت أنظار المسوقين إلى أهمية الطرق التقليدية وجدواها من الناحية التسويقية.

اقرأ أيضًا:التواصل مع المستهلكين غير المتصلين بالإنترنت.. استراتيجيات يجب تبنيها

مزايا التواصل التقليدي

ويرصد «رواد الأعمال» بعضًا من مزايا التواصل التقليدي من الناحية التسويقية أو قل، إن رمت الدقة والاختصار، مزايا التسويق التقليدي، وذلك على النحو التالي..

  • التواصل مع الفئات الناضجة

يميل السكان الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا إلى عدم استخدام الإنترنت بنفس القدر الذي يستخدمه به الأصغر سنًا؛ لذلك لا يمكن الوصول إلى هذه الشريحة من خلال هواتفهم وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

ولك أن تعلم _كيما تدرك أهمية التواصل التقليدي والتسويق بطريقة عادية_ أن أعداد هذا الجيل تصل إلى حوالي 6 ملايين فرد في كندا، وأكثر من 50 مليون فرد في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى أن قوتهم الشرائية كبيرة جدًا.

وهو ما يعني أنك لا تريد نجاهلهم ولا إسقاطهم من حساباتك التسويقية؛ فإذا أهملت التواصل الافتراضي معهم فإن ما تفعله بالضبط هو إهدار أموالك على الحملات الرقمية؛ فهؤلاء لن يصلوا إلى إعلاناتك الرقمية ولن تصل هي إليهم، فلمَ لا تتواصل معهم بالطريقة التي يفضلونها؟!

اقرأ أيضًا: الاسم التجاري.. عامل مهم لجذب العملاء

  • خدمات سهلة في مجتمع محلي

أحد الأسباب الأساسية التي تحتم عليك الذهاب إلى خيار التواصل التقليدي أن تكون تقدم خدمة سهلة وبسيطة لمجتمع محلي.

وتذكر أولًا أن هناك الكثير من الأمور التي تحدد الطريقة التي تتواصل بها مع الجمهور، منها على سبيل المثال لا الحصر: خصائص الشريحة المستهدفة، طبيعة المنتج ذاته، وغير ذلك.

المهم أنك لو كنت تقدم خدمة بسيطة لمجتمع محلي محدود، وكله يعرف بعضه، فلست بحاجة إلى كل ما يتعلق بالرقمنة والحملات التسويقية والإعلان على الإنترنت؛ فملصق صغير يفي بالغرض.

اقرأ أيضًا: شراكة تطبيق Hibobi مع إعلانات هواوي.. استراتيجية النجاح في التسويق

التواصل التقليدي

  • إعادة التدوير

من ناحية المسؤولية الاجتماعية والبيئية يمكن القول إن التسويق التقليدي _ومن ورائه التواصل التقليدي بطبيعة الحال_ أجدى وأهم وأنفع للبيئة والمجتمع على حد سواء؛ إذ يمكن الاحتفاظ بمواد التسويق التقليدية، مثل المنشورات والنشرات والملصقات والكتيبات، وإعادة تدويرها، خاصةً إذا لم تكن محددة بتواريخ محددة.

فقد قامت شركة Events Marketing، وهي وكالة وطنية تجريبية تدير حملات التجزئة الوطنية لجمع التبرعات الخيرية للرياضيين، بتسليم ملايين الكتيبات الخاصة بنقاط الشراء سنويًا لأكثر من 10 سنوات.

وقد وجدت أن حوالي 5% من هذه المواد كانت لا تزال في متاجر البيع بالتجزئة والمقاهي والمنازل بعد عام؛ ما أدى إلى زيادة الوعي بالقضية.

اقرأ أيضًا: تسويق الفكر القيادي.. قوة التأثير لجني الأرباح

  • سهولة التذكر والاستيعاب

وإذا كنت تهدف إلى أن يتذكرك العملاء فإن التواصل التقليدي هو السبيل الأمثل لذلك؛ إذ يتفق أغلب علماء الأعصاب على أن فوائد القراءة من الورق لا ينبغي تجاهلها أو الاستخفاف بها؛ فالإعلان الورقي لا يُنسى بسهولة.

وقد استخدمت إحدى الدراسات تقنية تتبع العين لقياس سهولة الفهم والإقناع والانتباه لدى الأشخاص المعرضين للإعلانات على الورق وعلى وسيط رقمي. وقد وجدت أن الورق أسهل في الفهم بنسبة 21% وأن الأشخاص الذين يقرأون الإعلانات الورقية هم أكثر عرضة بنسبة 70% لتذكر الشركة التي وضعت الإعلان.

فيما نظرت دراسة أخرى في قراء Kindle ووجدت أنهم سجلوا درجات أسوأ في إعادة بناء القصة من القراء الذين قرأوا المادة نفسها في شكل ورقي.

هذه المعطيات حين نحاول مقاربتها من الناحية التسويقية فليس بالوسع سوى القول إن التواصل التقليدي، من هذه الزاوية، أجدى نفعًا وأعظم أثرًا.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التسويق الاستكشافي

التسويق الاستكشافي.. الاستقصاء واكتشاف الفرص

التسويق الاستكشافي هو الرد العملي على حدة المنافسة في مكان ما؛ فإذا كانت شركة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.