التمويل اللامركزي

التمويل اللامركزي وتحويل الخدمات المالية للشركات الصغيرة

انتعش التمويل اللامركزي Decentralized finance خلال الصيف الماضي؛ حيث أصبحت العملات المشفرة مثل البيتكوين مقبولة على نطاق واسع للمدفوعات، بينما حققت عملة USD الرقمية تقدمًا كبيرًا؛ كونها أحد الأصول التي ستحافظ على قيمتها دون انخفاض في المستقبل.

لكن قبل الانخراط في أهمية تحويل الخدمات المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة على السواء فإننا في “رواد الأعمال” سوف نسلط الضوء على مفهوم التمويل اللامركزي المعروف اختصارًا بـ DeFi.

نظام التمويل اللامركزي

يُعتبر التمويل اللامركزي نظامًا يُمكّن المستخدمين من السيطرة على الموارد المالية الخاصة بهم؛ حيث يقومون بحفظها لحين استخدامها في عمليات الاستثمار، بينما أكد مجموعة من الخبراء في مجال الأعمال أن هذا النظام يمكن أن يكون الخطوة المقبلة لتحقيق الأهداف المستقبلية الخاصة بالجانب المالي، ومن المحتمل أيضًا أن تتحقق خطوة مهمة نحو التحكم في المعاملات ووضع القيود عليها.

5 طرق مبتكرة لخفض تكاليف الشركات الناشئة

لماذا تحتاجه الشركات؟

يتميز نظام التمويل اللامركزي بأنه مفتوح من حيث المصدر، ويتوقف على تقنية البلوكتشين Blockchain الشهيرة، التي تعمل على مجموعة من الوظائف المحددة والأساسية، ومنها: إجراء الخدمات المالية المختلفة، إلى جانب عمليات الإيداع والاستبدال والتداول، وهي على درجة عالية من الأمان.

ويسمح نظام التمويل اللامركزي للمستخدمين بالوصول إلى أصولهم، بينما تعمل تقنية البلوكتشين في الوقت نفسه على تقديم نظام من القضبان المالية، فيما يعترف الخبراء بأن هذه الأمور يمكنها أن تساهم في بناء مستقبل أخضر يدعم مبادئ المسؤولية الاجتماعية.

ومنذ نشأة العملات الرقمية اعتمدت الشركات الناشئة في الأسواق النامية على التمويل اللامركزي حرفيًا أو أشكال التمويل القائمة على البلوكتشين، والتي لا تعتمد على الوسطاء المركزيين مثل البنوك.

التمويل اللامركزي

ما هو البلوكتشين؟

يرى قطاع المعاملات المصرفية الأكبر الآن أن التمويل اللامركزي هو محرك نمو كبير محتمل وقوة تخريبية؛ إذ تلبي المعاملات المصرفية الاحتياجات التشغيلية والمعاملات اليومية للشركات والمؤسسات المالية.

وعادة فإن الشركات تُعد من كبار عملاء البنوك وهي فقط القادرة على الوصول بسهولة إلى هذه الخدمات، والتي تركز على إدارة السيولة، والتدفقات النقدية، وتمويل التجارة وسلسلة التوريد والأدوات الأخرى اللازمة لتسهيل معاملاتها المحلية والدولية.

ووفقًا لسامانثا بيلوسي؛ نائب الرئيس الأول للمدفوعات والابتكار في BAFT؛ أكبر اتحاد تجاري للخدمات المصرفية للمعاملات، فإن مكاسب الكفاءة المحتملة وإضفاء الطابع الديمقراطي على التمويل المرتبط بالتمويل اللامركزي جذابة للمؤسسات المالية التقليدية. ومع ذلك فإن DeFi ينفي الحاجة إلى إقامة علاقات مع الوسطاء الموثوق بهم؛ ما يجعل النموذج معطلًا وغريبًا إلى حد ما على هذه البنوك.

ما هي طرق جذب المستثمرين لشركتك الناشئة؟

التجربة العملية

أما عمليًا فقد جربت جميع البنوك التجارية الدولية الكبرى _على الأقل_ استخدام البلوكتشين للخدمات المصرفية للمعاملات؛ لكنها لا تزال بطيئة ومرهقة، أما عند اللجوء إلى التمويل اللامركزي فهم يركزون على جعل العمليات المصرفية أكثر كفاءة واستبدال الأدوات المالية التقليدية بأصول رقمية موحدة.

وهذا يعني أن الموافقة على المعاملات وتنفيذها لا تزال تمر في نهاية المطاف من خلال إطار العمل المصرفي التقليدي أو المزيد من شركات التكنولوجيا المالية الراسخة.

التمويل اللامركزي

وتوفر منصات التمويل اللامركزي نظامًا بديلًا، وليس مجرد مكونًا إضافيًا للبنوك الحالية؛ حيث إن طبيعتها اللامركزية تعني أن إعداد المعاملات وتقييم المخاطر المستندة إلى السوق أسهل بكثير في التوسع عبر نظام الأعمال الأوسع؛ لأن الوصول إلى المعلومات ذات الصلة لا يعتمد على المعالجة المركزية أو العلاقة السابقة.

وقبل التمويل اللامركزي كان يتعين على الشركة إكمال عمليات مكافحة غسيل الأموال والتحقق من معرفة العميل لكل مصدر من مصادر رأس المال وإقناع نظرائهم بالانضمام إلى برامج المعاملات المصرفية نفسها، كما أنهم لن يكونوا قادرين على تقديم دليل على الأداء على ديونهم أو ذممهم الدائنة خارج البيانات المالية.

أما التمويل اللامركزي فهو يسمح بتبادل البيانات الموثوقة عبر النظام؛ ما يخفف من هذه العوائق أمام الخدمات المالية للأعمال. لكن حتى الآن لم تنظر معظم الشركات بجدية إلى DeFi كبديل قابل للتطبيق لخدمات البنوك؛ بسبب تقلب الأصول المشفرة وعدم اليقين التنظيمي والتكنولوجيا غير الناضجة المعنية.

ولنمعن النظر في الأمر فإن شراء Tesla لـ 1.5 مليار دولار من البيتكوين كان مدفوعًا بالقيمة المالية المباشرة لعملة البيتكوين كأصل، وليس من خلال احتياجات المعاملات المصرفية.

ومن نواحٍ عديدة يدعم التمويل اللامركزي الابتعاد عن الأولوية التاريخية لعلاقة العميل؛ حيث تقول بيلوسي: “المعاملات المصرفية هي عمل تحركه العلاقات”.

نُظم المحاسبة في المشاريع الصغيرة.. سر تتبع الموارد المالية

المعاملات المصرفية

وتعزز المعاملات المصرفية القائمة على التمويل اللامركزي الاتجاه الحالي؛ حيث يتم تجزئة الخدمات، وتعتمد الإدارة المالية بشكل أكبر على التكنولوجيا وإدارة سير العمل وتحكيم المخاطر لفرص الائتمان.

وفي النهاية فإن القيم الأساسية التي يضيفها التمويل اللامركزي DeFi إلى هذه التغييرات هي الوصول غير المصرح به، والتركيز الأكبر على التشغيل البيني؛ إذ إن الأنظمة اللامركزية غير DeFi حتى الآن لا تتمتع بسهولة المستخدم، بل يكاد يكون من المستحيل تقريبًا إدارة سير العمل والمراجحة الائتمانية عبر تلك الأنظمة المختلفة.

اقرأ أيضًا:

5 استراتيجيات مالية ومحاسبية أساسية للشركات الصغيرة

التمويل بدون فوائد.. ماذا يستفيد المانحون؟

4 طرق لضمان النجاح عند التحدث مع المستثمرين

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

أهمية التمويل للمشاريع الناشئة

أهمية التمويل للمشاريع الناشئة‎

على الرغم من أهمية التمويل للمشاريع الناشئة إلا أنه خيار صعب، والذهاب إليه أو الاعتماد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.