التمويل العقاري

التمويل العقاري.. خيارات مالية متعددة تُلبي توجهاتك

لو كنت مستثمرًا عقاريًا مبتدئًا فإن فهم التمويل العقاري يُعد من الضروريات؛ حيث يعتمد معظم المستثمرين على مزيج من خيارات التمويل العقاري لاكتساب وإدارة عقاراتهم الاستثمارية.

مع استمرار ارتفاع قيم العقارات التجارية والسكنية بمعدلات تنافسية يتعرض أصحاب العقارات والمستثمرين لضغوط في محاولة لتحسين فهمهم لقانون العقارات والاتجاهات المتغيرة وأفضل الممارسات، ويُعتبر التمويل العقاري أحد أهم مجالات العقارات التي يجب على جميع الوكلاء فهمها، وبالطبع المنازل غالية الثمن ومشتري المنزل العادي لا يملك عشرات الآلاف من الدولارات.

التمويل العقاري

يُمكن تقسيم صناعة العقارات إلى فئتين أساسيتين: «تجارية وسكنية»؛ حيث يشمل تمويل العقارات التجارية عادة التمويل أو الاستثمارات المتعلقة بالمنازل متعددة العائلات ومراكز التسوق والممتلكات الصناعية والمكتبية، كما يشمل التمويل العقاري السكني: التمويل أو الاستثمارات الخاصة بمنازل الأسرة الواحدة.

اقرأ أيضًا: نصائح تاداشي ياناي لرواد الأعمال.. كبسولة ريادية لتحقيق النجاح

لذلك نتناول في «رواد الأعمال» في السطور التالية مفهوم التمويل العقاري، وما هي خيارات التمويل العقاري المتاحة الآن، وهي على النحو التالي:

مفهوم التمويل العقاري

على طول الطريق يُمكن العثور على العديد من المتخصصين في التمويل العقاري، بدءًا من شركات السمسرة العقارية التي تخدم قروض المنازل إلى البنوك التجارية التي تعمل كمقرضين للمحفظة، ومُصدِرين وعاملين في ديون الرهن العقاري ذات العائد المرتفع.

ليس من المستغرب أن الغالبية العظمى من الأفراد في جميع أنحاء العالم يحتاجون إلى قروض عند شراء منزل أو وحدات سكنية، وغالبًا ما تكون الشروط التي تأتي معها مربكة للغاية بالنسبة لمشتريي المنازل أو الوحدات السكنية؛ لهذا السبب من المرجح أن يلجأوا إلى وكيلهم للحصول على المساعدة.

الإقراض العقاري

دائمًا ما يلعب المقرضون دورًا رئيسيًا في صناعة العقارات؛ حيث يستخدم جميع المستثمرين في قطاع التطوير العقاري المساعدات المالية «الديون» لتمويل أعمالهم وضمان الاستمرارية، ويُمكن أن يشمل المقرضون: البنوك الحكومية أو الخاصة والاتحادات الائتمانية والمقرضين من القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية وشركات الاستثمار.

التمويل العقاري

خيارات التمويل العقاري

إذا كنت مبتدئًا في صناعة العقارات فاعلم أن العثور على صفقة قابلة للتطبيق هو جزء واحد فقط من اللغز، بمجرد العثور على عقار جيد أو وحدات سكنية يُمكن الاستثمار فيها ربما تكون بحاجة إلى تمويل الصفقة الوشيكة، ومن هذا المنطلق يُمكننا القول إن هناك العديد من الخيارات التمويلية المتاحة لتمويل الاستثمار العقاري.

اقرأ أيضًا: كيف تثقف نفسك في ريادة الأعمال؟.. استراتيجية التفوق الريادي

1- التمويل النقدي

يُعد خيار التمويل النقدي أحد أهم الخيارات المناسبة للمستثمرين الذين لديهم إمكانية الوصول إلى قدر كبير من رأس المال، إما شخصيًا أو من خلال شبكة العلاقات الخاصة بهم، ويرغبون في شراء عقارات محددة.

2- مقرضو الأموال الصعبة

في معظم الأحيان يلجأ البعض من المستثمرين الذين لديهم تاريخ مالي أو ائتماني أقل من الكمال إلى خيار مقرضي العملة الصعبة؛ نظرًا لأنهم يحتاجون دائمًا إلى قرض قصير الأجل.

التمويل العقاري

3- مقرضو الأموال الخاصة

يُمكن للمستثمرين العاملين في صناعة العقارات الذين يتمتعون بشبكة علاقات واسعة الاستفادة من رأس المال عن طريق الاتصالات الشخصية، واقتراض الأموال بسعر فائدة وفترة سداد محددة.

4- تمويل البائع

في أغلب الأحيان يُمكن للمشترين والبائعين إبرام اتفاقية مفيدة للطرفين؛ ما يسمح للمستثمر والبائع بتجنب الاضطرار إلى المرور عبر مقرض خاص تمامًا.

5- الإقراض من نظير إلى نظير

يُعتبر هذا الخيار من أهم الخيارات المناسبة للمستثمرين الذين يحاولون جمع الجزء الأخير من التمويل لمشروع ما، ويُمكن أن يوفر الإقراض من نظير إلى نظير مرونة عالية وأسعار فائدة منخفضة.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

سوق الدار

سوق الدار.. 91 فعالية من بنك التنمية الاجتماعية احتفالًا باليوم الوطني

تأتي فعالية سوق الدار، التي أطلقها بنك التنمية الاجتماعية احتفالًا باليوم الوطني السعودي 91، ضمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.