التمويل الشخصي

التمويل الشخصي والتخطيط المادي

إن عملية التمويل الشخصي تتمثّل في تطبيق مبادئ التمويل في القرارات المالية التي تتعلق بفرد أو بعائلة، كما تحدّد كيفية تعامل الأفراد أو العائلات مع الحصول ووضع ميزانية وادخار وإنفاق الموارد المالية عبر الوقت.

ويؤخذ في الاعتبار إمكانية التعامل مع المخاطر المالية، وأحداث الحياة المستقبلية، بداية من عناصر التمويل الشخصي من الحسابات الجارية، حسابات التوفير، بطاقات الائتمان، القروض الشخصية، الاستثمار في الأسهم، وحسابات التقاعد _إن وجد_ إضافة إلى الضمان الاجتماعي، والتأمين.

التخطيط قبل التمويل الشخصي

وكان موقع “رواد الأعمال” استعرض سابقًا، معايير الحصول على التمويل؛ لمساعدة الأشخاص أو الأفراد في تلبية معظم احتياجاتهم الأساسية، وفي السطور التالية نستعرض أهمية التخطيط المادي، ومتابعتها خلال خطوات مميّزة.

اقرأ أيضًا: معايير الحصول على التمويل الشخصي

التمويل الشخصي

ويعتبر التخطيط المادي أحد أهم المكونات الأساسية لعملية التمويل، وهي عملية ديناميكية تحتاج إلى متابعة، وإعادة تقدير بشكل مستمر، على أن يتضمن 5 خطوات رئيسة، وهي:

1. وضع القيمة

يجب استخدام نسخ بسيطة من ورقة رصيد الحساب إلى جانب قائمة الدخل، وذلك في حالة التخطيط المادي لفرد أو عائلة، علمًا بأن رصيد الحساب الفردي يتضمن الممتلكات كافة، إضافة إلى الديون المختلفة، وقائمة الدخل الشخصية التي تتضمن المدخولات والمصروفات.

2. الأهداف المحددة

يتحتم على الشخص أن يمتلك عدة أهداف قصيرة وطويلة الأمد؛ من أجل وضع خطة واضحة تساعد في تحديد عملية التخطيط المالي.

3. خطة واضحة

توضح الخطة المالية المحددة كيفية إمكانية وصول الشخص إلى أهدافه؛ من خلال اقتطاع المصروفات غير المهمة، وزيادة الدخل، أو الاستثمار في الاسهم.

4. تنفيذ الخطة

تحتاج الخطة الواضحة التي تضعها إلى شيء من الانضباط والمواظبة؛ حيث يستعين الكثير من الناس بالمحترفين من المحاسبين، المحامين، والمخططين الماليين، إضافة إلى مستشاري الاستثمارات.

5. مراقبة النتائج والتعديلات

بعد مرور فترة من الوقت، يجب أن يتم مراقبة الخطة المالية لأي تعديل ممكن أو إعادة تقدير القيمة التي تضعها.

بساطة البداية

يمكنك البدء فورًا في عملية التمويل، وذلك بالبحث عن شركات تمويل وشركات تمويل شخصي، أو شركات تمويل المشاريع الصغيرة، علمًا بأن هناك تمويلاً شخصيًا بدون تحويل راتب، إلى جانب التمويل بدون كفيل، وتمويل بدون فوائد. كما يمكنك البحث عن شريك برأس المال، أو شريك بدون رأس مال، أو شريك بالاسم فقط؛ حسب نوعية طلبك.

يجب البحث في أكثر من جهة ومقارنة الشروط المطلوبة، والعمل على اختيار الأفضل والأنسب لك والأريح لك في السداد، والتي تضمن لك بدائل في حالات التعثر، على أن تتأكد أن طلبك الخاص يتناسب مع إمكانياتك المادية؛ حفاظًا على مشروعك المستقبلي.

وأخيرًا، ففي حالة التعامل مع أشخاص، يجب أن تتوخى الحذر، والتعامل تحت مظلة القانون؛ لحماية حقوق كل منكما، وتجنبُا للأخطاء.

اقرأ أيضًا:

4 طرق لتصبح من الأثرياء (1-2)

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

التمويل الشخصي

أمور يجب معرفتها عن التمويل الشخصي

عندما يتعلق الأمر بالحديث عما يجب معرفته عن التمويل الشخصي فهناك الكثير من الخطوات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.