التمويل الجماعي

التمويل الجماعي.. رؤية مستقبلية لدعم روّاد الأعمال

بدأ مصطلح التمويل الجماعي أو Crowd funding يلوح في أفق عالم ريادة الأعمال منذ عام 2008، وكان من شأنه تغيير قواعد اللعبة المالية؛ حيث تم اعتباره منفذًا للمبدعين، وأصحاب الرؤى، وروّاد الأعمال.

وساهم التمويل الجماعي في عملية دعم الشركات الناشئة، والمشروعات الصغيرة؛ حيث عزز من الحرية المالية، وحرر روّاد الأعمال من سلطة المستثمرين، والبنوك التجارية.

ورغم أن التمويل الجماعي واجه بداية صعبة في منطقة الشرق الأوسط، إلا أن الوضع تغيّر بعدما لجأ إليه روّاد الأعمال؛ لتأمين التمويل الذي يحتاجون إليه.

أنواع التمويل الجماعي

ومن المهم أن يفهم رائد الأعمال، الأنواع المختلفة للتمويل الجماعي، والتي يرجع ظهورها إلى عام 2006؛ سعيًا لإطلاق حملة ناجحة مع تجنب مشكلاتها، ويمكن أن تكون الاستفادة من رأس المال الاستثماري، عملية صعبة وطويلة؛ ما يجعل خيارات التمويل البديل، وسيلة رائعة للحصول على التمويل المطلوب للتوسٌع والنمو.

نظام المكافأة

هو التمويل الذي يحركه المجتمع لإيمانه بالمشروع، فيدفع الأشخاص مبلغًا من المال على سبيل الحافز للمشروع الناشئ.

التبرٌع

يدفع الأشخاص أموالاً دون انتظار أي عائد، وهو التبرّع الذي يصب في صالح المشروع وصاحبه على حد سواء. كما يوفّر جمع التمويل عبر الجمهور فرصة أن يكون لدى الشركة الناشئة مجموعة كبيرة من الأشخاص المدافعين عن العلامة التجارية، والذين يمثلون سفراء لها، ولهم مصلحة في نجاح الشركة.

الديّن

يُعرف أيضًا بـ “الإقراض”، والذي يسمح بإقراض المال فيما يتجاوز البنوك التقليدية، وينال المستثمر فائدة محددة على أمواله قبل استرداد رأس المال بالكامل في نهاية المشروع.

إصدار الأسهم

يعمل نظام إصدار الأسهم على مبدأ مكافأة المستثمرين بحصص وأسهم في الشركة الناشئة، علمًا بأنه لا توجد طريقة لكسب ولاء العملاء أفضل من السماح لهم بأن يصبحوا مساهمين بالشركة، ولا تشتمل هذه العملية على مدفوعات الفائدة المرهقة التي تتطلبها القروض، والتي يمكن أن تضعف التدفق النقدي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتعزز الحملات عبر الأسهم الوعي بالعلامة التجارية، من خلال الزيارات وحركة المرور عبر موقع المنصة، والعلاقات العامة التي يمكن أن تقوم بها الحملة مع الجمهور والإعلام.

التمويل الجماعي بين المميزات والعيوب

يسمح التمويل الجماعي للأفكار التي لا تصل للمستوى الذي يرضي المستثمرين بالنجاح وتحقيق الربح المادي، وذلك من خلال ثقة المستهلك، ففي حالة إعجاب الجماهير بالفكرة، تستطيع الشركة أن تحصل على تمويل لبدء مشروعها، فضلاً عن دعم الزبائن لمنتجاتها تطوٌعًا.

وهناك العديد من الفوائد الناتجة عن التمويل الجماعي بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، من بينها سرعة جمع التمويل وأثره المباشر في نمو الأعمال، ويمكن أن يساعد الشركات على اختبار السوق المستقبلي، عن طريق التفاعل المباشر مع المستهلك المحتمل، وقياس الطلب وجمع آراء العملاء في وقت مبكر، دون الوقوع تحت ضغط “المستثمر الملاك” أو غيره.

وفي المقابل، فإن مميزات التمويل الجماعي تتلاشى أمام العيوب التي تتمثّل في الكشف عن فكرة المشروع في فترة مبكرة، الأمر الذي يُعجّل بمخاطرة صاحب المشروع بفكرته؛ حيث تصبح عرضة للسرقة بشكل أفضل من قبل المستثمرين الأكثر استقرارًا على الصعيد المادي.

وينطوي أيضًا على عيوب خطرة، مثل الاحتيال المُحتمل من روّاد الأعمال المُدعين، أو فشل المنصة؛ ما يؤدي إلى تدهور العلامة التجارية، أو انعدام التنظيم، وخيارات الخروج.

حملات التمويل

رغم مميزاته الكثيرة، إلا أن عملية التمويل الجماعي تتطلب التحضير لحملة مميزة يمكنها أن تجذب الجماهير، للاستثمار والتسويق، ودعم الشركات الصغيرة.

ولإطلاق حملة تمويل جماعي ناجحة، على رائد الأعمال وشركائه مراعاة العديد من العوامل، ومنها:

التحضير المبكر

ينبغي بدء الحملة في وقت مبكر يتراوح بين 6 و10 أشهر قبل جمع التمويل.

المستثمر الرئيسي

يتحتم على رائد الأعمال جلب مستثمر كبير في وقت مبكر من الحملة؛ لأن ذلك سوف يساعد على اكتساب ثقة الجمهور، ورغبتهم في الاقتداء بالمستثمر.

الخطة السليمة

يجب الجمع بين الأعمال الجيدة، والحملات التسويقية الجاذبة؛ حيث يتحتم وجود خطة عمل سليمة، وهيكل للشركة، ورؤية مالية، إلى جانب استراتيجية تسويق مقنعة عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، التي من شأنها أن تجذب الجماهير.

اقرأ أيضًا:

تمويل المشروعات الناشئة في 4 خطوات

الاستثمار الملائكي.. بين الإيجابيات والسلبيات

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

التخطيط المادي

التخطيط المادي لمبلغ التمويل.. ضمان نجاح مشروعك

إن التخطيط المادي للتمويل الذي يحصل عليه رائد الأعمال، يُعتبر من أهم عوامل استقرار الحياة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.