التكنولوجيا الحديثة وتغيير هيكل الشركات

كثيرٌ كان ما يرد في أذهاننا سؤال مهم حول مجال ريادة الأعمال وإنشاء الشركات، وهو كيف كانت واجهة الشركات قبل ظهور عصر الكنولوجيا والتقنيات الحديثة؟ ومع التطور التكنولوجي الذي يسير بسرعة البرق نعجز عن الوصول إلى إجابة، فمحركات البحث لا تُظهر سوى التقدم فقط، لذا فإننا بلا شك نعرف جيدًا كيف أسهمت التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والتحول الرقمي في تطوير الشركات ومجتمع ريادة الأعمال.

نحن نعاصر ثورة حقيقية في عالم التكنولوجيا وانتشار التقنيات الحديثة، الأمر الذي ساهم في تطور الشركات بشكل كبير ونمو مجتمع ريادة الأعمال، لدرجة أنه لا تكاد تخلو شركة في أي مجال من تطوير أو ابتكار يعتمد كليًا وليس جزئيًا على تكنولوجيا المعلومات؛ حيث تُعتبر التقنيات الحديثة من أبرز الوسائل التي تُسهم في توسيع عمل الشركات والتقليل من الوقت والجهد والمسافات، مثال على ذلك، عقد المؤتمرات عبر تقنية الفيديو والشبكات الاجتماعية، وتكنولوجيا المكاتب الافتراضية؛ ما يساعد على إزالة الحدود من أماكن العمل وتوسيع قاعدة العملاء.

في السطور التالية  نسلط الضوء على: كيف غيرت الوسائل التكنولوجية والتقنيات الحديثة في واجهة الشركات ومجتمع ريادة الأعمال؟

توفير الوقت والجهد

في ظل التحول التكنولوجي والرقمي المستمر، والذي بالتأكيد ساهم بشكل كبير في تسريع منظومة العمل وإنجاز المهام خلال فترة زمنية وجيزة، تخلى أصحاب الشركات عن كل الأنظمة التقليدية والتي بالطبع كانت تهدر الكثير من الوقت في إنجاز المهام، واعتادوا بشكل أساسي على تكنولوجيا المكاتب؛ حيث يعتبر هذا النوع من أبرز التقنيات الحديثة المستخدمة في جميع الشركات.

بلا شك أن العامل التكنولوجي، أصبح مؤثرًا في جميع القطاعات والمؤسسات؛ ما ساهم في توفير الوقت والجهد والحد من النفقات المالية، إذن، بإمكانك الوصول إلى الملفات الإلكترونية الخاصة بشركتك والاطلاع عليها كيفما تشاء.

دور التكنولوجيا في الموارد البشرية

تُعتبر الوسائل التكنولوجية الحديثة من أبرز الوسائل التي يُمكن الاعتماد عليها في قسم الموارد البشرية؛ حيث تُسهم الوسائل التكنولوجية الحديثة في تقليل العامل الزمني للطباعة وتقليص الأعمال الورقية وتنظيم وتبسيط البيانات في ملفات إلكترونية وتخزينها على أجهزة الحاسوب والأقراص الصلبة.

إن الوسائل التكنولوجية الحديثة أسهمت بشكل قوي وفعال في تخزين أكبر كم ممكن من الملفات والبيانات وتخزينها والتسهيل على المستخدم الوصول إليها، واستخراج الملف المطلوب من بين آلاف الملفات المخزنة للمعلومات الخاصة بالعاملين والسجلات.

وتُسهم التكنولوجيا في الارتقاء بمنظومة العمل داخل الشركة، وتساعد قسم الموارد البشرية في عملية انتقاء الموظفين حسب مهاراتهم وخبراتهم، كما تنظم عملية طرح فرص العمل في الشركة على أكبر شريحة ممكنة باستخدام الوسائل الرقمية.

سهولة التواصل

يعج سوق العمل والشركات بكثير من الوسائل التكنولوجية والتطبيقات الحديثة، التى بالطبع تدفع مشروعك أو شركتك نحو القمة لاعتلائها، فمن أهم الوسائل التي تضمن استمرار نجاح الشركة، هي التواصل الدائم والمستمر مع العملاء وأفراد العمل، لذلك كن حريصًا على التواصل مع عملاء شركتك وأفرادها.

توفر التقنيات التكنولوجية الحديثة، إمكانية التواصل بين الهيكل التنظيمي للشركة وأفرادها؛ حيث تعمل أيضًا التقنيات الحديثة على تسهيل التواصل بين الموظفين وبعضهم البعض داخل الشركة، والتي كانت تقتصر في السابق على البريد أو المكالمات الهاتفية.

التخلي عن الزمان والمكان

إذا كانت شركتك توفر الأجهزة التكنولوجية الحديثة والمتقدمة، فأنت لست بحاجة إلى تنفيذ مهامك من داخل نطاق العمل؛ حيث تتيح الأجهزة التكنولوجية إمكانية إنجاز المهم في أي وقت وأي مكان، فلا شرط للزمان أو المكان حتى تُنجز ما أنت مُكلف به.

تسهم الوسائل التكنولوجيا الحديثة في الحد من تكاليف السفر والتنقلات، فبإمكانك التواصل مع العملاء والجمهور باستخدام هذه الوسائل ومن أي مكان؛ حيث تتيح إمكانية عقد الاجتماعات عبر الفيديو وتوزيع البيانات ومناقشة المشاريع دون الحاجة إلى التواجد في نفس المكان.

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

Xbox

مايكروسوفت تتيح Xbox one لنظام أندرويد مجانًا

طرحت شركة مايكروسوفت العالمية تطبيق Xbox جديدًا لنظام أندرويد مجانًا، على أن يتيح خاصة اللعب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.