التغلب على الفشل

التغلب على الفشل في 15 خطوة

تستبين أهمية التغلب على الفشل من خلال النظر إلى الزاوية المخالفة؛ ماذا لو برحنا مكاننا بعد تجربة فاشلة؟ ماذا يمكن أن يحدث لو لزمنا الأرض والتزمنا الاستكانة بعدما نمر بفشل ما أو يمر بنا فشل ما؟!

الاستسلام وقف لهدير الحياة وتعطيل لها، في حين أن المحاولة -مجرد المحاولة- هي ما يمنح هذه الحكاية معنى، وإلا فسنظل هكذا خاملين كسالى، وإن لم نتمكن من التغلب على الفشل سيركبنا اليأس، وتقعد بنا الآلام؛ المحاولة تسلّيك عن آلامك، والمرء يظل ناجحًا ما لم يكف عن المحاولة، فإن كف عنها كفت عنه الحياة وغسلت منه يديها.

اقرأ أيضًا: كيف تعزّز المرأة العاملة ثقتها بنفسها؟

طرق التغلب على الفشل

وطالما أن التغلب على الفشل بهذا القدر من الأهمية فسوف يحاول «رواد الأعمال» اقتراح بعض الطرق التي تساعد في التغلب على الفشل؛ وذلك على النحو التالي..

  • التغلب على تهديد الفشل

هل سبق لك أن سمعت المقولة “مرة فاشلة، دائمًا ما تكون فاشلة؟” لسوء الحظ يميل الكثير من الناس التفكير بأنهم لن ينجحوا مرة أخرى.

التغلب على الفشل يعني السيطرة على مثل هذه الأفكار السلبية، التي لا تفعل شيئًا سوى إعاقتك، فبمجرد تولي هذه العقلية زمام الأمور ستصاب بالشلل بسبب خوف ساحق من الفشل الذي سيمنعك من الوصول إلى إمكاناتك الكاملة.

إذا كنت تريد المضي قدمًا وتعيش حياة مُرضية فلا بد من التغلب على هذه الأفكار واستبدالها بأفكار إيجابية.

اقرأ أيضًا: ماذا تحتاج لتُحقّق هدفك؟

  • الشعور السيئ كدافع

عندما تفشل في تحقيق أهدافك تسيطر عليك مشاعر القلق والحزن والخذلان والغضب العميقة، هذا أمر طبيعي. في الواقع يمكنك أن تذهب إلى حد القول إنه من المهم أن تشعر بالأذى بعد الفشل.

إن إحدى أهم خطوات التغلب على الفشل أن تشعر فعلًا بالسوء بسببه، لكن ليس هذا كل شيء وإنما بدلًا من قمع هذه المشاعر والعواطف بالقوة استخدمها لصالحك، وبدلًا من الشعور بالسوء والاستغراق في الشفقة على الذات استخدم هذه المشاعر كدافع لك للقيام بعمل أفضل وتحسين الأداء في المستقبل.

التغلب على الفشل

اقرأ أيضًا: أفضل طرق تطوير الذات.. 6 ممارسات فعّالة

  • تطوير عادات صحية

يقتضي التغلب على الفشل تطوير عادات صحية، كأن تذهب للتنزه، أو ممارسة تمارين التنفس المنتظم، لقاء مع العائلة والأصدقاء بشكل منتظم، المهم القيام بأي شيء يُبقي عقلك صافيًا وخاليًا من الأفكار السلبية.

ضع قائمة بالعادات أو الأنشطة الصحية التي قد تستمتع بها، وحدد القليل منها وابذل جهدًا لممارستها بانتظام. ومن يدري فقد تكون إحدى هذه العادات الصحية سر نجاحك.

  • تجنب العادات السيئة

في بعض الأحيان يلجأ الناس إلى أشياء مثل المخدرات أو الكحول في محاولة لتخفيف الألم الذي يشعرون به. في النهاية فإن إدمان المخدرات والكحول سيجعل الأمور أسوأ وسيضر أكثر مما ينفع.

من الأفضل -إذا كنت صادقًا في رغبتك في التغلب على الفشل- تجنب اكتساب مثل هذه العادات السيئة والتركيز بدلًا من ذلك على مهارات التعلم التي يمكن أن تساعدك في الشفاء بطريقة صحية.

اقرأ أيضًا: تطوير الذات في 3 خطوات.. أساس قوي للتغيير الإيجابي

  • تحمل مسؤولية الفشل

إن التظاهر بأن شيئًا ما ليس صحيحًا أو تجاهل السبب الحقيقي وراء تحول الأشياء هو أمر يأتي بنتائج عكسية ولن يعوض أبدًا عما حدث بالفعل.

وبالطريقة نفسها التي تجعلك تحمل الكثير من المسؤولية تشعر بالقلق والتوتر فإن عدم تحمل المسؤولية عن أفعالك سيمنعك من التعلم من أخطائك.

إذا أردت التغلب على الفشل فلا تختلق الأعذار لإخفاقاتك، وإنما ابذل جهدًا لمعرفة سبب سير الأمور بالطريقة التي سارت بها بالضبط، وتقبل أي أخطاء قد تكون ارتكبتها، وركز على التعلم منها.

  • التعرف على الذات وسبر أغوارها

يشعر الكثير من الناس بالإحباط بعد الفشل، بينما يأخذ كثيرون آخرون الفشل كفرصة للتعرف على أنفسهم وتحسينهم. ما الذي يناسبك؟ ما هي الأخطاء التي ارتكبتها؟ ما هي المجالات التي تفتقر إليها؟

ومن خلال التعمق والتعرف على نفسك يمكنك تحويل إخفاقاتك إلى دروس قيّمة في الحياة واستخدام المعرفة المكتسبة لتحقيق أهدافك. سبر أغوار الذات وفهمها إحدى أهم طرق التغلب على الفشل، تذكر هذا دائمًا.

  • المضي قدمًا

لا تتعثر في التركيز على الأشياء التي حدثت بشكل خاطئ. التفكير في نفس الشيء مرارًا وتكرارًا لن يفيدك. وفي حين أن التفكير في الإخفاقات الماضية ضروري، فإن التخطيط لخطوتك التالية والمضي قدمًا أكثر أهمية.

يقتضي التغلب على الفشل موازنة بين التفكير في كلٍ من الماضي والحاضر على حد سواء.

اقرأ أيضًا: عيوب العصف الذهني.. ضغط الأقوى وعقلية القطيع

  • دروس للنجاح

يمتلئ التاريخ بقصص رجال ونساء فشلوا جميعًا في مرحلة ما من حياتهم لكنهم حققوا نجاحات كبيرة في مجالات تخصصهم. الشيء الوحيد المشترك بين هؤلاء الأشخاص هو أنهم لم يتركوا إخفاقاتهم تمنعهم من تجربة أشياء جديدة.

قد يكون التعرف على إخفاقات هؤلاء الأشخاص في الماضي وكيف تغلبوا عليها مصدر إلهام كبير لك لتعرف كيفية التغلب على الفشل الذي عانيت منه في مرحلة ما من حياتك.

حافظ دومًا على منظور إيجابي وافهم أنك فشلت فقط لأنك حاولت. إن الفشل في الحياة هو ما يعلمك الدروس ويدفعك خطوة نحو هدفك النهائي. إذا لم تحاول فلن تكون قد فشلت ولكنك لن تنجح أيضًا. الفشل مثل مفترق الطرق عليك عبوره من أجل الوصول إلى النجاح.

  • تقبل الإخفاق

الهروب من الفشل أو محاولة تفاديه لن يعلمك شيئًا أبدًا. تجاوز منطقة الراحة الخاصة بك واستكشف سبلًا جديدة، ولا تفكر في الرفض الذي قد تواجهه وتقبل حقيقة أنك أيضًا يمكن أن تفشل.

عندما تمضي قدمًا في الحياة ستدرك أن الفشل هو مجرد جزء من الحياة، فكلما أسرعت في التعامل مع الفشل على أنه فرص للتعلم ستصل سريعًا إلى إمكاناتك الكاملة.

لا تعتبر الفشل علامة على الهزيمة، إذا كنت لا تزال تعاني من الفشل وتشعر بأنه لا شيء يساعدك فلا تخف من طلب المساعدة المتخصصة. بغض النظر عن مدى شعورك بالإرهاق لا تنسَ أبدًا أن هناك أشخاصًا مكرسين لمساعدتك في التغلب على الفشل والمضي قدمًا في حياتك.

في كثير من الأحيان لا ينتبه الناس لإخفاقاتهم، إذا كنت كذلك فلن تكون قادرًا على التعامل مع إخفاقاتك والتغلب عليها، ولكن من خلال المحاولة باستمرار مرارًا وتكرارًا ستتعلم أكثر. إذا تمكنت من التعلم من أخطائك يمكنك التغلب على الفشل في الحياة والوصول في النهاية إلى النجاح.

اقرأ أيضًا: كيفية الحفاظ على تركيزك أثناء الاجتماعات.. نتائج مثمرة

  • الحفاظ على الهدوء والتفكير

فكر في الأمر: بغض النظر عما تفعله في حاضرك فلن يغير شيء من الماضي. لا توجه إحباطك وغضبك بطريقة سلبية.

حافظ على رباطة جأشك ووجه عواطفك ومشاعرك بطريقة إيجابية. سوف يساعدك هذا في تحفيز نفسك على المحاولة مرة أخرى.

إذا سمحت لفشلك بأن يطغى على حكمك فسوف تفقد الدافع، ولن يساعدك عدم التفكير في التغلب على مشاعرك.

من خلال التزام الهدوء والتفكير ستكون قادرًا على تجاوز أخطائك وفهم المكان الذي تحتاج إلى تحسينه من أجل تحقيق النجاح.

  • عدم تبرير الفشل

في كثير من الأحيان عندما تفشل يمكنك تبرير ذلك وإعطاء نفسك سببًا للاستسلام. على سبيل المثال: يرى الثعلب في الغابة بعض العنب ويقفز للحصول عليها بعد محاولتين فاشلتين يستسلم الثعلب، ولتبرير فشله يقول “ربما كان العنب حامضًا على أي حال”.

بشكل أساسي توقف عن أن تكون لطيفًا مع نفسك. التغلب على الفشل في الحياة يقتضي أن تكون حازمًا وتتوقف عن اختلاق الأعذار لنفسك.

التغلب على الفشل

اقرأ أيضًا: 20 مقولة عن تطوير الذات.. كيف تُعاش الحياة؟

  • تعزيز الثقة بالنفس

لا تدع الفشل في الحياة يؤثر أبدًا في مستوى ثقتك بنفسك. إذا فشلت فهذا لا يعني أنه لا يمكنك فعل ذلك أبدًا. استمر في ذلك وثق بنفسك. بمجرد تطوير إيمان قوي بقدراتك ستتمكن من التغلب على أي فشل.

إن أقوى عامل للنجاح هو احترام الذات؛ الإيمان بأنك تستطيع فعل ذلك، والإيمان بأنك تستحقه، والاعتقاد أنك ستحصل عليه.

  • مرافقة الإيجابيين

يمكن لبيئتك أن تحدث فرقًا كبيرًا في كيفية مواجهة الفشل والتعامل معه. أحط نفسك بالأشخاص الذين يحفزونك باستمرار. إن عقلك يتعامل مع التوتر والقلق؛ لذا فإن أفضل طريقة لعدم تحمل عبء آخر هي أن تكون مصحوبًا بأشخاص إيجابيين.

  • تجنب الانعزال

عندما يفشل الناس يشعرون بالحزن والاكتئاب والانزعاج والقلق والتوتر؛ لذلك من الضروري أن تكون محاطًا بالناس، وأن تشعر بالحرية في التعبير عن نفسك.

هناك طرق متعددة لتكون محاطًا بأفراد مثل العائلة والأصدقاء والمجموعات الإيجابية وغيرهم. لا تنس أن عقلك وصحتك أمران حاسمان. والأهم أن تدرك أن الانعزال التام سيؤدي إلى تفاقم الأمور وليس إلى حلها.

اقرأ أيضًا: كيف تطور مهاراتك الناعمة؟

  • البقاء في الحاضر

الاستغراق في الماضي أو التركيز كثيرًا على المستقبل سيفقدك حاضرك؛ لذلك لا تتجول في الماضي ولا تركز على مستقبلك. بدلًا من ذلك ركز على ما تفعله “الآن”.

من خلال البقاء في الوقت الحاضر فإنك تسمح لنفسك بالتغلب على فشلك والتغلب عليه بدلًا من الغرق في ألمك.

في النهاية يُعد فهم جذور فشلنا وكيف يمكننا التغلب عليه أمرًا أساسيًا. هذا ضروري لنا، خاصة لكي نعيش حياة إيجابية وناجحة.

اقرأ أيضًا:

التغلب على إرهاق العمل.. الطريق لمواجهة ظاهرة خَطِرة

أفضل كتب تطوير الذات.. خلاصة تجارب الأقدمين

كتب ريادية يجب أن تقرأها.. خطوتك الأولى للمضي قُدمًا

تطوير الذات بأقل الإمكانيات

النجاح في العمل.. 8 طرق لتصبح موظفًا مبدعًا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

القرارات الصحيحة

5 خطوات تساعدك في اتخاذ القرارات الصحيحة

جميعنا يحتاج إلى تحديد كيفية اتخاذ القرارات الصحيحة فكلنا يصدر في اليوم والليلة عددًا من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.