التغلب على التردد

التغلب على التردد وطرق مواجهته

قبل أن نعثر على الطريق إلى التغلب على التردد يجدر بنا أن نفهم ماهية التردد ذاته، وإلا فكيف نواجه ما لا نعرف؟!

والحق أن التردد، وهذا ما قد يخفى على البعض، هو صنو الحرية؛ فأنت في الواقع تتردد حين تشعر بأن أمامك طائفة واسعة من الاختيارات، أو خيارين على الأقل، ولديك مطلق الحرية في اختيار أحدهما وتفضيله على الآخر.

هذه الحرية هي منبع القلق، والمؤكد أننا لا نقول إن التغلب على التردد يبدأ من نفي الحرية، وإنما أردنا أن نوضح ماهيته أولًا، وأن نزيل عنه (التردد) بعضًا من الصورة السلبية التي لحقت به؛ فليس كل التردد شر، بل إن بعضه محمود أيضًا، بشرط أن يكون في الحدود المعقولة.

التردد إذًا هو فعل التوقف المؤكد، درجة معينة من الرغبة ومن عدم الرغبة في الوقت ذاته، وعادة ما يحدث التردد عندما تشعر بعدم اليقين أو الشك، وعندما تكون حرًا في اختيار ممكن من الممكنات أو تركه.

اقرأ أيضًا: صناعة الصورة الذاتية.. كيف توهم الآخرين بما ليس فيك؟

كيفية التغلب على القلق

ويرصد «رواد الأعمال» عدة طرق قد تكون مناسبة في التغلب على التردد وذلك على النحو التالي..

  • ابدأ بما تحتمل

إن رحلة التغلب على التردد، ولكي نكون واضحين منذ البداية، ستكون طويلة جدًا ومرهقة؛ فالمرء لن يتخلص من الشعور بالقلق المضني ولا بالتردد بين عشية أو ضحاها، وإنما هي رحلة طويلة عليه أن يقطعها شيئًا فشيئًا.

وذلك لأن البدايات الكبيرة _أعني الإصرار على مخالفة النفس بشكل فج وصريح في البداية_ ستقودك إلى التوقف في منتصف الطريق؛ ومن ثم فإن المنطقي أن تسير سيرًا بطيئًا لكي تصل في النهاية، وهذا أفضل من أن تحث الخطى في البداية ثم تتوقف في منتصف الطريق؛ وتكون كالمنبت الذي لا أرضًا قطع ولا ظهرًا أبقى.

اقرأ أيضًا: كيف تكون مبرمجًا ناجحًا؟.. خطوات تجعلك في الصدارة

  • حدد أهدافك

قلنا في معرض بسطنا لماهية القلق إنه نابع من الحرية وتعدد الخيارات، لكن ما الذي يضيّق هذه الخيارات؟ ما الذي يرتّب لك أولوياتك؟ إنه تحديد الأهداف.

لذا كانت خطوة تحديد الأهداف من الخطوات المهمة على طريق التغلب على التردد؛ فطالما أنك تعرف ما تريد ستكون قادرًا على تقليص اختياراتك، وبالتالي ستقضي على التردد وتتغلب عليه، حين تجد أن هذا الخيار لا يتناسب مع أهدافك التي قد وضعتها لنفسك مسبقًا فتقوم باستبعاده والذهاب إلى الخيار الآخر.

علاوة على أن تحديد الأهداف _ويجب أن يتم ذلك وفق منهجية معينة_ ليس مفيدًا من جهة التغلب على التردد فحسب، وإنما سيمكّنك أيضًا من التخلص من الفوضى المتراكمة حولك والمحيطة بحياتك.

التغلب على التردد

اقرأ أيضًا: كتب ريادة الأعمال.. ما الفائدة من قراءتها؟

  • فكر على المدى البعيد

سر التردد أن صاحبه يحاول جني أكبر قدر من المكاسب الآن ولاحقًا، ليس في هذه المنهجية من التفكير أي خطأ أو عيب سوى أنها غير منطقية أو غير محتملة من الأساس؛ فما من أحد حصل على كل شيء أو حقق مكاسب في الحاضر والمستقبل هكذا دفعة واحدة.

والذين يؤثرون الحاضر على ما هو آت/ المستقبل، إنما هم _في الأغلب_ من الخاملين الذين يخشون ترك مواطن راحتهم.

إلا أن طريق التغلب على التردد يبدأ من التفكير على المدى البعيد، إذا كنت مترددًا بين خيارين أحدهما مفيد في الوقت الحاضر والآخر مفيد على المدى البعيد، فالحكمة والمنطق أن تجنح إلى ما هو خاص بالمدى البعيد، فالحاضر انتهى منذ لحظة تفكيرك فيه؛ أي منذ لحظة وعيك به، أما المستقبل فلم يأت بعد وعليك الاستعداد له.

اقرأ أيضًا: أهمية تعلم اللغات الأجنبية.. مكاسب مهنية وثقافية

  • تغلب على التسويف

التردد تسويف، وإذا كنت تريد التغلب على التردد فتغلب على التسويف أولًا، فحين يكون أمام المتردد خياران على الأقل فإنه قد ينحو إلى عدم الاختيار أصلًا، وإرجاء الاختيار إلى حين تتغير الظروف.

لكن هذا قد لا يحدث وربما تظل الظروف على حالها، وفي هذه الحالة قد لا يبرح المتردد مكانه أبدًا، لا يفعل شيئًا سوى الإرجاء والانتظار.

وعلى ذلك فإن التغلب على التردد بحاجة إلى قدر من الجرأة والشجاعة اللتين تخولان للمرء مواجهة مألوفات حياته وقراراته، وجعله قادرًا على تنسم هواء جديد تمامًا على رئتيه.

اقرأ أيضًا:

زيادة الدخل.. 5 طرق مهمة

5 أمور جوهرية لبناء عقلية ناجحة

الذكاء العاطفي.. صرخة الحقيقة بين العقل والقلب

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

رواد الأعمال الصغار

دروس مهمة على رواد الأعمال الصغار تعلمها

تلعب الشركات الناشئة دورًا متزايد الأهمية في الاقتصاد العالمي اليوم؛ حيث تقوم بتحويل الأفكار المبتكرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.