التعامل مع الموظفين

التعامل مع الموظفين.. أسرار لا تعرفها عن إدارة الموارد البشرية

أكدنا سابقًا أن العوامل التي تتحكم في أساليب التعامل مع الموظفين تعتبر فنًا من نوع خاص؛ لكن هل تعرف أن هناك العديد من الأسرار التي تتعمد إدارة الموارد البشرية أن تخفيها عنك؟

من جهته، أوضح توم دي وايل؛ الشريك الإداري لدى “بين آند كومباني” أن الشركات التي تتهيّأ للتغيرات المتلاحقة دائمًا ما يساورها القلق حول نجاحها في تعيين المواهب المناسبة والاحتفاظ بهم.

يتوقع نحو 75% من المسؤولين التنفيذيين، الذين استطلعت شركة “بين آند كومباني” آراءهم، أن تتغير المهارات والقدرات التي تحتاجها الشركات للنجاح خلال السنوات الخمس إلى العشر المقبلة، وفي الوقت نفسه يقدّر المشاركون عدد الموظفين الذين يمتلكون القدرات اللازمة للاضطلاع بأهم المناصب والأدوار الوظيفية في المستقبل بأقل من النصف.

يحرص قسم الموارد البشرية على البحث في تاريخك الوظيفي وخلفيتك الثقافية والاجتماعية، كما أن معلوماتك المتوفرة على مواقع التواصل الاجتماعي هي مصدر اهتمام كبير لهذه الإدارة؛ وهو الأمر الذي يفيدهم في كيفية التعامل مع الموظفين.

ومن خلال توفير بيئة عمل صحية وإدارة متميزة، يستعد رواد الأعمال بصفة عامة لأي أمر طارئ يدفع موظفيّك لإظهار الغضب والتذمر، كالضغوط التي يشعرون بها في حياتهم الشخصية، أو نشوب النزاعات مع زملائهم أو مرؤوسيهم، أو اتخاذ الإدارة قرارات تعسفية أو تعجيزية، بينما يتحتم على إدارة الموارد البشرية أن تعمل على تحسين بيئة العمل وتطويرها باستمرار؛ وفقًا للعديد من الخطوات التي يجب اعتمادها لتقديم أفضل أداء، وأكثر إنتاجية.

من المهم أن تحرص الإدارة على تطبيق عدد من القوانين الخاصة بالشركات والمشروعات، بداية من عملية التعامل مع الموظفين، وصولًا إلى تحديد الأجور، مع الحرص على عنصر السلامة في مكان العمل، ومن هنا؛ يمكن تنفيذ الإجراءات اللازمة لذلك، وتطبيق العقوبات على المخالفين؛ ما يضمن سير العمل بطريقة منظمة.

ينبغي القول إن المدير الذي لا يزيل عوامل عدم الرضا الوظيفي، لن يجني المزيد من النتائج الجيدة للعمل، فالحالة الصحية والنفسية للموظف تؤثر بالضرورة في إنتاجيته، وإذا ما أحس بالظلم، فإنه قد يفقد واحدًا من الأكفاء، وبالتالي فهو لا يعرف كيفية التعامل مع الموظفين بشكل صحيح.

على جانب آخر، فمن الطبيعي عند التعامل مع الموظفين، أن تطلب زيادة إنتاجيتهم في العمل، كلٌّ حسب استطاعته، ولكن كصاحب عمل ومشروع ريادي، احذر الوقوع في فخ إرهاق موظفيّك وإثقال كاهلهم إذا أردت الحصول على أفضل ما لديهم لنمو ونجاح مشروعك.

وفي النهاية، يجب التأكيد أن إدارة الموارد البشرية Human Resources Management ما هي إلا مجموعة الممارسات والأنشطة المنظَمة والهادفة إلى ضمان الاستثمار الأمثل في الموارد البشرية من أجل تحقيق أهداف الشركة.

اقرأ أيضًا:

4 خطوات أساسية عليك اتباعها عند العودة إلى العمل من المكتب

كيف ترفض الموظف غير الكفء بلباقة؟

تعيين المواهب في المكان المناسب.. أساس التفوق على المنافسين

الموارد البشرية وإدارة الأداء.. الفجوات والمغالطات

إدارة الموارد البشرية وتجنب الهجوم الرقمي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أتمتة الموارد البشرية

أتمتة الموارد البشرية.. بين التقنيات والخبرة العملية

تعمل منصات إدارة الأداء على أتمتة الموارد البشرية واستخدام الأهداف لتبسيط الأهداف التنظيمية مع الأهداف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.