التعامل مع الزميل الكاذب

التعامل مع الزميل الكاذب.. كيف يكون؟

ثمة العديد من الأسباب التي تدفعك للتشاؤل عن كيفية التعامل مع الزميل الكاذب، ولكن قبل الحديث عن ذلك علينا الإشارة إلى أن هذه إحدى أكثر قضايا العمل إثارة للغضب.

وإن كنت تتعامل مع زميل كاذب ومتلاعب في بيئة العمل فأنت بالطبع واجهت الكثير من اللحظات المزعجة في المكتب، لحسن الحظ هناك طرق لمواجهة مثل هذه الموقف قبل أن تُكلفك الكثير أو تؤثر في سمعتك بين جميع الموظفين.

كيفية التعامل مع الزميل الكاذب

تُصبح أكاذيب زميل العمل مشكلة فقط عندما تؤثر في عملك أو سلامة الآخرين، على سبيل المثال: إذا ادعى زميل لك الفضل في العمل الذي قمت به بالفعل فقد تتأثر حياتك المهنية سلبًا، وإذا كذب زميل في العمل بشأن إجراء فحوصات السلامة المطلوبة فقد يتأذى شخص ما، وإذا كذبت زميلة في العمل للتستر على أخطائها في مشروع مافقد يتأخر المشروع أو يتعرض للخطر.

اقرأ أيضًا: التغلب على الأخطاء في العمل.. كيف يكون؟

 

كيفية التعامل مع الزميل الكاذب في العمل

ويوضح موقع “رواد الأعمال” في السطور التالية كيفية التعامل مع الزميل الكاذب.

التعامل مع الزميل الكاذب

فهم الوضع

من أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها عندما يتعلق الأمر بكيفية التعامل مع الزميل الكاذب هي أن تحاول فهم سبب قيام الشخص بذلك مرارًا وتكرارًا، هل يفعل ذلك بسبب الخوف أو عدم الأمان أو القلق من الأداء؟ فإذا كان جذر المشكلة هو انعدام الأمن أو الافتقار التام للثقة فإن الأمر يستحق العمل على حله وجهًا لوجه.

اقرأ أيضًا: تنظيم وقت المهام العاجلة.. كيف يُمكن ذلك؟

إجراء محادثة صادقة

غالبًا ما تكون المحادثات أو الدردشة البسيطة وغير الرسمية هي الحل لمواجهة مثل هذه المواقف، إذا قررت التواصل مع زميلك في العمل بشأن كذبة فدعه يعترف ويكشف جميع الحقائق، بعد ذلك يمكنك إجراء محادثة حول توقعاتك بأن ذلك لن يحدث مرة أخرى، وفي هذه المرة إذا كنت متأكدًا من عدم ظهور الحقيقة فانتقل إلى الخطوة التالية.

تقديم دليل على الكذب

هذا الجزء ليس جميلًا حقًا ولكن في حالة استمرار زميلك الذي تواجهه في سرد الأكاذيب فسيتعين عليك مواجهة ذلك الأمر، ولكن قبل ذلك يجب عليك الكشف عن الدليل الذي لديك ويوضح الموقف، إذا كانت هناك رسائل بريد إلكتروني أو نصوص أو وثائق أخرى فستحتاج إلى الرجوع لهذه الملفات.

وإذا كنت تستعد لمناقشة موقف مثل هذا فلا بد أن تكون جاهزًا بالوثائق لدعم قصتك وإظهار أنك لم تقفز للتو إلى استنتاجات حول سلوك شخص ما، وركز على الحقائق فقط لا على حكم الشخص الآخر.

دع المدير يعرف ما يحدث

سواء كنت تشعر بأنه يمكنك حل هذا النزاع بشكل فردي، أو تعتقد أنه من الأفضل ترك الموقف بين يدي مديرك، فمن المهم أن تخبر المشرف بما يحدث، كما يجب أن تكون وظيفتك أو مكتبك مكانًا آمنًا للجميع، ولا بد أن تكون بيئة العمل تعاونية وشاملة وعادلة.

اقرأ أيضًا:

كيف تفصل الموظف دون الشعور بتأنيب الضمير؟

أسرار النجاح في التقدم لوظيفة جديدة.. استراتيجيات مُلهمة

أفضل طرق إدارة الموارد البشرية.. استراتيجية النجاح الكبرى

نموذج الموظف المثالي.. الجانب المُشرق في العمل

تنظيم وقت الموظف.. أدوات مُهمة لزيادة الإنتاجية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

المنافسة الشريفة في العمل

المنافسة الشريفة في العمل.. أهم المزايا

تعد المنافسة الشريفة في العمل من عوامل نجاحه، سواء كانت هذه المنافسة علنية أو غير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.