التعامل الصحيح مع الموظفين

التعامل الصحيح مع الموظفين.. 7 نصائح أساسية

إذا كنت صاحب شركة أو مالك مشروع أو حتى مدير موارد بشرية فستجد أنه من المحتم معرفة طريقة التعامل الصحيح مع الموظفين على اختلاف أنماطهم؛ فمن المؤكد أن بيئات العمل _نظرًا لكونها دينامية ومتجددة طوال الوقت_ تشهد ظهور بعض المشكلات من وقت لآخر، منها شكوى بعض الموظفين من أمر معين، أو انخفاض إنتاجية موظف ما.. إلخ، كل هذه الأمور من الواجب التعامل الحاسم والسريع معها، خاصة أنها إذا تُركت من دون حل ستكون العواقب وخيمة، وستؤثر في العمل بشكل عام، وإنتاجية الموظفين، بل ربما تدفع البعض، وقد يكونون من الأكفاء، إلى الرحيل ومغادرة الشركة.

كل هذه المعطيات تدفعنا إلى معرفة والبحث عن طريقة التعامل الصحيح مع الموظفين، وسنشير في «رواد الأعمال» إلى أهم النصائح التي يمكن اتباعها في هذا الصدد.

اقرأ أيضًا: متى تقرر ترك الوظيفة؟

لا تتجاهل المشكلات

المشكلات في بيئة العمل معطى أولي، كما تمت الإشارة إلى ذلك مسبقًا، ومن ثم جزء أصيل من مهام المدراء هي تقديم حلول فعلية وواقعية لهذه المشكلات، ومن ثم يجب على هؤلاء المدراء ألا يتوقعوا أن تحل المشكلة نفسها، وألا يتصوروا أن تجاهل المشكلة هو الخيار الأفضل.

فمن شأن تجاهل المشكلات وشكاوى الموظفين إحداث الكثير من الآثار السلبية في بيئة العمل، كأن يتصور الموظفون أن المدراء لا يعيرون مشكلاتهم التفاتًا أو أنهم ليسوا موضع اهتمام الشركة.. إلخ، وهو الأمر الذي يؤثر سلبًا في معدلات الإنتاج وبيئة العمل على حد سواء.

اقرأ أيضًا: نصائح العودة لمقر العمل.. الحرص والإنتاجية

لا تأخذ الأمور على محمل شخصي

تذكر أنك الآن في العمل، ومن ثم يجب أن تكون المناقشة مع الموظف المشتكي أو المستاء، على سبيل المثال، مقصورة على الأمور العملية التي تتعلق بصميم العمل، ولا يجب بحال من الأحوال أخذ الأمور على محمل شخصي، أو توجيه النقد الشخصي أو الاتهام للموظفين، فليس من شأن هذا سوى زيادة الأمور تعقيدًا.

ومن جهة ثانية، يجب أن تكون النقاشات مع الموظفين نقاشات حرة، تضمن لكل شخص التعبير عن رأيه بحرية؛ كي تتمكن من استيعاب المشكلات من كل جوانبها والإلمام بكل الأمور التي يجري النقاش بشأنها.

لا تفترض

من المؤسف أن الأحكام والافتراضات المسبقة هي التي تتحكم في الكثير من أفعالنا وتصرفاتنا، لكن إذا كنا نتحدث عن طريقة التعامل الصحيح مع الموظفين فعلينا أن نشدد على أنه لا يجب أبدًا إقحام الأحكام التي كوناها بناءً على تصوراتنا الشخصية في العمل أو عند التعامل مع الموظفين.

وبدلًا من هذا يمكن للمدراء أن يقتربوا أكثر من الموظفين، وأن يتعرفوا على دوافعهم، وأن يحيطوا بوجهات نظرهم، ثم يتم، فيما بعد، اختيار الطريقة الصحيحة للتعامل مع هذا الموقف أو ذاك.

اقرأ أيضًا: سر الحفاظ على الإبداع بين الموظفين

اقترح تحسينات

وُجد المدراء من أجل التحسين والتطوير، وليس من أجل المعاقبة، ولذلك فإن التعامل الصحيح مع الموظفين يفرض على المدير أن يقترح على أعضاء فريقة _فرادى أو بشكل جماعي_ التحسينات التي يراها ضرورية للعمل، والتي من شأنها تجويد ما يؤدونه بالفعل.

مراقبة الأداء

هذه أيضًا نقطة شائكة رغم ما تنطوي عليه من أهمية؛ فالهدف من مراقبة أداء الموظفين _خاصة أولئك الذين يقصرون في مهامهم الوظيفية_ هو وضعهم على المسار الصحيح، ومساعدتهم في الوصول إلى أفضل ما لديهم، وليس عقابهم أو طردهم من العمل، اللهم إلا إذا اكتشف المدير أنه لا فائدة تُرجى من ورائهم.

التعامل الصحيح مع الموظفين

اقرأ أيضًا: خطة تعاقب الموظفين الأكفاء

اعرف فريق عملك

من المهم بالنسبة للمدراء أن يعرفوا أفراد فريقهم عن كثب، وأن يحددوا نقاط قوة وضعف كل واحد فيهم، ثم، في مرحلة تالية، توظيف هذه المهارات والقدرات ونقاط القوة لصالح الشركة. لا يمكن أن يتمكن المدير من هذا إلا إذا كان لصيقًا بموظفيه، ويعرف بالضبط ما يجري في المؤسسة، وأن يحاول وأد المشكلات في مهدها قبل أن تتفاقم.

دع بابك مفتوحًا

تلك سياسة رائعة لتشجيع الموظفين على حل معظم مشاكلهم بأنفسهم؛ إذ ليس معنى أن بابك مفتوحًا أن الجميع سيهرع إليك في الصغيرة والكبيرة، وإنما ستعلمهم سياسة الباب المفتوح، وبشكل غير مباشر، الاعتماد على أنفسهم في حل المشكلات التي تعرض لهم.

وهذه السياسة تسمح لك بالاقتراب من الموظفين، والانخراط معهم، وتجسير نوع من أواصر التواصل الفعال بينك وبينهم.

ناهيك عن أنك، كمدير موارد بشرية على سبيل المثال، إذا أبعدت الناس عنك فستفقد معلومات قيّمة وحاسمة، وهو أمر لا يجدر بك فعله بحال من الأحوال.

اقرأ أيضًا:

الوجود النشط للموظفين وتأثيره في معدلات الإنتاج

الحفاظ على إنتاجية الفريق عن بعد

ثقافة التساؤل في الإدارة.. أنسب طريقة للفهم وحل المشكلات

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

المصابات بسرطان الثدي

المصابات بسرطان الثدي.. ما هي الطرق الصحيحة للتعامل معهن؟

يحتاج التعامل مع المصابات بسرطان الثدي في العمل إلى طريقة خاصة؛ حيث يُمثل هذا المرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.