التعامل الإيجابي مع الموظفين

التعامل الإيجابي مع الموظفين.. كيف يكون؟

أثبتت دراسة إنجليزية صدرت مؤخرًا أن التعامل السلبي مع الموظفين يؤدي إلى عدم مشاركتهم في أي نشاطات داخل شركاتهم، ما يُكبد الشركات خسائر تُقدر بحوالي 11 مليار سنويًا؛ لذلك سنتحدث تفصيليًا عن التعامل الإيجابي مع الموظفين.

عادة ما تحرص كبرى الشركات والعلامات التجارية في جميع أنحاء العالم على الاهتمام بالقوى العاملة وجعلهم على رأس أولوياتها؛ وهو ما يُعزز انتماءهم لها، بما يضمن الاستمرارية وزيادة حجم المبيعات والقدرة على التنافسية.

يؤكد بعض علماء علم النفس أن التعامل الإيحابي مع الموظفين في بيئات العمل لا يشعرهم بالسعادة فحسب، بل يُساعدهم في أن يكونوا على اتصال وثيق بالشركة؛ من خلال المشاركة الفعالة وإنجاز المهام المطلوبة خلال مدة زمنية قصيرة؛ حيث تُشير دراسة حديثة أجرتها جامعة “وارويك” الإنجليزية إلى أن السعادة والرفاهية الإيجابية في بيئة العمل تُحقق مكاسب إنتاجية تصل إلى 16%.

وتؤكد الدراسة أيضًا أن الموظفين أو العاملين الأكثر ارتباطًا يُحصلّون أرباحًا أعلى تصل إلى 26%، ولعل أبرز التعاملات الإيجابية في بيئات العمل المختلفة هي العمل على توفير حقوق الموظفين وجعلها متاحة في أي وقت، مثل: الحقوق المالية والإجازات وصرف المكافآت التحفيزية التي تُشجعهم على بذل المزيد من الجهود، وتنمية روح الإبداع والابتكار، ومنحهم الفرصة الكافية لإجراء العديد من التجارب، ما يُمكنهم من التغلب على كل التحديات التي تواجههم أثناء تنفيذ مهامهم الوظيفية.

اقرأ أيضًا: أسباب تدفعك للتخلي عن مواقع التواصل الاجتماعي

التعامل الإيجابي مع الموظفين

تكمن فكرة التعامل الإيجابي مع الموظفين في الصدق والأمانة والإخلاص وتوفير كل الحقوق للموظفين سواءً كانت المادية أو المعنوية، ليس هذا فقط، بل يجب أيضًا فتح العديد من قنوات الاتصال لتسهيل عملية التواصل بين الموظفين والمسؤولين بالشركة لتقديم الشكاوى والاقتراحات، كما لا بد أن يحرص المسؤولون بالشركات على تقديم بعض الدورات التدريبية للعمال؛ لإكسابهم المزيد من المهارات اللازمة لأداء عملهم على أكمل وجه.

أشكال التعامل الإيجابي مع الموظفين

  • تقديم الحوافز المالية

تٌعتبر الحوافز المالية أحد أهم أشكال التعامل الإيجابي مع الموظفين؛ فتقديم الحوافز المالية للموظفين باستمرار يُساعد في تنمية روح الإبداع والابتكار لديهم ويشعرهم بالراحة والطمأنينة، ويحفزهم على تقديم أفضل ما لديهم، ما يزيد من إنتاجيتهم بشكل كبير.

التعامل الإيجابي مع الموظفين

  • التعامل بشفافية

الصدق والأمانة والوفاء بالوعد في التعامل مطلب أساسي لكسب ثقة الآخرين؛ لذلك لا بد أن يكون التعامل بين أصحاب الشركات والمسؤولين وبين الموظفين قائمًا على الشفافية والصدق والأمانة والوفاء بالعهد، ما يُسهم في تعزيز الثقة بين أطراف العلاقة العمالية وصنع بيئة عمل أكثر جاذبية.

اقرأ أيضًا: تكنولوجيا متطورة.. تقنيات حديثة أبهرت العالم

  • الاحترام المتبادل

يجب أن تكون العلاقة بين أصحاب الشركات والموظفين قائمة على الاحترام المتبادل؛ لأنه يُعد أحد أهم أشكال التعامل الإيجابي مع الموظفين، فمنح الاحترام لجميع العاملين والموظفين بالشركات يُشعرهم دائمًا بالارتياح لوظائفهم ويُشجعهم على التعاون بشكل أكبر مع الآخرين، وهو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تقديم أداءً أفضل وأكثر إبداعًا.

  • تطوير بيئة العمل

ربما يشعر البعض بالاستغراب لو قلنا إن الاهتمام ببيئة العمل وتطويرها من إيجابيات التعامل مع الموظفين؛ حيث يُضفي جوًا من الراحة والطمأنينة على العمال والموظفين ويزيد من ولائهم للمؤسسة، وهو ما يُسهم في زيادة الإنتاجية بشكل كبير وتحقيق المزيد من النجاحات.

  • الاهتمام بآراء الموظفين

إن الاهتمام بالآراء التي يُبديها الموظفون في الأمور التي تتعلق بمجالات العمل المختلفة يُشعرهم دائمًا بقيمتهم ومكانتهم ودورهم الفعال في نجاح العمل، ما يُشجعهم على تقديم الحلول الابتكارية لكل المشكلات، وتعزيز قدرتهم الإبداعية في جميع الأعمال المسندة إليهم.

اقرأ أيضًا:

استراتيجيات فعالة.. كيف تجد شريكًا لمشروعك؟

بيئات العمل السامة.. من الخبث إلى الأذى المُمنهج

المناصب الإدارية في المشاريع الناشئة.. المسؤوليات والأدوار

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

المصابات بسرطان الثدي

المصابات بسرطان الثدي.. ما هي الطرق الصحيحة للتعامل معهن؟

يحتاج التعامل مع المصابات بسرطان الثدي في العمل إلى طريقة خاصة؛ حيث يُمثل هذا المرض …

تعليق واحد

  1. كلام رائع جدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.