سعر بيع الخام

التطورات الأخيرة لـ «اكتتاب أرامكو للأفراد» قبل ساعات من انتهائه

ينتهي، اليوم الخميس، اكتتاب أرامكو للأفراد وسط إقبال كثيف ومتزايد، بعد أن تم، أمس، صرف رواتب الموظفين في القطاع الحكومي، بجانب صرف رواتب بعض موظفي شركات محددة بالمملكة.

وشهدت عملية الاكتتاب العديد من التطورات خلال الساعات الأخيرة، والتي تتزامن مع اقتراب انتهاء عملية الاكتتاب للأفراد، ونرصدها لكم في السطور التالية:

 

صرف الرواتب وزيادة الإقبال

ازدادت نسبة الإقبال على البنوك منذ أمس وحتى اليوم الأخير لـ اكتتاب أرامكو للأفراد؛ فكشفت شركة “سامبا” المالية للأصول وإدارة الاستثمار، عن أخر نتائح الإقبال أمس.

وقالت سامبا؛ بصفتها مدير الاكتتاب لشركة أرامكو، إنه في الساعة الثامنة مساءً من تاريخ 26 نوفمبر 2019م، بلغ عدد المكتتبين الأفراد خلال هذه الفترة 3.102.064 مكتتب، بعدد أسهم بلغ إجماليها 845.101.020 سهم، والتي تمثل 27.043.232.640 ريال سعودي.

 

استثمارات الصناديق الخليجية

وكانت وكالة بلومبيرغ؛ كشفت أمس الأول، عن اعتزام أبو ظبي استثمار 5.1 مليار دولار في اكتتاب أرامكو.

وقالت صحيفة «فاينانشال تايمز» إن هناك صناديق خليجية تخطط لاكتتاب نحو 3 مليارات دولار؛ ومن بينها الهيئة العامة للاستثمار في الكويت.

وتوقعت الصحيفة أن تضخ الهيئة العامة للاستثمار في الكويت مليار دولار في الاكتتاب، موضحة أنه في حال ضخ الصناديق السيادية الخليجية 3 مليارات دولار في اكتتاب أرامكو فهذا يعني أنها ستغطي 6.17% من شريحة المؤسسات البالغة 17 مليار دولار.

تجدر الإشارة إلى استمرار فترة بناء سجل الأوامر لطرح أرامكو التي انطلقت، يوم الأحد 17 نوفمبر، حتى 4 ديسمبر المقبل.

 

توقعات بـ مليون مكتتب إضافي

وتوقع عدد من الخبراء أن تشهد الساعات المقبلة إقبالاً غير مسبوق؛ فقال عبد الله الربدي؛ خبير أسواق مالية، إنه يتوقع تسارعًا في نمو أعداد المكتتبين خلال اليوم الأخير.

وأضاف، في لقاء لـ «العربية»، أن هناك توقعات بالوصول إلى ما بين 4.5 و5 ملايين مكتتب في نهاية اليوم، مضيفًا أن التغطية ستقترب من 38 مليار ريال، وبالتالي حجم التغطية سيكون عاليًا بالنسبة المطروحة للأفراد وعدد المكتتبين.

ولفت إلى أنه هناك توقعًا بدخول مليون مكتتب اليوم، مضيفًا: «بالتالي سنرى في بيانات سامبا التي تظهر اليوم أو في وقت لاحق أن الفائض بعدد المكتتبين سينتج عنه تخصيص للأسهم».

وتابع : «رغم توقع الأفراد بالحصول على عدد أسهم كبير بمقدار 1000 سهم بما فوق، إلا أنه لضخامة عدد المكتتبين فمن الصعب الحصول على هذه الأسهم، وقد يكون متوسط التخصيص بين 200 و300 سهم، بحسب العدد المتوفر اليوم».

وكانت “سامبا كابيتال”؛ أشارت إلى أن 38% من المكتتبين الأفراد قاموا بالاكتتاب عبر المصرفية الإلكترونية، فيما اكتتب 37% عبر فروع البنوك.

 

اقرأ أيضا : 
بالأرقام.. آخر تطورات اكتتاب أرامكو للأفراد

الرابط المختصر :

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

المرأة السعودية

رشا القحطاني: المرأة السعودية حققت إنجازات تاريخية على مدار 5 أعوام 

أكدت رشا سعيد القحطاني؛ خريجة كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك فيصل “تخصص إدارة”، أن الاحتفال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.