التسويق.. ونجاح المنظمات الرياضية

أصبح التسويق في المجال الرياضي حديث المجتمع، بعد ظهور إيجابيات المسوق الرياضي في تطوير ونجاح المنظمات الرياضية، سواء المحلية أو العالمية، فما هو مفهوم التسويق الرياضي؟ وكيف يؤثر في نجاح المنظمات الرياضية؟

يعرف البعض، التسويق الرياضي بأنه شبكة اتصال بين المنظمة والمجتمع المستهدف لتبادل المعلومات؛ لمعرفة المتطلبات الأساسية؛ لتقديمها بطرق عالية الكفاءة؛ أي إن علاقة التسويق بالمنظمة الرياضية مترابطة؛ إذ يكمن نجاح المنظمة الرياضية في التسويق؛ لسعي تلك المنظمات جاهدة لتحقيق أهداف المجتمع.

نركز في هذه السطور، على الشركات والمنظمات الرياضية، التي تقدم أداءً أسبوعيًا؛ كمباريات وعروض، تبهر المجتمع على المدى الطويل، لكن لماذا تركز المنظمات على التسويق بنسبة أكبر في الوقت الحالي؟ والإجابة: لأن التسويق جزء لا يتجزأ من عملية الاستثمار، ولكي تمتلئ خزينة المنظمة بمصادر دخل متنوعة، تسهم في استمرار الفكرة.

قواعد التسويق الرياضي
ومن قواعد التسويق الرياضي، ما يلي:
1-تسويق الملابس والبضائع الاستهلاكية.
2-نشر الشراكات الاستثمارية في مواقع التواصل الاجتماعي.
ويكمن نجاح التسويق في المنظمة الرياضية، في القاعدة الجماهيرية التابعة له، وحجم الولاء للمنظمة؛ إذ يُبنى نجاح العملية على أداء المساهمين والشركاء داخل المنظمة (اللاعبون والمدربون)، فكلما كانت إنتاجية المساهم عالية، زادت قاعدته الجماهيرية.
ويبنى نجاح التسويق الرياضي للمنظمة، على مستوى علاقة المنظمة بالمجتمع، فكلما كانت العلاقة قوية، تحققت الأهداف المشتركة.

شركة wwe:

تعد من أهم الشركات الأمريكية التي تقدم عروضًا أسبوعية أيام الاثنين والأربعاء والجمعة ؛ إذ أسست إدارتها ثلاث شركات؛ هي: RAW & SMAKDOWN LIVE & NXT. ، أحدثها شركة NXT US & NXT UK

 

شركة NXT :

تعد NXT شركة المستقبل لـ WWE ؛ إذ تستقطب مصارعين شبان ذوي كفاءة عالية، تضعهم ضمن برامج تمارين رياضية يومية في مجال المصارعة الحرة، بعدها يُظهرون مهاراتهم على الحلبة؛ من خلال العروض الأسبوعية، بعدما يتم تحديد خصمه، سواء كان مباراة واحدة، أو خصم مستمر حتى ينتهي النزال بينهما، ثم ينتقل المصارع إلى إحدى الشركات الكبرى بين RAW أو SMAKDOWN LIVE.

ويقوم التسويق الرياضي لشركة WWE على ما يلي:

1- عروض أسبوعية.
2- عروض شهرية في إحدى الولايات الأمريكية، أو إحدى دول العالم؛ مثل عرض crown jewel الذي سوف يقام بمدينة الرياض في ٣١ أكتوبر ٢٠١٩.
3- تقديم برامج اجتماعية؛ من خلال دخول المصارعين تحديات مختلفة تمامًا عن نظيرتها الأسبوعية؛ مثل total diva أو wwe game، تُعرض على قناتين: إما قناة تابعة للشركة، أو تعرض لقطات منها على يوتيوب.

وتوجد فيديوهات على يوتيوب تابعة لـ wwe، تقوم على تحدٍ بين المصارعين، ومقابلات في أوقات مناسبة يتحدث فيها المصارع عن الدور الذي يقدمه في العروض الأسبوعية، والتحديات التي يقابلها أثناء تقديم العرض.

تأسست هذه النقاط لإنجاح نطاق التسويق للشركة؛ بإنشاء شراكات عديدة مع شركات استثمارية، تساهم في ملء خزينة الشركة، وتقوية القاعدة الاستثمارية المالية للشركة على المدى الطويل.

وتعمل الشركة أيضًا، على سيناريوهات شهرية، يتم فيها تحديد الخصوم على الحلبة؛ بتحديد خصمين أو أكثر داخل الحلبة، يتصارعان عبر أداء عالٍ؛ بهدف جذب العملاء، والشركات الاستثمارية، باستمرار وعلى المدى الطويل؛ وهو سيناريو يساهم في استمرار العميل في تجديد اشتراك القناة بدفع ١٠ دولارات كرسوم اشتراك شهرية.

دور التسويق الرياضي
ما دور التسويق الرياضي في زيادة المساحة الاستثمارية للمنظمة الرياضية؟ وماهي الفرص المتاحة التي تزيد للمنظمة مساحتها الاستثمارية ضمن نطاق التسويق الرياضي؟

تكمن الإجابة عن هذين السؤالين فيما يلي:
١- صناعة محتوى تسويقي واضح: تحديد الهدف والقيمة من تأسيس الشركة واقعيًا.
٢- صناعة علامة مؤثرة: إنجاز المصلحة العامة للمجتمع، ضمن خدمات المنظمة الرياضية الاستثمارية.
٣- مكافأة العملاء: بتقديم إنتاجية متطورة تقوم على ابتكار مختلف يكافأ به العميل؛ بإسعاده، وراحته، وإبهاره.
٤- جذب عملاء جدد: تقديم خدمات متطورة وابتكارات تعمل على بناء وتطوير قاعدة العملاء للشركة الاستثمارية.
٥- الشراكة الاستثمارية: تعاقدات مع شراكات استثمارية لها مصالح مشتركة مع المنظمة؛ لإنجاز الأهداف الاستثمارية سويًا.

نتائج مبهرة
عندما تطبق هذه القواعد على شركة WWE، تكون النتائج كالتالي:
١- علامة مؤثرة على الجميع: بتقديم عروض أسبوعية وشهرية للمجتمع الذي ينتظرها أسبوعيًا.
٢- صناعة علامة: لشركة wwe خبرة طويلة؛ إذ تأسست عام ١٩٨٠؛ أي لها خبرة في الاستثمار ٣٩ سنةً، كما تقدم عروضًا أسبوعية وشهرية، بالرغم من وجود شركات أخرى منافسة، لكنها استطاعت التغلب عليها؛ بتحديد نقاط ضعف المنافسين، واستغلالها كنقاط قوة لشركة wwe التي سوف تستمر في تقديم العروض، مهما كان عدد الشركات في نفس المجال.
٣- مكافاة العملاء: تقديم عروض أسبوعية؛ بتحديد خصوم الشهر؛ حيث يتم النزال بينهم بأداء عالي الجودة، يبهر المجتمع أثناء فترة العرض.
٤- جذب الجمهور: تجذب شركة wwe الجمهور؛ بتطبيق سيناريوهات عديدة تلبي متطلبات العملاء؛ بتقديم عروض وأداء عالٍ.
٥- شراكات استثمارية: لشركة wwe شراكات استثمارية عديدة؛ منها شراكة مع موقع يوتيوب بتقديم مقاطع مثل: top 10 of weekly show أو top 10 of surprise entering من خلال تقديم مراكز من الأدنى إلى الأعلى، يحدد أداء المصارع في الحلبة خلال الأسبوع أو العرض الشهري، حينها يزداد عدد مشاهدي هذه المقاطع؛ ما يحقق نقاطًا إيجابية في جذب شركات استثمارية لعقد صفقة استثمارية؛ حيث يتم عرض المنتج قبل بدء عرض الفيديو؛ وهو ما نراه أثناء المشاهدة.

الخلاصة:
المنظمة الاستثمارية؛ فكرة تحولت إلى واقع، يلامس متطلبات العملاء؛ حيث تأسست فكرة شركة wwe على تقديم عروض للمصارعة الحرة في أنحاء العالم؛ بغرض ترفيه المجتمع العالمي الذي يحضر العرض.
يكمن دور التسويق هنا، في تحديد إنتاجية المصارع، وكيفية مكافأة الجمهور، وصياغة المحتوى التسويقي لجذبه؛ ما يعزز اقتصاديات الشركة، وينجز المصالح المشتركة، بطرق عالية الكفاءة، مع المحافظة على العملاء، باستمرار، وعلى المدى الطويل.

الرابط المختصر :

عن عبدالرحمن علي الدوسري

باحث ومدرب بمجال الإدارة والقيادة

شاهد أيضاً

ثقة العملاء

ثقة العملاء.. أثر التجربة الأولى!

تجربة العميل الأولى في الشراء هي في الغالب التي تؤدي إلى ثقة العملاء في المنتج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.