التسويق للمشاريع الرمضانية

التسويق للمشاريع الرمضانية.. استراتيجيات مفيدة

التسويق للمشاريع الرمضانية مهمة ذات وجهين، أو، وهذا أدق، تتطلب عملًا على صعيدين مختلفين: صعيد تسويقي وصعيد شعائري؛ إذ إنك لا تسوّق لمشاريع عامة، وإنما بالعكس تسعى إلى الترويج لمشاريع ذات طبيعة مخصوصة.

وعلى ذلك فإن النجاح في التسويق للمشاريع الرمضانية ليس بالمهمة السهلة ولا الميسورة، خاصة إذا كان المسوقون غير ملمين بالثقافة الإسلامية، أو غير مدركين لأهمية وظرفية شعيرة الصوم.

فرمضان، طالما أننا نتحدث عن التسويق للمشاريع الرمضانية، هو موسم الاستهلاك المتزايد والاهتمام بالتسوق خاصة في البلاد التي أغلب سكانها مسلمون.

لذا يحتاج المسوقون الساعون لتسويق للمشاريع الرمضانية إلى فهم كيفية التسويق بشكل فعال خلال هذا الموسم؛ بهدف الاستفادة من العديد من الفرص التي يتضمنها؛ ولتجنب أخطاء التسويق في رمضان التي قد تكون مكلفة.

اقرأ أيضًا: معوقات نجاح التسويق الرقمي.. 3 تحديات أساسية

التسويق للمشاريع الرمضانية

ويقترح «رواد الأعمال» بعض الممارسات التي قد تكون مفيدة في التسويق للمشاريع الرمضانية، وذلك على النحو التالي..

  • التسوق والإعلان

من المهم للمسوقين الساعين إلى النجاح في التسويق للمشاريع الرمضانية إدراك أن المسلمين يصومون عن المواد الاستهلاكية، ولا يدخنون، ويزداد نومهم أثناء النهار؛ بسبب أنشطة رمضان الليلية.

في ضوء ذلك إذا كان من الممكن ضبط أنشطتك التسويقية على أوقات معينة فقد يكون من الأفضل تجنب الوقت النهاري؛ إذ تميل أفضل المسلسلات التلفزيونية إلى العرض خلال شهر رمضان وتكون المساحة الإعلانية أعلى من سعرها.

ويجب أن ينظر المسوقون إلى هذا الوقت المتأخر على أنه فرصة لزيادة الإنفاق على الإعلانات؛ حتى يتمكنوا من الوصول إلى أوسع جمهور، وذاك واحد من أسرار النجاح في التسويق للمشاريع الرمضانية.

التسويق للمشاريع الرمضانية

اقرأ أيضًا: مندوب المبيعات المتميز

  • سلوك الاستهلاك

رمضان هو وقت فريد للمسلمين في جميع أنحاء العالم؛ إذ إن سلوك الشراء يزداد ويتغير خلال هذا الشهر؛ فالمنتجات مثل الطعام والملابس والإلكترونيات والمجوهرات تمسي مطلوبة بشكل خاص، وتلك مسألة يجب فهمها على نحو أمثل طالما أننا نتحدث عن طرق التسويق للمشاريع الرمضانية.

لذا يجب القيام بتثقيف وتدريب موظفيك على الآثار الدينية والثقافية لشهر رمضان، وتحديدًا الموظفين المشاركين في نقاط الاتصال الرئيسية مع العملاء.

ووفقًا لدراسات YouGov وُجد أن الاستهلاك والشراء يزدادان قبل بداية شهر رمضان وخلاله بمعدل 53% تقريبًا، 40% من العملاء يبحثون عن العروض، 49% يفضلون الخصومات خلال شهر رمضان.

التسويق للمشاريع الرمضانية

اقرأ أيضًا: تسويق شركة بيع قطع غيار السيارات.. ممارسات مضمونة

  • الاستفادة من طبيعة الشهر

الاستفادة من طبيعة الشهر وتكييف الحملات مع ذلك إحدى أهم الاستراتيجيات الناجعة في التسويق للمشاريع الرمضانية؛ فإذا كنت تعمل في مجال المطاعم والسفر والتجارة الإلكترونية فسيكون رمضان مفيدًا لكسب بعض الدولارات الإضافية.

ويجب أن تركز المطاعم على عروض الإفطار والسحور وإنشاء ثقافة الولائم المجتمعية والأعمال الخيرية، كما يجب أن تركز صناعات السفر وشركات الطيران على ربط العائلات عبر البلدان والترويج لباقات ما بعد العيد؛ بسبب الطلب المتزايد على السفر إلى الوطن أو الوجهات السياحية المختلفة بعد انقضاء الصيام.

وربما تصبح مواقع التجارة الإلكترونية ذات وجود قوي هي الأخرى، وقد تكون هناك زيادة ملحوظة في حركة مرور المواقع والمبيعات في نهاية الشهر.

  • استخدام الرموز الدينية

ومن معالم الذكاء في التسويق للمشاريع الرمضانية أن تكون قادرًا كمسوق على استخدام رموزه المخلتفة في حملاتك التسويقية؛ إذ تعتبر التمور، على سبيل المثال، جزءًا أساسيًا من وجبة الإفطار كل مساء خلال شهر رمضان، ولهذا يمكن العثور عليها بشكل شائع في الحملات الإعلانية الرمضانية. فالتمر هو أول طعام يتم تناوله عند الإفطار، وقد كان جزءًا من تقليد رمضان الذي يعود إلى أصول الدين.

والفوانيس كذلك من هذه الرموز الرمضانية التي يتعين عليك استخدامها في حملتك التسويقية؛ إذ أصبحت الفوانيس رمزًا لموسم رمضان خاصة في دول مثل مصر؛ حيث بدأ التقليد. وعلى الرغم من أن الفانوس ليس شائعًا مثل هلال رمضان فهناك العديد من الحملات التسويقية التي تستخدم الفوانيس في أشكال إعلانات مختلفة للتعبير عن روح رمضان.

اقرأ أيضًا:

أخطاء تسويقية.. 5 ممارسات قاتلة

5 خطوات قبل الإعداد للتسويق الرقمي

ثقة العميل.. طوق نجاة في عالم محموم المنافسة

أنواع التسويق.. طرق الوصول للمستهلك

تسويق المنتج.. الأهمية والمهام

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف تقنع العميل بفكرتك

كيف تقنع العميل بفكرتك؟

جوهر التسويق كله، نظريةً وممارسة، يكمن في هذا السؤال: كيف تقنع العميل بفكرتك؟ إذ كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.