التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.. ركائزه واستخداماته

ليس التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي محاولة للاستفادة من انتشار هذه الوسائل وكثرة استخدامها فحسب وإنما هو محاولة للتأقلم مع التطورات الحالية، حتى ولو لم يكن أمام المسوقين من خيار آخر سوى اعتبارها (وسائل التواصل الاجتماعي) إحدى أدوات إنجاز أعمالهم. واقتصر الأمر في البداية على النشر عبر هذه المنصات فقط، ثم تشعب فيما بعد.

وبشكل عام يمكن القول إن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو استخدام منصات تلك الوسائل المختلفة من أجل الوصول إلى الجمهور؛ أملًا في بناء علامتك التجارية، وزيادة المبيعات، وزيادة حركة المرور على الموقع الإلكتروني.

وتتضمن هذه العملية نشر المحتوى الخاص بك، والاستماع إلى المتابعين، وإشراكهم معك، وتحليل النتائج، علاوة على تشغيل إعلانات الوسائط الاجتماعية.

تستخدم الشركات وسائل التواصل الاجتماعي بعدد لا يُحصى من الطرق المختلفة، فعلى سبيل المثال: الشركة التي تهتم ببناء علامتها التجارية ستعمل على مراقبة ما يقوله الناس عن هذه العلامة، وعن المنتجات التي تقدمها، فضلًا عن محاولة الاستجابة للإشارات ذات الصلة.

أما الشركات التي ترغب في فهم كيفية أدائها على وسائل التواصل الاجتماعي، فستلجأ إلى تحليل مدى وصولها إلى الجمهور المستهدف، وتفاعله معها، ناهيك عن معدلات المبيعات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، لكن الشركة التي ترغب في الوصول إلى مجموعة محددة من الجمهور على نطاق واسع من شأنها تشغيل إعلانات وسائط اجتماعية عالية الاستهداف (إعلانات الوسائط الاجتماعية).

اقرأ أيضًا: ما لا تعرفه عن QQ.. الوسيلة الأسرع انتشارًا

ركائز التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

هناك خمس ركائز أساسية لـ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، هي:

الاستراتيجية

قبل أن تُقدم على نشر أي شيء على وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تأخذ خطوة إلى الوراء وتنظر إلى الصورة الأكبر، وفي هذه المرحلة عليك القيام بتحديد بعض الأمور التأسيسية، مثل: ما هي أهدافك من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، هل تريد مثلًا بناء الوعي حول علامتك التجارية؟ أم هل تريد زيادة التفاعل وتكثيف الزيارات؟

ليس هذا فقط، ولكن يجب أن تعرف أيضًا ما هي القناة التي سوف تستخدمها، هناك الكثير من المنصات مثل Facebook وInstagram وTwitter وLinkedIn وPinterest وYouTube وSnapchat، عليك أن تختار القناة التي تسهّل عليك الوصول إلى عملائك.

وفي هذه المرحلة عليك أن تعرف أيضًا ما نوع المحتوى الذي تريد مشاركته؟ ما نوع المحتوى الذي سيجذب جمهورك المستهدف بشكل أفضل؟ هل هي الصور أم مقاطع الفيديو؟ وهل هو محتوى تعليمي أم ترفيهي؟ كل هذه الأسئلة سوف تسهل عليك مهمتك.

اقرأ أيضًا: كيف تبحث عن وظيفة على لينكد إن؟.. الوسيلة الأكثر نشاطًا

النشر والتخطيط

من بين ما يجعل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ذا فائدة كبيرة أنها تضم أكثر من 3 مليارات شخص، إلا أن هذا العدد المهول من البشر المتواجدين عليها يحتم عليك أن تستخدمها في نشر المحتوى الخاص بك ولكن بشكل ممنهج ومدروس.

والنشر هنا (أي التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي) شبيه تمامًا بالمشاركة عبر ملفك الشخصي على Facebook، لكن الفرق في هذه الحالة أنك بحاجة إلى العمل وفق تخطيط معين، أي أنه من المهم أن تخطط للمحتوى الخاص بك مسبقًا، بدلًا من النشر التلقائي.

وعلاوة على ذلك، فأنت بحاجة إلى نشر محتوى مفيد، ممتع وينطوي على قيمة حقيقية للعميل؛ حتى تتأكد من قدرتك على الوصول إلى أكبر شريحة من العملاء المستهدفين.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

اقرأ أيضًا: ماذا يمكن أن تتعلم من مواقع التواصل الاجتماعي؟

المشاركة والتفاعل

مع نمو نشاطك التجاري على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، ستزداد المحادثات حول علامتك التجارية أيضًا، أي أن الأشخاص المتواجدون على المنصة التي تعمل عليها سيديرون نقاشات حول العلامة التجارية الخاصة بك أو المنتج الذي تقدمه، وهنا تأتي أهمية المشاركة أو التفاعل التي هي من أهم ركائز التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

والحديث عن العلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي قد يكون إيجابيًا وسلبيًا، وكلا الأمرين يتطلب تدخلًا منك، فمن خلال مراقبة ما يقوله الناس عنك يمكنك تعديل الانطباعات عنك (هذا بالنسبة للتعليقات السلبية)، أما التعليقات الإيجابية فإنها توجب عليك العمل على ضمان استمرار هؤلاء العملاء الراضين عن عملك.

اقرأ أيضًا: أشهر مواقع البريد الإلكتروني في العالم.. خدمات متطورة

التحليل

التحليل جزء أساسي من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ إذ يجب أن تعرف مدى التقدم الذي تحرزه، ومدى قدرة هذا النوع من التسويق على مساعدتك في تحقيق الأهداف التي وضعتها سلفًا.

ستكون بحاجة إلى معرفة هل تصل إلى عدد أكبر من الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بالشهر الماضي؟ كم عدد الإشارات الإيجابية التي تحصل عليها في الشهر؟ كم عدد الأشخاص الذين استخدموا علامة التصنيف الخاصة بعلامتك التجارية في منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي؟

كل هذه المؤشرات تضعك على الطريق الصحيح، وتُطلعك على مدى التقدم الذي تحققه. وتوفر منصات التواصل الاجتماعي نفسها مستوى أساسيًا من هذه المعلومات، وهناك الكثير من الأدوات التي تساعدك في الحصول على معلومات وتحليلات معمقة.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

اقرأ أيضًا: قصص إنستجرام.. ذكريات لا تُمحى

الإعلان

في مرحلة معينة من استخدامك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن تفكر في الإعلان على هذه المنصات؛ حيث تتيح لك إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي الوصول إلى جمهور أوسع من أولئك الذين يتابعونك.

وتُمكنك إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي من تحديد أيها تريد عرض إعلاناتك عليه بالضبط، فضلًا عن تحديد العملاء المستهدفين؛ بناءً على التركيبة السكانية والاهتمامات والسلوكيات وغيرها.

اقرأ أيضًا:

أغرب 4 مواقع تواصل اجتماعي في العالم

منافسو فيسبوك.. مميزات تُقدمها منصات بديلة

تسويق المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التسويق عبر Mailchimp

التسويق عبر Mailchimp.. مزايا بلا حدود

يرُد التسويق عبر Mailchimp الاعتبار لفكرة التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل عام؛ خاصة أنها أمست …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.