التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني.. وسيلة جذب بأقل التكاليف

يمكن النظر إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني بأنه محاولة استخدام وسيلة معطاة، ومنتشرة بشكل كبير ويتم تحقيق مكاسب من ورائها، فلم يعد الأمر مقتصرًا على مجرد استخدامه في أمور شخصية/ ذاتية، وإنما انقلب الحال ليمسي آلية أو وسيلة يمكن من خلالها التعريف بمنتجاتنا، وخدماتنا.

وهنا مسألة جوهرية يتعين الإشارة إليها مفادها بأن التسويق يستخدم كل ما يمكن استخدامه، وكل ما تقع عليه يده؛ حتى يتمكن من التوصل إلى أهدافه ومبتغياته الأساسية، وهو الأمر ذاته الذي يحدث مع استخدام المشاهير في الترويج لمنتجات هذه الشركة أو تلك، وكذلك في التسويق عبر البريد الإلكتروني.

فليس معنى أن البريد الإلكتروني متاح للجميع، ألا يستخدمه المسوقون كحامل لرسائلهم التسويقية المختلفة، بل العكس هو الصحيح، أي أن هذه الآلية أو الأداة ذائعة الصيت فمن المنطقي أن نستخدمها؛ لأنها ستمكننا من الوصول إلى أكبر شريحة من العملاء.

 

في ماذا نستخدم البريد الإلكتروني؟

إن استخدام البريد الإلكتروني في التسويق يعني الكثير من الأمور، وإن كانت جميعها تنضوي تحت الهدف الأساسي وهو إيصال الرسالة التسويقية إلى المستهلكين الحاليين أو المحتملين، سوى أن هناك الكثير من المهام التي تدخل تحت هذا العنوان الكبير.

ومن بين هذه المهام: استخدام البريد الإلكتروني للتذكير بمواعيد العروض الخاصة، وتقديم معلومات خاصة ومفيدة حول بعض المنتجات الجديدة، ناهيك عن كل ما تريد لفت انتباه العميل إليه يمكنك فعله عبر البريد الإلكتروني.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

مزايا مهمة

هناك الكثير من المزايا المحورية والأسباب الأساسية التي تدفع المسوقين إلى استخدام هذه الاستراتيجية التسويقية _التسويق بالبريد الإلكتروني_ ولعل من بينها: أنه وسيلة منخفضة التكلفة، وسهل الاستخدام، فقط العقبة الوحيدة تكمن في أنه من الواجب أولًا معرفة من تخاطب بهذه الرسائل البريدية.

ومن بين هذه المزايا أن هذه الرسائل البريدية يمكنها أن تجذب إليك العملاء الذين لا يفكرون في التعامل معك في الوقت الراهن، وإنما سيلجأون إليك فيما بعد من خلال تذكيرك الدائم لهم بجدوى وأهمية ما تقدمه من منتجات وخدمات.

والعامل الأساسي والمحدد لنجاحك هنا أن تقدم للعملاء الذين تستهدفهم برسائلك البريدية أسباب منطقية وقوية تدفعهم للتعامل معك، واستهلاك منتجاتك.  وربما هنا فقط تكمن صعوبة استخدام هذه الوسيلة/ الآلية التسويقية.

فلا يتعلق الأمر بمجرد إرسال جملة رسائل بريدية إلى هذا العدد أو ذاك من العملاء، بل يتعين، وقبل كل شيء، أن تعرف هؤلاء العملاء، وأن تدرسهم عن كثب؛ حتى تتمكن من معرفة مشكلاتهم، ومطالبهم، ورغباتهم.

ثم تعمل، عبر منتجاتك وسلعك وخدماتك التي تسوق لها عبر البريد الإلكتروني، على حل هذه المشكلات، وتلبية هذه الاحتياجات، وإشباع هذه الرغبات، فمن خلال هذه الطريقة ستنجح في التسويق لشركتك مستخدمًا البريد الإلكتروني.

اقرأ أيضًا:

استراتيجية المحتويات وفاعلية التواصل الجيد  

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

ما هي مميزات تليجرام؟

التراسل الفوري.. ما هي مميزات تليجرام؟

يُعد تطبيق التراسل الفوري “تليجرام Telegram” أحد أهم وأبرز تطبيقات التواصل الاجتماعي التي حققت انتشارًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.