التسويق المتنوع

التسويق المتنوع.. المميزات والاستراتيجيات

لعل أبرز ما يميز التسويق المتنوع هو قدرته على دمج ميزات أكثر من نوع تسويقي؛ فهو من جهة قريب من الـ Mas Marketing أو التسويق الشامل، على اعتبار أنه يستهدف أكثر من شريحة من العملاء، وإن كان صحيحًا أن التسويق الشامل _وهذا مكمن الفرق بينهما_ يستهدف كل شرائح العملاء الموجودة في السوق، في حين يعمل التسويق المتنوع على استهداف شريحتين أو أكثر.

ومن جهة أخرى فإن التسويق المتنوع قادر، بطريقة ما، على الظفر بمميزات التسويق المتخصص جدًا Niche marketing؛ وذلك لأنه (التسويق المتنوع) لا يستهدف شريحتين من العملاء أو أكثر بحملة إعلانية واحدة، وإنما يعمل على تكييف حملات إعلانية بمزيج تسويقي مختلف لكل فئة من الفئات التي يستهدفها.

اقرأ أيضًا: الغرض من التسويق.. تفصيل ما أجمله «كوتلر»

استراتيجية وسط ولكن

واعتمادًا على الطرح السابق يمكن القول إن التسويق المتنوع طموح من جهة ما؛ إذ هو يسعى إلى التوسع الأفقي في السوق، ومحاولة العثور على أكبر قدر من العملاء، لكنه، وفي الوقت ذاته، يغامر بعدم قدرته على تلبية طموحات كل هؤلاء العملاء فيما بعد.

علاوة على أن كسب عميل مستدام ليس سهلًا في هذه الحالة؛ فالهدف هنا، على ما يبدو، هو الكثرة. وربما يقول قائل إن كل استراتيجية تسويقية ولها عيوبها، وهذا صحيح لا شك فيه، ولكن يجب إدراك ومعرفة هذه السلبيات قبل اعتماد هذه الاستراتيجية أو تلك.

لكن أحدًا لا يمكنه إنكار القدر الكبير من الذكاء والحصافة التي تتوفر في هذه الطريقة؛ إذ ثمة قدر كبير من الدينامية _فالحملات التسويقية متغيرة دائمًا بتغير الشريحة المستهدفة_ كما أنه لا وجود لهذا التسويق المتنوع من دون الإبداع والتجديد.

اقرأ أيضًا: 10 طرق لتحسين سمعة مشروعك عبر الإنترنت

مزايا التسويق المتنوع

لكي تتضح الفكرة الأساسية التي نبغي إيضاحها علينا القول إن الشركة/ المؤسسة التي تتبع التسويق المتنوع كأنها تستخدم الـ Niche marketing ولكن مع شرائح مختلفة من العملاء، وهناك عدة مزايا للتسويق المتنوع نذكر منها ما يلي:

  • سهولة التعرف على العلامة التجارية:

إذ سيوفر لك القدرة على الوصول إلى أكبر قدر من العملاء؛ فأنت لا تستهدف شريحة بعينها، وإنما تستهدف أكثر من شريحة.

  • تلبية احتياجات العملاء:

إنما جُعل التسويق المتنوع ليكون أكثر قدرة على تلبية الاحتياجات الفردية _والشخصية ربما_ لكل عميل من العملاء؛ ذلك لأنه يقوم بتخصيص عروضه وتكييفها وفقًا لاحتياجات هذه الشريحة أو تلك.

التسويق المتنوع

  • زيادة معدلات الأرباح:

إذا كانت الشركة تعمل/ تستهدف شريحة واحدة من العملاء فمن المحتمل _وقد تنفي التجارب الواقعية ذلك أحيانًا_ أن تكون أرباحها أقل مما لو استهدفت شريحتين أو ثلاثة.

لكن ثمة قدر لا بأس من المخاطرة هنا _كما ألمحنا إلى ذلك أعلاه_ إذ ربما تفشل الشركة في تلبية احتياجات كل هؤلاء العملاء، ومن ثم تخسرهم وتخسر ثقتهم بها، وتلك قاصمة الظهر لأي مؤسسة.

  • توظيف موارد الشركة:

إن الصدق يقتضي منا القول إن التسويق المتنوع مجهد إلى حد كبير؛ فالشركة مضطرة إلى تقديم شيء فريد ومميز في كل مرة ومع كل حملة تسويقية تطلقها؛ خاصة إذا قررت استهداف شرائح جديدة كل مرة، وعدم الاقتصار على شريحتين أو ثلاث من العملاء.

وإن كان هذا الأمر تحديًا في حد ذاته للموظفين كما للشركة، إلا أنه يساعد هذه الأخيرة في الاستغلال الأمثل لكل مواردها، وتجنيدها لصالح أهدافها، واتخاذها سبيلًا من أجل الوصول إلى العملاء وتلبية رغباتهم والوفاء باحتياجاتهم.

اقرأ أيضًا: 3 قواعد لتسويق مشروع ناجح.. كيف ترضي عملاءك؟

استراتيجيات التسويق المتنوع

لنفترض أنك قررت استخدام هذه الطريقة التسويقية، وأن تستهدف أكثر من فئة من العملاء، فإن عليك أن تأخذ بعض الخطوات من أجل تطوير الاستراتيجية التسويقية الخاصة بك.

وأولى هذه الخطوات هي العمل على تحديد فئات العملاء التي تبغي التوجه بمنتجاتك وخدماتك لها، وأن تعرف، ثانيًا، وعن كثب ما هية احتياجات أفرادها ورغباتهم، بل أن تكتشف الاحتياجات المتميزة والفردية لديهم.

ثم، ثالثًا، أن تقدم لهذه الشرائح التي تستهدفها، كل على حدة، عرضًا فريدًا لا يمكن رفضه، والمؤكد أنه لا يجب عليك أن تتعامل مع الكل كفئة واحدة، أو ككل متجانس؛ ففكرة هذا التسويق قائمة على العكس.

وأخيرًا يجب أن تحدد الطرق والأدوات التي سوف تستخدمها في الوصول إلى هؤلاء العملاء، ومرة أخرى يجب أن تكون الأداة/ القناة التسويقية متوافقة مع الشريحة المعينة التي تبغي التوجه إليها.

اقرأ أيضًا:

التسويق التجاري والاجتماعي.. مقارنة لتطوير العلاقة بين العميل والمنتج

التسويق الفيروسي.. أداة واسعة الانتشار

مهارات البيع المهمة.. النجاح في مهنة شاقة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

إعلانات العلامة التجارية

إعلانات العلامة التجارية وطرق إضفاء القيمة

التسويق نشاط مكلف لكن إعلانات العلامة التجارية لا تتوقف على التكاليف فقط؛ إذ إن هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.