التسويق الزراعي الإلكتروني

التسويق الزراعي الإلكتروني.. فرص ومزايا

نظمت وزارة البيئة والمياه والزراعة، مؤخرًا، ورشة عمل بعنوان “التسويق الإلكتروني ومراكز الخدمة”، وذلك بمشاركة عدد من ممثلي القطاع الخاص. وتهدف الورشة إلى مناقشة التسويق الإلكتروني الزراعي ، وآلية تطبيقه في المملكة، وتسليط الضوء على أهدافه وفوائده الاقتصادية للمزارع والتاجر معًا.

أنظمة تطوير القطاع الزراعي

وبهذه المناسبة، أوضح المهندس أحمد العيادة؛ وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن التسويق الإلكتروني الزراعي سيحقق نقلة نوعية في مجال الزراعة بالمملكة، لافتًا إلى أن الوزارة بدأت فعليًا في الخطوات العملية لتفعيله بالشراكة مع المزارعين والقطاع الخاص، من خلال بناء الأنظمة والقوانين المساعدة على تطوير القطاع الزراعي؛ ومنها: النظام الزراعي الشامل، واستراتيجية الزراعة اللذان سيتم إقرارهما قريبًا، إضافة إلى السجل الزراعي، وبرنامج سعودي جاب، والتركيبة المحصولية للمملكة.

وأضاف أنه من بين الخدمات التي تقدمها الوزارة وتصب في مصلحة التسويق الإلكتروني الزراعي، تسهيل إجراءات تأسيس مراكز الخدمات التسويقية الزراعية من قبل القطاع الخاص؛ حيث بلغ عددها 19 مركزًا بنهاية عام 2018م.

ولفت إلى أن الوزارة تحملت مصاريف التحاليل المخبرية لمنتجاتها خلال السنتين المقبلتين، وكذلك دعت الأسواق المركزية لتبني مبادرات طوعية في التعامل مع مراكز الخدمات التسويقية الزراعية ودعمها، والمفاهمة مع هيئة المدن لدعم إنشاء المراكز في المدن التابعة لها وبأسعار تشجيعية ومدعومة.

مشكلات المزارعين الصغار

من جانبه، أشار الدكتور بندر الصقهان؛ مدير عام الإدارة العامة للأبحاث والإرشاد الزراعي بالوزارة، إلى مشاكل المزارعين الصغار؛ منها: تسويق منتجاتهم الزراعية، تذبذب الأسعار، تلاعب تجار الجملة والوسطاء فيها، إضافة إلى توفر المنتجات المستوردة الأقل سعرًا، موضحًا أن ما يسمى بالتسويق الإلكتروني الزراعي سيقلل من هذه المخاطر.

وأضاف أن الأهداف الرئيسة للمنصة التسويقية الزراعية تتمثل في: تأمين خدمات تجارية إلكترونية لجميع أطراف العلاقة المهتمة بتسويق المنتجات والخدمات الزراعية، العمل على رفع الكفاءة في الأداء، تحقيق الفاعلية في التعامل؛ تعدي الحدود الزمنية المقيدة لحركة التعاملات التجارية، وتحقيق استجابة سريعة لطلبات السوق من خلال التفاعل مع العملاء.

التسوق الزراعي الإلكتروني

فوائد التسويق الإلكتروني الزراعي

وذكر “الصقهان”؛ عددًا من فوائد التسويق الإلكتروني للمنتجات الزراعية، مثل: القدرة على توفير الوقت والجهد والمال، تخفيض التكاليف والمصاريف على جميع الأطراف، توفير الحرية في الاختيار، وجود البدائل والخيارات المتعددة، خفض الأسعار وتعزيز المنافسة، إضافة إلى زيادة العائد من الأرباح، والوصول إلى تسويق أكثر فاعليةً وكفاءة؛ والقدرة على التواصل الفعال مع الشركاء والعملاء، وتوفير عمليات ما بعد البيع؛ من الخدمات اللوجستية وضبط جودة المنتج والنقل والتخزين.

معايير نجاح المنصة الإلكترونية الزراعية

من جهته، عرض ماركو بياسين؛ الخبير الإيطالي في مجال التسويق الإلكتروني، التجربة الإيطالية الناجحة المتعلقة بالتسويق الإلكتروني الزراعي، موضحًا أهم معايير نجاح المنصة الإلكترونية الزراعية في أعمالها، والتي منها: جودة البنية السليمة للمنصة، المواصفات التقنية وجودة المحتوى والعرض، استخدام برامج النشر الاحترافية (الصورة والفيديو والتصاميم)، وتفعيل وسائل التواصل الاجتماعي وخدمة العملاء؛ وذلك تحقيقًا للهدف الخاص بالتسويق الزراعي الإلكتروني، والمتمثل في توصيل المنتج إلى العملاء بسرعة وجودة وإتقان.

اقرأ أيضًا:

وزارة البيئة تقدم الدعم للمزارعين للتحول إلى الزراعة العضوية

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

العليان: اليوم الوطني السعودي 90 استمرار لمسيرة الخير والعطاء والتقدم

قال المهندس خالد العليان؛ رئيس شركة “كوكا كولا السعودية”، أن اليوم الوطني الـ 90 هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.