التسويق الرياضي

تسعى المنظمات الرياضية إلى تطوير نفسها، وزيادة مواردها؛ من خلال التسويق الرياضي، والذي يعني المشاركة بينها وبين المجتمع؛ إذ أصبح التسويق الرياضي مكونًا هامًا جدًا في تلك المنظمات.

وتتضمن مكونات التسويق الرياضي عدة عناصر تشمل:

1- المنتج: ما هو المنتج ذو الطلب العالي؟ ومن هو أكثر اللاعب الأكثر شهرة وطلبًا لدى الجمهور.

2- المكان: عدد المتاجر التسويقية في المناطق أو الأحياء، وكذلك المتجر الإلكتروني.

3- السعر: مرونة الأسعار حسب المنتج.

4- العروض: يسعى المجتمع وراء العروض لتخفيض تكلفة شراء على العميل.

5- الأشخاص: من هم المسؤولين عن تسويق المنتجات؟ وما كفاءتهم الإنتاجية في نطاق التسويق.

6- العمليات: كيف تكون الإدارة التشغيلية لتقديم المنتج، وماهي المنهجية التسويقية المناسبة؟

تساهم هذه المكونات تسويقية الستة في تصميم مسار استثماري ناجح للمنظمات الرياضية، يساعد على تنويع دخلها المالي باستمرار وعلى المدى الطويل.

نادي النصر

نادي سعودي له قاعدة جماهيرية كبيرة في المملكة والدول العربية، حقق بطولات عديدة. وقد قام بزيادة استثماراته؛ من خلال تطبيق منهج التسويق الرياضي لمنتجاته بعرضها على جماهيره من خلال تأسيس متاجر باسم النادي في المملكة؛ حيث رأيت متجر النادي في الخبر، ورأيت منتجات عديدة بتصاميم مختلفة ومؤثرة، ورأيت خدمة طبع الأرقام لأفضل لاعب باسم واحد من الجمهور. وعندما لامست  هذه المنهجية وجدت أن النادي يطبق منهجية التسويق الرياضي؛ لتنويع دخله ما بين الرعايات والاشتراكات، وبين وجود أعضاء شرف يساندون النادي؛ لكي يكون هناك توازن بين التكاليف والربحية على المدى الطويل.

نادي الزمالك:

نادي مصري عريق، له تاريخ كبير، وقاعدة جماهيرية في مصر وخارجها؛ حيث يستخدم التسويق الرياضي؛ باستخدام أصوله وممتلكاته في الاستثمار من خلال  الاشتراكات السنوية، وعرض منتجات أخرى باسمه لتقليل التكاليف باستمرار، وعلى المدى الطويل.

شركة WWE للمصارعة الحرة:

شركة أمريكية معروفة عالميًا بتقديم عروض المصارعة الحرة، ولها قاعدة جماهيرية عريقة في العالم أجمع. منذ إنشاء الشركة- وحتى اليوم- تزداد استثماراتها من خلال عمل جولات عالمية بين دول العالم؛ لتقديم عروضها المشوقة.

نادي مانشستر يونايتد:

من أشهر الأندية الرياضية في المملكة المتحدة وفي العالم، والذي يتمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة حول العالم، وتمتلىء خزائنه بالبطولات. ويستخدم النادي منهج التسويق الرياضي بطرق مختلفة من خلال:

1- عرض متعلقات اللاعب المفضل لدى الجمهور بمختلف الطرق في جميع مناطق العالم.

2- اشتراكات سنوية لحضور المباريات.

3- دخول الجماهير إلى النادي، ومشاهدة صور لاعبيه وبطولاته.

4- عروض الرعاية والإعلانات على جدران النادي، وعلى قمصان اللاعبين.

بالمقارنة بين الأندية السابقة، نجد أنَّ الطرق التسويقية لناديي النصر والزمالك، تختلف عن كلٍ من wwe ومانشستر يونايتد؛ لأن نادي النصر يستخدم القاعدة الجماهيرية لتسويق منتجاته في جميع مناطق المملكة، ويستخدم الزمالك أصول النادي وممتلكاته في تقديم خدمات الترفيه واللياقة البدنية للمجتمع المصري برسوم مختلفة أو واحدة.

وتختلف طريقة تسويقها شركة wwe ؛ إذ تقوم على العروض التي تقدمها خلال الأسبوع بين يومي الاثنين والثلاثاء، وكذلك العرض الشهري خلال يوم الأحد من كل شهر، بالإضافة الى عمل جولات حول العالم، والعروض التسويقية التلفزيونية من خلال الإعلانات على برامج تابعة للشركة wwe وخارجة عن العرض الأسبوعي باشتراك شهري 10 دولارات عن طريق موقع wavo.com ؛ حيث يدخل كل ذلك تحت نطاق التسويق الرياضي؛ لتنويع دخلها، بخلاف شراء التذاكر وزيادة المساحة الاستثمارية باستمرار وعلى المدى الطويل.

وفي نادي مانشستر يونايتد، يقوم التسويق الرياضي على تقديم الأداء خلال المباراة، والكفاءة الإنتاجية، فحين يوجد أداء عالٍ تزداد القيمة التسويقية للنادي؛ من خلال عرض منتجات وخدمات بطرق تختلف عن الآخرين من حيث التصميم ذي التأثير الإيجابي.

لذلك، تسعى كافة المنظمات الاستثمارية الرياضية أو غير الرياضية، جاهدةً لتحويل فكرتها الاستثمارية إلى واقع ملموس؛ من خلال تحديد الفرص، ونقاط القوة التي يمكن اقتناصها لإنجاز المصالح المشتركة بين المنظمة والمجتمع، مع تحديد نقاط الضعف والابتعاد عنها.

نعم، تختلف إجراءات كل منظمة عن الأخرى، لكنها تدخل تحت نطاق التسويق، الذي يتطلب تصميم مسار استثماري على المدى الطويل؛ من خلال الإجابة عن سؤال: كيف تنشئ شبكة اتصال بين المنظمة وبين المجتمع؟، وكيف أحول فكرتي الاستثمارية إلى واقع ملموس؟.

عبدالرحمن علي الدوسري

باحث ومدرب في مجال إدارة الأعمال

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مركز العالم للتقنيات الطبية 

في جنوب غرب ألمانيا في منتصف الطريق (الأوتوبان كما يسميه الألمان) بين شتوتجارت الألمانية وزيورخ السويسرية، تجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.