التسويق الرقمي

التسويق الرقمي.. حجر الزاوية للنهوض بالشركات

مما لا شك فيه أن كل صاحب شركة أو علامة تجارية يسعى إلى زيادة حجم المبيعات وأن يصل الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء، وأن يُحقق أهدافه التي وضعها لمؤسسته أو شركته، ومع التطور السريع الذي تشهده شبكة الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة وأدوات الاتصال، ظهر مفهوم “التسويق الرقمي” أو “التسويق الإلكتروني”؛ حيث يُعد أحد أبرز القطاعات نموًا في عالم الأعمال.

وفي ظل العالم الافتراضي لم يعد هناك مفر أمام الشركات من الاعتماد على التسويق الرقمي للترويج لمنتجاتها، فهي في الوقت الحاضر تحتاج إلى التسويق الرقمي لتعزيز نشاطها التجاري، وزيادة نسبة مبيعاتها؛ حيث يُعتبر هذا النوع من التسويق أكثر أهمية وتأثيرًا من أي وقت مضى.

وفي هذا الصدد، أثبتت بعض الدراسات المتخصصة في عالم التسويق الإلكتروني أن أكثر من 73% من الشركات تضع شبكة الإنترنت على رأس الاستراتيجيات التسويقية؛ إذن بات من الضروري استخدام تلك اللغة في التسويق لتحقيق مزيد من الأرباح؛ حيث تعتمد فكرة هذا النوع على تسخير التكنولوجيا لجعل التسويق أكثر فاعلية وجذب انتباه الأفراد، واستخدام الإنترنت في الانتقال من التجارة المحلية للتجارة العالمية، فمن خلال التسويق الإلكترونى بإمكانك جعل منتجات شركتك تغزو العالم.

اقرأ أيضًا: طرق تحقيق الثراء من المنزل.. اقتنص الفرصة

أنواع التسويق الرقمي

بلا شك أن التسويق من أهم عوامل نجاح وانتشار المنتجات أو الخدمات، فإذا سألنا رواد الأعمال وأصحاب الشركات أو العلامات التجارية عن أهم أسباب النجاح سيكون الجواب هو “التسويق”، فقديمًا كان التسويق المعروف هو التقليدي الذي يتمثل في مقابلة العملاء على أرض الواقع أو التسويق عبر الجرائد واللوحات الإعلانية وهو ما كان يكلف وقتًا وجهدًا كبيرين، أما اليوم فنحن أمام نوع جديد من الأدوات التسويقية والذي ظهر نتيجة اتجاه ملايين البشر حول العالم إلى شبكة الإنترنت، ولكن تختلف العمليات التسويقية الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت من وسيلة لأخرى، فكل وسيلة لها الطريقة الخاصة التي يُمكن من خلالها جذب الملايين من العملاء، كالتالي:

التسويق الرقمي

– يُمكن لأصحاب الشركات ورواد الأعمال استخدام المدونات والمقالات ذات المحتوى الإبداعي التي تزيد من فرص الوصول إلى الجمهور المستهدف.

– استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في نشر المحتوى التسويقي الإبداعي الذي يتعلق بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركات أو المؤسسات التجارية.

– الترويج من خلال التواصل المباشر مع الجمهور المستهدف عبر الهاتف؛ للتعريف بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركات.

اقرأ أيضًا: حلول ذكية لنجاح رواد الأعمال.. هل أنت مستعد؟

– تحسين محركات البحث ليكون موقع الشركة أو المؤسسة الإلكتروني متوافقًا مع قواعد SEO، والتسويق عن طريق البريد الإلكتروني بإرسال الرسائل التي تُعرف بنشاط الشركة للجمهور المستهدف.

أهمية التسويق الرقمي

– يُتيح التسويق الرقمي لأصحاب الشركات ورواد الأعمال إمكانية التواصل مع الجمهور ومعرفة سلوك العملاء والبضائع التي يفضلونها، ما يجعلهم يعدلون الخطط الخاصة بالشركة وبمنتجاتها بناء على رغبة العملاء.

– يستطيع العاملون في مجال التسويق الرقمي تقديم خدماتهم في أوقات تتناسب مع أوقات نشاط المستخدمين على شبكة الإنترنت من جمهورهم، وذلك من خلال رصد نشاطهم، وتقديم هذا المحتوى في الأوقات التي تناسب معظمهم.

– يُمكن لأصحاب الشركات ورواد الأعمال قياس النتائج التي تحصل عليها بدقة متناهية من خلال التسويق الرقمي، وبالتالي تعديل الخطط التسويقية بشكل سريع لتتواءم مع احتياجات الجمهور.

اقرأ أيضًا: «كوفيد 19» يُنعش المتاجر الإلكترونية.. التسوق في زمن الكورونا

يُساعد هذا النوع من التسويق، أصحاب الشركات أو المؤسسات التجارية في الوصول لأكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف في أماكن مختلفة.

– يوسع التسويق الرقمي رقعة الاستهداف الجغرافي للعملاء والتعريف بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركات أو المؤسسات التجارية، وبالتالي الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المهتمين.

أهداف التسويق الرقمي

يهدف التسويق الرقمي إلى تطوير العلاقة بين الشركات والعملاء. فضلًا عن تحسين السمعة وتعزيز حركة المبيعات والقدرة على التنافسية، وتكمن الأهداف في التالي:

– توليد العملاء المحتملين على عبر شبكة الإنترنت. بفضل تحسينات محركات البحث المتمثلة في قواعد SEO المختلفة، التي يمكنها جعل موقع الشركة أو المؤسسة جذابًا.

– يُمكن التسويق الرقمي أصحاب الشركات من توسيع محفظة عملائهم بشكل دائم؛ حيث يُتيح الفرصة لتحويل زوار موقع الشركة الإلكتروني إلى عملاء.

يُمكن البدء في التسويق الرقمي من خلال إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بالعلامة التجارية؛ لجذب العملاء المحتملين في المستقبل.

ختامًا، إن ما ذكرناه سلفًا يُعد بمثابة مقدمة عن هذا النوع من التسويق وأهميته لدى الشركات أو المؤسسات التجارية التي ترغب في جذب الملايين من العملاء من مستخدمي شبكة الإنترنت لزيادة حجم المبيعات، وللتعمق أكثر في التسويق الرقمي يُمكنكم متابعة المقالات اللاحقة التي سنتناول فيها الاستراتيجيات الفعالة التي تُمكن أصحاب الشركات من تحقيق الاستفادة القصوى من التسويق الرقمي.

اقرأ أيضًا:

الذكاء الاصطناعي والرعاية الصحية.. إلى أين؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

تطبيق JioMeet

تطبيق JioMeet.. النسخة الزرقاء المجانية من Zoom

استطاعت خدمة “زووم” العالمية أن تستحوذ على صدارة التطبيقات التي تتيح الاجتماعات عن بُعد، مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.