التسويق الإداري

التسويق الإداري.. خَطط كمحارب

لا يعمل المسوقون بشكل عفوي، ولا يخبطون خبط عشواء، بل إن كل خطوة يخطونها تكون، في أغلب الأحيان، مدروسة بعناية ودقة فائقتين، وهو الأمر الذي يعني أن التسويق الإداري هو القدرة على امتلاك وتنفيذ خطة تسويقية جيدة.

إن التخطيط التسويقي الناجح يشبه التخطيط للحرب، فكل الخطط يجب أن تكون قابلة للتطبيق، أي أن تكون واقعية، فضلاً عن أنه من المهم أن تترتب على ما فات، وأن يترتب عليها ما يجّد من خطط واستراتيجيات.

لكن، وعلى الرغم من ذلك، علينا أن نعترف أن التخطيط التسويقي ليس بالأمر السهل، كما أنه ليس ممتعًا، لكنه ضرورة؛ فربما يكون التخطيط أكثر أهمية من الخطط التي تنتج عنه؛ ذلك أنه بلا تخطيط يعني أن تسير إلى حيث لا مكان.

أنواع الخطط التسويقية

يتطلب التسويق الإداري، إذًا، أن يكون لديك خطة معينة تسير وفقًا لها، لكن ما أنواع الخطط التسويقية:

1-خطط تسويق العلامات التجارية Brand Marketing Plans:

يتم وضع هذه الخطة التسويقية لكل علامة تجارية بمفردها، ومن قبل مدير أو مديري هذه العلامة، وغالبًا يتم وضع هذه الخطة مرة واحدة كل عام.

2- خطط تسويق مجموعة من المنتجات Product Category marketing Plans :

قبل وضع خطط التسويق الخاصة بالعلامات التجارية المختلفات، يضع مديرو مجموعة المنتجات بعض الافتراضات والتنبؤات التي يتم الاسترشاد بها أثناء وضع خطط تسويق هذه العلامة التجارية أو تلك.

3- خطط تسويق المنتج الجديد New Product Plans:

يتم وضع هذا النوع من الخطط حتى قبل إطلاق المنتج بشكل فعلي، فيتم، مثلاً، طرح بعض النماذج الأولية Prototypes في السوق؛ لمعرفة رد فعل المستهلكين المحتملين عليها، ومدى الإقبال على هذا المنتج أو ذاك، والاقتراحات والإضافات التي يجب أن يتضمنها المنتج في شكلها النهائي وهكذا.

4- خطط لشريحة من السوق Market Segment Plans:

يتعامل المسوقون مع السوق على أنه مجموعة من العملاء المقسمين والمصنفين وفقًا لمعايير وطرق معينة، وهو الأمر الذي يُعرف بـ Market Segmentation، لكنهم، حين يقسمون السوق إلى مجموعات منفصلة، فإنهم لا يتعاملون مع كل هذه المجموعات بطريقة واحدة؛ فكل مجموعة من العملاء المستهدفين تتطلب نوعًا معينًا من الخطط، وطرقًا معينة من التعامل، بل أصنافًا معينة من المنتجات.

5- خطط السوق الجغرافية Geographical Marketing Plans:

يدرك المسوقون الماهرون أن المنتج الذي يصلح للبيع في منطقة جغرافية معينة لا يصلح في منطقة جغرافية أخرى، بل إن استراتيجيات الأسعار تختلف من منطقة إلى أخرى، وكذلك جودة المنتج، ونوعية العلامات التجارية؛ لذلك يضعون خطة تسويقية منفصلة لكل منطقة جغرافية يريدون تسويق منجاتهم فيها.

6- خطط العميل Customer Plans:

يبالغ المخططون المسوقون في تنميط وتصنيف عملائهم؛ رغبة في تقديم أفضل خدمة لهم؛ من أجل بناء علاقة مربحة طويلة الأمد (هدف التسويق الأساسي)، فعندما يدركون أن هناك عميلًا يقبل على منتجاتهم بكثافة، أو أن لديهم صفات مميزة أخرى، فإنهم يضعون، وبشكل مباشر، خططًا تسويقية منفصلة لهؤلاء العملاء.

التسويق الإداري

وعلى كل حال، عليك أن تدرك أن كل خطة تسويقية من هذه الخطط سالفة الذكر تنطوي على نوعين من الخطط؛ خطط استراتيجية بعيدة المدى، وخطط سنوية، وهذه الخطط الاستراتيجية توضع لسنوات طويلة، ويتم الأخذ في الاعتبار، أثناء وضعها، التنبؤات والتغيرات المختلفة، أما الخطط السنوية فهي ذاك النوع من الخطط الذي يتيح للمخططين التسويقيين التغيير في الخطط الاستراتيجية طويلة المدى؛ فالخطط ليست شيئًا جامدًا لا يقبل التغيير أو التبديل.

وفي النهاية، علينا أن نعي أن التسويق الإداري هو الخطوة السابقة على عملنا واللاحقة له، بمعنى أننا نعمل على وضع الخطط والاستراتيجيات ونحدد الأدوات والطرق والوسائل قبل البدء الفعلي في العمل، ثم ندير هذه الخطط ونبدأ في تنفيذها بشكل فعلي، وفي النهاية نُقيّم عملنا وخططنا وأدواتنا؛ ما يعني أن التسويق الإداري حاضر في كل مراحل العملية التسويقية.

اقرأ أيضًا:

التسويق التكتيكي.. المعلومات والقرارات التسويقية

 

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

استراتيجية العينة المجانية.. هل يمكنك التبرع بمنتجاتك؟

استراتيجية العينة المجانية Freebie Marketing هي عبارة استراتيجية اخترعها كينج كامب جيليت؛ مالك العلامة التجارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.