التزامات ممنوح الفرنشايز

التزامات ممنوح الفرنشايز

لكل طرف من أطراف عقد الفرنشايز مجموعة من الالتزامات التي يتعين عليه الوفاء بها؛ إذ عدم قيامه بذلك إخلالًا بالعقد ذاته، وسنحاول هنا الإشارة إلى التزامات ممنوح الفرنشايز ، التي سيمسي ملتزمًا بها فور إبرام العقد مع مانح الامتياز التجاري.

وتتمثل هذه الالتزامات فيما يلي:

 

1- الالتزام بدفع الثمن

ممنوح الفرنشايز يتبع، من الناحية الاقتصادية، مانح الفرنشايز، ووفقًا لذلك يتعين عليه دفع المستحقات المالية، والأقساط الشهرية لهذا المانح، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار، عند الاتفاق على هذه المستحقات المالية، قيمة وشهرة العلامة التجارية، والمعرفة الفنية التي تنطوي عليها، وسمعتها في السوق.

ومن الواضح، بطبيعة الحال، أنه كلما كانت العلامة التجارية _التي جرى منح حقوق امتيازها التجارية من قبل مالكها_ أكثر شهرة، وأعلى قيمة، كانت المستحقات المالية الواجب دفعها من قِبل ممنوح الفرنشايز أعلى، والعكس كذلك صحيح.

 

2- الشراء من المانح

من بين التزامات ممنوح الفرنشايز _التي عادة ما يجري النص عليها في العقد_ الحصول أو شراء كل ما يود الحصول عليه من سلع وبضائع من المانح، بشرط أن يلتزم هذا الأخير بعدم البيع لطرف آخر غير هذا الشخص الذي تم منحه حقوق الامتياز التجاري لهذه العلامة التجارية أو تلك.

وقد ينص العقد على شراء كل السلع، البضائع، الآلات من المانح، أو قد ينص كذلك على شراء بعض منها فقط؛ إذ ليس هناك قانون عام يفرض هذا الأمر أو ذاك، وإنما هو أمر متروك للمتعاقدين _المانح والممنوح_ وسيتم النص في العقد على ما توصلا إليه في خاتمة مفاوضاتهما.

التزامات ممنوح الفرنشايز

3- الالتزام بأوامر المانح

ممنوح الفرنشايز ليس تابعًا للمانح من الناحية الاقتصادية فحسب، وإنما يتعين على الحاصل على حقوق امتياز هذه العلامة أو تلك أن يمتثل لأوامر وتوجيهات المانح.

ومن هذه الأمور التي تنضوي تحت هذا الفرع من التزامات ممنوح الفرنشايز أن يعلن _حال انتهاء العقد أو فسخه_ أنه بات يعمل بصورة مستقلة عن المانح، وأنه لم تعد تربطه به صلة، وهو أمر يتعين على الممنوح أن يقوم به حتى وإن لم يطلبه مانح الفرنشايز.

ويتعين على الحاصل على حقوق امتياز علامة تجارية ما ألا يفشي أسرارها، ولا أن يعلن عن أي معلومات تخص العلامة، أو الأمور الفنية المتعلقة بها، وإذا حدث وتم الإعلان عن أي معلومات سرية تخص هذه العلامة التجارية فإن المؤسسة كلها تصبح معرضة للخطر أو المساءلة القانونية.

ومن بين الالتزامات الواقعة على ممنوح الفرنشايز ألا يعترض على طلب مانح الفرنشايز بالتفتيش، وأن يطلعه على كل المعلومات التي يود الاطلاع عليها.

وبعد، فهذه طائفة من التزامات ممنوح الفرنشايز، التي يجب عليه الوفاء بها، وليس من الصواب النظر إلى هذه الالتزامات على أنها قيود على حرية الممنوح؛ إذ ليس الممنوح وحده هو الذي يتعين عليه الالتزام بهذه الشروط أو تلك، بل إن المانح كذلك يجب عليه أداء بعض الالتزامات للممنوح.

اقرأ أيضًا:

الفرنشايز وبراءة الاختراع.. أيهما أولًا؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الاكتئاب بعد شراء الفرنشايز

لماذا يصيبك الاكتئاب بعد شراء الفرنشايز؟

ليس المقصود من العنوان إثارة الذعر على الإطلاق، لكنها الحقيقة؛ لأنك حتمًا ستشعر بالاكتئاب بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.