الترويج للفرنشايز

الترويج للفرنشايز.. ما لا يسع المانح والممنوح تركه

سواءً كنت مانحًا أم ممنوحًا فلا مندوحة لك عن الترويج للفرنشايز؛ فهي مهمة لابد أن تقوم بها؛ فإذا كنت مانحًا فإنك مضطر إلى تسويق علامتك التجارية والترويج لها؛ كيما تتمكن من اجتذاب أكبر قدر من الممنوحين.

أما إذا كنت ممنوحًا فلا بد أن تقوم أيضًا بالترويج للفرنشايز؛ حتى تتمكن من تحقيق قدر لا بأس به من المبيعات، ومن ثم الأرباح، لكن ثمة فارقًا بين عملية الترويج التي يقوم بها الممنوح وتلك التي يقوم بها المانح؛ فهذا الأخير يعمد إلى الترويج لعلامة تجارية كاملة، والتي قد تنطوي على عدد كبير من المنتجات.

أما الممنوح فهو يروّج على النطاق الأصغر والأكثر تحديدًا؛ إذ إنه يعمل على الترويج لهذه المنتجات بالذات، ولا شك أن طريقة تسويق وترويج كل منتج تختلف عن الآخر.

إذًا يعمل المانح والممنوح، من جهة الترويج للفرنشايز، على صعيدين أو بالأحرى على نطاقين مختلفين، إلا أن نتاج أعمالهما يصب بالنهاية في بوتقة العلامة التجارية.

اقرأ أيضًا: امتياز التصنيع.. مغامرة لا تناسب رواد الأعمال الناشئين

كيفية الترويج للفرنشايز؟

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الخطوات التي تساعد في الترويج للفرنشايز، وذلك على النحو التالي..

  • الإعلان

أول ما يتوجب عليه فعله إن أردت الترويج للفرنشايز هو الإعلان عن نفسك، وعن ماهية علامتك التجارية، والمنتجات التي تقدمها.

ويتضمن ذلك: الإعلانات المطبوعة في المجلات والصحف وسائر المطبوعات الأخرى، والإعلانات التلفزيونية والإذاعية، واللوحات الإعلانية، بالإضافة إلى الإعلانات عبر الإنترنت والمواقع الإلكترونية المخلتفة.

الهدف من هذا أن تثبت أنك متواجد وعلامتك قائمة بالفعل، وأن يعلم الناس عنها وعما تقدمها من مزايا وخدمات.

اقرأ أيضًا: إيمان هدون: السوق السعودي يتطلب وقتًا للاستجابة لنظام الامتياز التجاري

الترويج للفرنشايز

  • البريد الإلكتروني المباشر

تصلح هذه الطريقة في الترويج للفرنشايز مع الممنوح أكثر؛ فعندما يأخذ القرار بأن يحصل على حقوق امتياز هذه العلامة التجارية بالذات فسيكون مضطرًا للتواصل مع أصحابها، ولهذا قد يستخدم البريد المباشر من أجل ذلك.

وإن كان بإمكان المانح والممنوح استخدام البريد الإلكتروني المباشر من أجل الترويج والإعلات عن أنفسهم للفئات والشرائح التي قرروا استهدافها. لكن ذلك لن يحدث إلا بعد تحديد وصنع قائمة بهؤلاء الأشخاص الذين يجب أن يتم التواصل معهم.

اقرأ أيضًا: امتياز التوزيع.. ماهيته ونطاق عمله

  • العلاقات العامة

ولا سبيل إلى الترويج للفرنشايز من دون العلاقات العامة؛ تلك التي تهدف، في المقام الأول، إلى صنع وعي عام حول العلامة التجارية.

من الناحية التقليدية تتكون حملات العلاقات العامة من بيانات صحفية، ومجموعات صحفية، ورعاية وأحداث وحملات حُسن النية الأخرى. وعلى صعيد معاصر جعلت التكنولوجيا من السهل إطلاق حملة علاقات عامة ناجحة.

اقرأ أيضًا: امتيازات اللياقة البدنية.. فرص وتحديات الجائحة

  • التسويق الإلكتروني

وكذا التسويق الإلكتروني واحد من ضمن الطرق والأدوات المهمة التي يجدر استخدامها عند الترويج للفرنشايز، وتلك طريقة لا يمكن إغفالها، خاصة في ظل التحولات الرقمية الراهنة، والأتمتة المستمرة لكل شيء.

وطالما أن ذلك هو شكل الحياة المعاصر الأكثر وضوحًا وجلاءً فلمَ لا يجب استخدام التسويق الإلكتروني في الترويج للفرنشايز وتسويق العلامات التجارية المختلفة.

الترويج للفرنشايز

  • فعاليات الفرنشايز

وتلك طريقة ذكية جدًا في الترويج للفرنشايز وعظيمة النفع والجدوى؛ إذ يمكنك من خلال حضور هذه الفعاليات والعروض والأحداث العثور على الشريك المناسب سواءً كان مانحًا أو ممنوحًا، بل يمكن للأشخاص المشاركين في هذه العروض والأحداث مساعدتك في إدراك الفرص التي يطرحها السوق، والعلامات التجارية ذات السمعة القوية، والتي يرجح أن تحقق ربحًا مرتفعًا.

  • الوسطاء

هناك قوم انتدبوا أنفسهم لمساعدة العاملين في مجال الامتيازات التجارية، هؤلاء هم وسطاء الفرنشايز، وإذا كنت حديث عهد بالمجال أو كانت علامتك التجارية قد بدأت في طريقها للنمو، وما زالت في البدايات، فأنت بحاجة للمساعدة التي يمكنك الحصول عليها من أولئك الذين هم على استعداد للعمل معك على أساس العمولة.

ينفق وسطاء الامتياز أموالهم الخاصة لتوليد عملاء محتملين لك، ولكن يجب أن تدفع 50% بالإضافة إلى العمولات إذا كنت تمتلك امتيازًا جديدًا؛ ما يعني أن وسطاء الفرنشايز يساعدونك في جلب العملاء مقابل الحصول على عمولة في المقابل، وتلك معادلة طرفاها رابحان.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

موسى العامري

موسى العامري: الفرنشايز يضمن لصغار رواد الأعمال الخبرة والتدريب

أزاح فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” الستار عن الوجه الحقيقي لرائد الأعمال؛ الذي يعكف على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.