التراخيص اللازمة لبدء المشروع

التراخيص اللازمة لبدء المشروع.. ريادة في إطار القانون

لا تتوقع أن تبدأ العمل في مشروعك الريادي بمجرد اختبار الفكرة وإعداد دراسة الجدوى الخاصة، وكل الأمور الإجرائية والتأسيسية الأخرى؛ إذ إن هناك العديد من التراخيص اللازمة لبدء المشروع، والتي لن يمكنك مزاولة العمل بشكل فعلي (وقانوني بالأحرى) من دونها.

وطالما أنك تريد العمل وفق الأطر القانونية المرعية، وتريد، أيضًا، الحصول على ثقة المتعاملين معك، فلا بد أن تعرف ما هي التراخيص اللازمة لبدء المشروع، وأن تحصل عليها واحدة تلو الأخرى.

فمن شأن الحصول على هذه الرخص أن تقيك مغبة دفع المخالفات والغرامات التي قد تكون مبالغها طائلة لا يتحملها مشروعك في مراحله الأولى، ناهيك عن أنك تحمي نفسك من إغلاق المشروع نظرًا لمخالفة قانونية ما أو لعدم الحصول على التراخيص اللازمة لبدء التشغيل.

اقرأ أيضًا: أسباب فشل المشاريع.. العوامل والنتائج

التراخيص اللازمة لبدء المشروع

ورغبة من «رواد الأعمال» في مد يد العون للراغبين في ممارسة العمل الحر وتأسيس أعمالهم الخاصة، فسوف يرصد أهم التراخيص اللازمة لبدء المشروع، وذلك على النحو التالي…

  • السجل التجاري للمشروع

هذا السجل هو أشبه ما يكون ببطاقة هوية المؤسسة؛ حيث يكتب فيه بيانات المؤسسة، وطبيعة نشاطها وما إلى ذلك، وهناك طرق وإجراءات محددة في منح السجلات التجارية في كل دولة من الدول، لكن الأمر المؤكد والمشترك بين الجميع هو أن فتح السجل التجاري للمشروع من أبرز الخطوات التأسيسية التي يتعين القيام بها، وقد يكون محالًا استمرار العمل من دون الحصول على هذه الرخصة.

اقرأ أيضًا: مهارات مهمة لإنشاء متجر إلكتروني

  • ترخيص مزاولة العمل

هذه واحدة من الرخص التي يتعين عليك الحصول عليها؛ فبمجرد رغبتك في افتتاح مشروع بهذه المنطقة أو تلك فمن المحتم عليك أن تذهب إلى الجهة المعنية وتطلب منها الحصول على ترخيص بدء العمل.

فمن خلال هذا الترخيص _الذي ستحصل عليه مقابل بعض الرسوم_ سيكون لك الحق في العمل في المنطقة التي تم الاتفاق عليها والتي حصلت على ترخيص العمل فيها دون مساءلة قانونية أو دون تكبد دفع غرامة مالية من نوع ما.

اقرأ أيضًا: ما الذي يدفعك لتأسيس شركتك الخاصة؟

  • رخصة ضريبة المبيعات

ومن ضمن تلك التراخيص اللازمة لبدء المشروع تلك الرخصة المسماة رخصة ضريبة المبيعات، وهي رخصة يكون بموجبها للدولة الحق في الحصول على نسبة من الضرائب التي تبيعها.

وهي على قدر من الأهمية _من جهة كونها تجنبك تكبد الأموال والغرامات والمساءلة القانونية_ إذ إن البيع في بعض الدول من دون الحصول على هذه الرخصة يُعد جريمة جنائية.

اقرأ أيضًا: استراتيجية عمل لشركات عائلية مستدامة

  • البطاقة الضريبية للمنشأة

تلك أيضًا واحدة من التراخيص اللازمة لبدء المشروع؛ حيث يُفرض على المؤسسة فتح سجل ضريبي لها، تقوم من خلاله بدفع ما عليها من ضرائب للدولة التي تعمل فيها.

  • البطاقة التأمينية للمنشأة

تفرض الجهة المعنية (وهي الهيئة الخاصة بالمعاشات والتقاعد حتى وإن اختلف اسمها من دولة إلى أخرى) على المؤسسة دفع قيمة التأمين على الموظفين لمدة 6 أشهر مقدمًا، وقد تختلف هذه المدة، ناهيك عن قيمة التأمين ذاته، من بلد إلى آخر.

 التراخيص اللازمة لبدء المشروع

اقرأ أيضًا: المعايير الذهبية لاختيار أسماء المشاريع الناجحة

  • ترخيص من إدارة الإطفاء

لعلنا لاحظنا أن التراخيص السابقة كان يغلب عليها الطابع القانوني أو الإداري المعقد، إلا أن هناك عدة تراخيص أخرى يمكن وصفها بكونها خدمية، كما أنها تعمل على ضمان الأمن والسلامة بشكل عام.

ومن هذه التراخيص اللازمة لبدء المشروع ذاك الترخيص المتوجب الحصول عليه من إدارة الإطفاء؛ خاصة إذا كان يتردد على المشروع جمهور كثير أو شيء من هذا القبيل؛ حيث تعمل هذه الرخصة على ضمان قدرة المؤسسة على مواجهة الأخطار التي قد تحدث في هذا الصدد.

اقرأ أيضًا: اختيار موقع المشروع.. استراتيجية للنجاح

  • تراخيص خاصة بحماية البيئة

إذا كان المشروع الخاص بك متعلقًا بحرق بعض المواد، أو أي أمر متعلق بالبيئة ويطالها من قريب أو من بعيد ففي هذه الحالة يكون لزامًا عليك الحصول على ترخيص من الجهة المعنية يخول لك العمل وفق الأطر المرعية، ويضمن عدم الإضرار بالبيئة.

تلك هي طائفة من التراخيص اللازمة لبدء المشروع، وقد تختلف نوعيتها وماهيتها من بلد لآخر، لكن المؤكد أنه لا يجمل برائد الأعمال خوض غمار تجربة العمل الحر من دون التراخيص والإجراءات القانونية اللازمة.

اقرأ أيضًا:

كيف يعرض رواد الأعمال مشروعاتهم باحترافية؟

كتابة خطة عمل المشروع الجديد.. نصائح وخطوات

تأثير التكنولوجيا في الصناعة.. السرعة ورفع معدلات الإنتاج

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

قبل إطلاق المشروع

قبل إطلاق المشروع.. 10 أمور يجب التأكد منها

هناك الكثير من الواجبات التي عليك النهوض بها قبل إطلاق المشروع الخاص بك، فمن المسّلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.