التدفق النقدي

التدفق النقدي.. مفهومه وأهميته

التدفق النقدي سلبي وإيجابي، ويسير أيضًا في اتجاهين؛ إذ لا يعني إجمالي الأموال الواردة إلى الشركة فقط، بل إجمالي الأموال الخارجة منها؛ ونظرًا لأبعاده الثنائية تلك عادة ما يُفهم على نحو غير سليم.

على الرغم من أن الأهمية الكبرى التي ينطوي عليها التدفق النقدي؛ فهو يحد الحالة المالية العامة للشركة، وإن كان ليس من الصواب الاعتماد على بيانات التدفق النقدي وحدها في اتخاذ قرار الاستثمار، وسوف نبسط هذه المسألة في حينه.

سوى أن المهم الآن إدراك أن التدفق النقدي مفهوم ذو شُعب جمة، وأن الإحاطة به أمر مهم؛ فهو إحدى المرايا الأساسية التي تعكس الحالة المالية للمؤسسة.

اقرأ أيضًا: هل أنت مؤهل للحصول على تمويل المشاريع الصغيرة؟

تعريف التدفق النقدي

ويحاول «رواد الأعمال» تقديم بعض التعريفات والتحديدات المفاهيمية للتدفق النقدي؛ كيما يكون المستثمروين ورجال الأعمال الجدد على بينة من أمرهم.

يُعرف مبلغ النقد أو المكافئ النقدي الذي تتلقاه الشركة أو تمنحه عن طريق الدفع (المدفوعات بشكل عام) للدائنين باسم التدفق النقدي.

وغالبًا ما يستخدم تحليل التدفق النقدي لتحليل وضع السيولة للشركة، كما أنه يعطي لمحة عن مقدار النقد الوارد إلى الشركة، ومن أين أتى؟ وإجمالي هذه التدفقات النقدية.

إذًا التدفق النقدي هو تلك الأموال التي تتحرك (تتدفق) داخل وخارج الشركة في غضون شهر، ولا بد من تحديد البعد الزماني لمسألة التدفقات النقدية؛ فمن خلال ذلك يتم تحديد سلبية أو إيجابية التدفقات النقدية لشركة أو مؤسسة ما.

وعلى الرغم من أنه يبدو في بعض الأحيان أن التدفق النقدي يذهب في اتجاه واحد فقط _خارج العمل_ إلا أنه يتدفق في كلا الاتجاهين؛ إذ تحصل الشركة على الأموال من خلال العملاء الذين يشترون منتجاتك أو خدماتك، في حين يخرج النقد من الشركة في شكل مدفوعات للنفقات المخلتفة مثل: الإيجار أو الرهن العقاري، ودفعات القرض الشهرية، ومدفوعات الضرائب والحسابات الأخرى المستحقة الدفع.

وهناك من يعرف التدفق النقدي (CF) على أنه تلك الزيادة أو النقص في مقدار الأموال التي يمتلكها نشاط تجاري أو مؤسسة أو فرد. وفي التمويل يُستخدم هذا المصطلح لوصف مبلغ النقد (العملة) الذي يتم الحصول عليه أو استهلاكه في فترة زمنية معينة.

وباختصار يمكن القول إن التدفق النقدي هو المبلغ الصافي للنقد (أو ما يعادله)، الذي يتم تحويله إلى ومن الأعمال التجارية. وعلى المستوى الأساسي يتم تحديد قدرة الشركة على صنع قيمة للمساهمين؛ من خلال قدرتها على توليد تدفقات نقدية إيجابية، أو بشكل أكثر تحديدًا: زيادة التدفق النقدي الحر على المدى الطويل.

التدفق النقدي

اقرأ أيضًا: كيف تجد المستثمر المناسب لشركتك الناشئة؟

ما أهميته؟

الآن وبعد أن وقفنا على أهمية التدفقات النقدية حقيق بنا أن نسأل عن أهميته؟ يمكن القول، بداية، إن السبب الأساسي الكامن وراء فشل الكثير من الشركات الناشئة هو شح السيولة وعدم القدرة على تحصيل تدفقات نقدية إيجابية.

ويشير التدفق النقدي الإيجابي إلى زيادة الأصول السائلة للشركة؛ ما يمكّنها من تسوية الديون، وإعادة الاستثمار في أعمالها، وإعادة الأموال إلى المساهمين، ودفع النفقات، وتوفير حاجز ضد التحديات المالية المستقبلية.

ويمكن للشركات التي تتمتع بمرونة مالية قوية الاستفادة من الاستثمارات المربحة، ليس هذا فحسب، بل إن مثل هذه الشركات (التي تتمتع بتدفقات نقدية إيجابية) تتصرف بشكل أفضل في فترات الركود؛ إذ تكون آثار الضوائق المالية أو الجوائح العامة طفيف فيها؛ إذ أعدت العدة من خلال توفير التدفق النقدي لمثل هذه الأمور من قبل.

اقرأ أيضًا: شروط التمويل.. ماذا يريد المانحون؟

قرار الاستثمار وبيانات التدفق النقدي

هناك ما يعرف بـ “بيانات التدفق النقدي”؛ وهي تلك التي تعني بتحليل مصادر مجيء الأموال، وأين تم إنفاقها.

وعلى الرغم من أهمية التدفقات النقدية التي سقناها قبل قليل إلا أن مستوى التدفق النقدي ليس مقياسًا مثاليًا لتحليل الشركة عند اتخاذ قرار الاستثمار؛ إذ يجب دراسة الميزانية العمومية للشركة، وكذلك بيانات الدخل بعناية؛ للتوصل إلى نتيجة معتبرة، وتحديد ما إذا كان من الواجب اتخاذ قرار الاستثمار أو الإحجام عنه.

لا يُعد مستوى التدفقات النقدية مقياسًا مثاليًا لاتخاذ قرار الاستثمار؛ فقد يتزايد المستوى النقدي لشركة ما لأنها ربما باعت بعض أصولها، فهذا لا يعني أن السيولة تتحسن. فإذا باعت الشركة بعض أصولها لسداد الديون فهذه علامة سلبية، ويجب التحقيق فيها بشكل أكبر لمزيد من التوضيح.

وإذا كانت الشركة لا تعيد استثمار النقود فهذه أيضًا علامة سلبية؛ لأنها في هذه الحالة لا تستغل الفرصة لتنويع أو بناء الأعمال التجارية، ومن ثم التوسع فيما بعد.

اقرأ أيضًا:

لماذا لا يجب أن تحصل على تمويل لمشروعك في البداية؟

مميزات التمويل الجماعي‎.. مكاسب غير مباشرة

تعزيز الجاهزية من خلال التمويل المستدام

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

القروض

كيف يمكن أن تنقذ القروض أصحاب الأعمال؟

نشأ الكثير منا وهم يستمعون إلى قصص الرعب عن ديون أسرهم وتغير حال معيشتهم. وتراوحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.