التحول الرقمي في الوزارات السعودية

التحول الرقمي في الوزارات السعودية.. الإعداد لعصر جديد

يشير التحول الرقمي في الوزارات السعودية إلى دلالة واضحة مفادها أن المملكة بدأت تعد العدة لدخول حقبة جديدة من التحولات والتحديات أيضًا، وهي تلك الحقبة الرقمية، التي سيمسي كل شيء فيها مؤتمت تقريبًا.

ولكي نتأكد من هذا الاستعداد، وقبل التفصيل أكثر حول التحول الرقمي في الوزارات السعودية، أجدر بنا أن نشير إلى أن المملكة وضعت ثلاث خطط تنفيذية في هذا الصدد: الأولى من عام 2006 إلى عام 2010، والثانية من عام 2012 إلى 2016، ويجري العمل على الخطة الثالثة التي تبدأ من عام 2019 إلى 2022، ومن أبرز مخططاتها الاستراتيجية: الصحة الرقمية، التعليم الرقمي، التجارة الرقمية، والمدن الذكية.

وتشير الإحصائيات الرسمية إلى بعض النجاحات التي حدثت بفضل التحول الرقمي في الوزارات السعودية، بل التحول الرقمي بصفة عامة، ومن ضمن هذه النجاحات ما يلي:

هناك 17مليون مستفيد لمنصة أبشر، و409 آلاف عملية منفذة لخدمة تسجيل المواليد إلكترونيًا، و24 مليون مستفيد لتطبيق “كلنا آمن”، و616 مليون عملية أسبوعيًا عبر منظومة “توكلنا”، 39 مليار عملية عبر تطبيق “تباعد”، 10 ملايين مستخدم لمنصة “نفاذ”، 121 ألف مستفيد من منصة تسهيل عودة المواطنين خارج المملكة خلال جائحة كورونا، 60 مليون موعد عبر تطبيق “موعد”، 10 مليارات عملية على عبوات الدواء عبر نظام “رصد”، 12 مليار عملية على عبوات الدواء عبر نظام رصد، 12 مليون فصل افتراضي عبر منصة “مدرستي”، 9 ملايين عملية منفذة عبر منصة اعتماد، 53 مليار ريال مجموع المبالغ المصروفة عبر نظام الحقوق المالية للموظفين (صرف)، 39 ألف مستخدم لمنصة قوى، 20 مليون زائر لمنصة التأشيرة السياحية، 21 مليون ريال مبالغ الزكاة المدفوعة عبر تطبيق “زكاتي”، 5 آلاف عملية توثيقية عبر كتابات العدل المتنقلة، مليون وكالة صادرة من بوابة ناجز، 54 ألف أسرة مستفيدة لمنصة سكني، 78 ألف توصية عبر منصة المستشار العقاري، 5 ملايين تصريح عبر تطبيق اعتمرنا، 35% نسبة الزيادة في عدد الطلبات المنفذة عبر تطبيقات التوصيل،  ألف برج للجيل الخامس.

التحول الرقمي في الوزارات السعودية

اقرأ أيضًا: المركز الوطني للتنافسية.. تحسين الإنتاجية وتعزيز الاستدامة

التحول الرقمي في الوزارات السعودية

ويرصد «رواد الأعمال» بعض ملامح ونجاحات التحول الرقمي في الوزارات السعودية، وذلك على النحو التالي..

  • وزارة الداخلية

أطلقت وزارة الداخلية مبادرة “طريق مكة”، وتنفذها أكثر من 7 جهات حكومية، وتهدف المبادرة إلى الارتقاء بخدمات الحجاج، وتسهيل إجراءات سفرهم لأداء فريضة الحج؛ وذلك من خلال إنهاء إجراءات الجوازات، والتحقق من توفر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة في مطارات الدول التي يغادر منها الحجاج.

وأضافت الوزارة، فيما بعد، 17 خدمة جديدة لبرنامج “أبشر”؛ لتصل خدماته إلى 180 خدمة مقدمة للمستفيدين، ومن جهتها أطلقت وزارة العدل نظام “ناجز المحاكم” في 177 محكمة من محاكم الدرجة الأولى؛ بهدف توحيد الإجراءات فيما بينها.

  • وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات

ولا يمكن الحديث عن التحول الرقمي في الوزارات السعودية من دون التطرق إلى جهود وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، التي طرحت مجموعة من المبادرات والبرامج؛ لتأهيل الكوادر الوطنية.

وقد تم تدريب أكثر من 14 ألف كادر وطني من الخريجين والخريجات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات لمنتصف 2019، كما بلغ عدد الوظائف في القطاع أكثر من 269 ألف وظيفة، وبلغت نسبة الوظائف النسائية منها 13.5%.

وفي ذات السياق تم إطلاق برنامج رواد التقنية بالتعاون مع أكثر من 40 شريكًا من القطاعات الحكومية والخاصة.

ويقدم البرنامج معسكرات تدريبية، ومسرعات أعمال؛ بهدف المساهمة في تحويل الأفكار والحلول الرقمية المشاركة إلى مشاريع قائمة تخدم قطاعات “الصحة، الحج والعمرة، الصناعة، المدن الذكية، الترفيه، الرياضة، والتجارة الإلكترونية”، وبلغ عدد المسجلين 2700 مسجل.

التحول الرقمي في الوزارات السعودية

اقرأ أيضًا: تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة.. قوة رائدة في المنطقة والعالم

  • وزارة العدل

وبخصوص التحول الرقمي في الوزارات السعودية فإن وزارة العدل كانت وما زالت من الوزارات السبّاقة في هذا المجال، وصاحبة يد طولى فيه، وتعد بوابة ناجز أحد أبرز الدلائل التي تؤكد سير وزارة العدل الحثيث صوب التحول الرقمي.

وتعمل بوابة ناجز على توحيد الإجراءات القضائية وإنجاز المعاملات العدلية إلكترونيًا؛ بهدف تسهيل خدمات المحاكم المقدمة للمستفيدين؛ من مواطنين ومقيمين وأصحاب أعمال.

وتقدم البوابة خدماتها في كل من: الوكالات، والمحاكم، والتنفيذ، والعقارات، والإنهاءات، وعقود الزواج. وطُبق نظام ناجز في 177 محكمة من محاكم الدرجة الأولى في السعودية لتوحيد الإجراءات القضائية فيما بينها، واختصار الإجراءات المعمول بها في سائر محاكم المملكة في 78 إجراء.

وتشتمل بوابة ناجز على نحو 120 خدمة عدلية، يمكن للمستفيدين إجراؤها وفق خطوات بسيطة وميسرة؛ ما يختصر عليهم الجهد والوقت، منها: الرد على أسئلة وطلبات الدائرة القضائية وتبادل المذكرات وطلب تمديد مدة الترافع وجلسة التقاضي المرئية عبر خدمة التقاضي الإلكتروني، والترافع الإلكتروني، والمرئي، وخدمة “صحيفة الدعوى”، “إضافة ممثل في الدعوى”.. وغيرها من الخدمات القضائية.

وتشتمل البوابة أيضًا على خدمة إيداع وصرف الشيكات إلكترونيًا في حالة وصلت المستفيد رسالة نصية بصدور الشيك دون الحاجة إلى زيارة محكمة التنفيذ، وخدمة إصدار فاتورة سداد للمنفذ ضده، وإضافة سند لأمر إلكتروني، فضلًا عن غيرها من الخدمات.

ومن ضمن خدمات بوابة ناجز أيضًا: صكوك الإنهاءات والإثباتات، العقارات المملوكة أو المباعة، المحاكم وتشمل: تفاصيل القضايا ومواعيد الجلسات، الإنهاءات الصادرة وتقديم الطلبات إلى الدوائر الإنهائية، التنفيذ سواء لطالب التنفيذ أو المنفذ ضده، الوكالات السارية وغير السارية المفعول، تفعيل وتعطيل وكالة، تقديم الاعتراضات والاستفسارات حول كل المستندات العدلية.

اقرأ أيضًا:

خدمة زكاتي.. تسهيل أداء شعيرة إسلامية

صناعة البناء والتشييد في المملكة.. فرص ونجاحات

صناعة الكيماويات في المملكة.. تحولات وآثار اقتصادية

مبادرة تمكين المسرعات.. المزايا والأهداف

منتدى مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات.. المحاور والأهداف

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الإنسان الآلي حل بديل للوظائف

هل الإنسان الآلي حل بديل للوظائف؟.. فرص وتحديات

منذ بدء الثورة الصناعية الرابعة أصبحت الآلات التي تحل محل البشر في مكان العمل مصدر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.