التحليل المالي

التحليل المالي للمنشآت.. مفاهيم ونسب

لا شك في أن عملية التحليل المالي المعروفة باسم (Financial Analysis)، تتمثّل في مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى دراسة، قياس، وتحليل المهام التي تحدث داخل المنشأة خلال فترة زمنية محددة.

وتهتم هذه العملية أيضًا بالموافقة أو الرفض للاستمرار في استثمار ما؛ وذلك من خلال الاعتماد على مجموعة من الدراسات المالية التي تشمل مراجعة القوائم المالية للمنشأة، فضلاً عن تحليل مدى كفاءة العمليات الاستثمارية المقرر العمل عليها خلال الأعوام المالية، وهو الأمر الذي يعتبر مهمًا للغاية بالنسبة إلى رواد الأعمال.

مفهوم التحليل المالي

يرتبط مفهوم التحليل المالي بعملية اتخاذ القرارات في المنشآت بشكل عام، علمًا بأنه يهدف إلى تحقيق النتائج المرضية التي تطمح إليها؛ لكن مع الحرص على توفير أكبر قدر من المال والوقت.

تقوم العملية على مبدأ المقارنة بين تكلفة الشراء، أو استئجار معدات ما، كما يساعد في اتخاذ القرار المناسب حول استمرار سلعة ما أو توقٌف إنتاجها.

التحليل المالي

أساليب التحليل

يختلف أسلوب التحليل المناسب؛ حسب الهدف منه، ويشمل كلاً من:

• التحليل المقارن Comparative Financial Statement Analysis

يقوم هذا النوع على دراسة العلاقة بين بنود القوائم المالية المتماثلة، خلال عدد من الفترات المالية؛ وذلك لتحديد اتجاه التغير في تلك البنود.

• التحليل الهيكلي Structural Analysis

يعتمد هذا التحليل على مقارنة بنود قائمة مالية معينة بعضها ببعض خلال فترة مالية معينة.

• النسب المالية Financial Ratios

تأتي النسب المالية كمجموعة من النسب المئويّة التي تساهم في قياس العمليات المادية كافة، بالاعتماد على تحليل الأثر المالي المرتبط بها، عن طريق استخدام مجموعة من المعادلات الرياضيّة، والقوانين الحسابية المالية.

حرص الباحثون في علم الاقتصاد على الاستعانة بالنسب المالية في أمور التحليلات المالية خلال القرن التاسع عشر الميلادي، وفي القرن العشرين تم وضع مجموعة من الدراسات والأبحاث التي تهدف إلى تطوير استخدام النسب المالية.

وتساعد النسب المالية في الوصول إلى النتائج المطلوبة بشكل صحيح ودقيق، بينما تشمل أنواعًا متعددة تدعم الشركات والمنشآت لاتخاذ القرارات السليمة، وهي:

1. نسب السيولة Liquidity Ratios

تُعد نسب السيولة مجموعة من القوانين والقواعد الرياضيّة التي تدرس قدرةَ الشركة على توفير الأموال؛ من أجل الإنفاق على العمليّات اليومية الخاصة بها.

وتساهم نسب السيولة في دراسة كيفية سداد الالتزامات المترتبة عليها خلال مدة زمنية قصيرة، علمًا بأنها تعتمد على تطبيق مجموعة من المعادلات المالية المختلفة.

2. نسب الربحية Profitability Ratios

تضع نسب الربحية مجموعة من القوانين، التي تعمل على قياس مؤشر مدى نجاح الأعمال، والنشاطات المختلفة في تحقيق الأرباح للأطراف المرتبطة بالعمل بصفة عامة.

ويدرس هذا النوع من النسب، صافي المبيعات، والعوائد التي تم تحقيقها من خلالها سواءً لأصحاب العمل، أو المساهمين في إنتاج السلعة، أو الخدمة. كما تُطبّق وفقًا لفترة زمنية متوقعة للحصول على الإيرادات المالية بعد طرح السلعة، أو الخدمة في السوق المحليّ.

اقرأ أيضًا:

كيف تختار التمويل المناسب لك؟

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

4 طرق لتصبح من الأثرياء (2-2)

بناء الثروة ليس بالأمر السهل دائمًا، بل قد يكون صعبًا جدًا، اعتمادًا على المسار الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.