“التجارة” و”هيئة السوق” توضحان حالات انقضاء الشركات المساهمة

كشفت وزارة التجارة والاستثمار السعودية، وهيئة السوق المالية أمس، عن حالات انقضاء الشركات المساهمة (المدرجة وغير المدرجة) وإجراءات التصفية ذات الصلة، وهو ما يعد خطوة هامة من شأنها تنسيق السياسات والتشريعات اللازمة.

وقالت وزارة التجارة والاستثمار في بيان لها: “سعيًا من الوزارة وهيئة السوق المالية إلى التعاون وتنسيق السياسات والإجراءات في تطبيق نظام الشركات بما يحقق التكامل والانسجام في تنفيذ الأهداف المتوخاة منه، وانطلاقًا من المسؤولية المشتركة في حماية المستثمرين، تود الوزارة وهيئة السوق المالية توضيح حالات انقضاء الشركات المساهمة (المدرجة وغير المدرجة) وإجراءات التصفية ذات الصلة”.

وأكدت وزارة التجارة السعودية وهيئة السوق المالية، على أعضاء مجالس إدارات الشركات المساهمة (المدرجة وغير المدرجة) بضرورة الالتزام بأحكام نظام الشركات والنصوص النظامية ذات الصلة، والتقيد بالتعليمات الصادرة في هذا الخصوص.

وشددت الوزارة، في بيانٍ لها، على ضرورة مراعاة أسباب الانقضاء الخاصة بكل نوع من أنواع الشركات وفقًا للأحكام المنصوص عليها في نظام الشركات، تنقضي الشركة المساهمة (المدرجة وغير المدرجة) بأحد الأسباب الآتية: انقضاء المدة المحددة لها، ما لم تمدد وفقًا لأحكام نظام الشركات، أو تحقق الغرض الذي أسست من أجله، أو استحالة تحققه، أو في حال انتقال جميع الأسهم إلى مساهم واحد، ما لم تتوافر الشروط اللازمة لاستمرارها كشركة مساهمة غير مدرجة، أو قيام المساهم بتحويلها إلى شركة ذات مسؤولية محدودة من شخص واحد أو توفيق أوضاعها وفقًا لأحكام نظام الشركات.
 
وأضاف البيان: «كما تنقضي الشركة المساهمة (المدرجة وغير المدرجة) في حال حلها قبل انقضاء مدتها، أو اندماجها في شركة أخرى، أو في حال صدور حكم قضائي نهائي بحلّها أو بطلانها، بناء على طلب أحد المساهمين أو أي ذي مصلحة، أو في حال انقضائها بموجب المادة الخمسين بعد المائة من نظام الشركات”.
 

كتب ـ محمد علواني

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أمانة منطقة الرياض

أمانة منطقة الرياض تطلق مبادرة ربط المقاولين المنفذين للمشاريع برخص البناء

أطلقت أمانة منطقة الرياض مبادرة ربط المقاولين المنفذين للمشاريع برخص البناء، والتي ستسهم في تحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.