وزارة التجارة

«التجارة» تدعو الشركات لإيداع قوائمها المالية عبر البرنامج الإلكتروني

وجهت وزارة التجارة، اليوم الخميس، الدعوة للشركات إلى الالتزام بإيداع قوائمها المالية المعتمدة عبر برنامج الإيداع الإلكتروني «قوائم»؛ من خلال مكاتب المحاسبة القانونية المرخصة أو عن طريق الموقع الإلكتروني.

يأتي هذا التوجيه سعيًا لتحقيق مبادئ الحوكمة والشفافية بين الشركات والجهات الحكومية ذات العلاقة وجهات التمويل والمساهمين وكذلك المستثمرين.

وأوضحت وزارة التجارة أنها تتابع عمليات إيداع القوائم المالية للشركات المساهمة المقفلة أو ذات المسؤولية المحدودة، مؤكدة أهمية مسارعة الشركات بإيداع قوائمها تطبيقًا لما نص عليه نظام الشركات وتجنبًا للعقوبات المقررة فيه حال التأخر عن الفترة النظامية المحددة للإيداع.

وقالت إن مجلس إدارة الشركة يُعد القوائم المالية للشركة وتقريرًا عن نشاطها ومركزها المالي عن السنة المنقضية، ويتضمن هذا التقرير الطريقة المقترحة لتوزيع الأرباح، ووضع الوثائق تحت تصرف مراجع الحسابات قبل الموعد المحدد لانعقاد الجمعية العامة بـ 45 يومًا، كما يُعد المديرون في الشركات ذات المسؤولية المحدودة القوائم المالية للشركة عن كل سنة مالية، وتقريرًا عن نشاط الشركة ومركزها المالي، وذلك خلال ثلاثة أشهر من نهاية السنة المالية.

يُشار إلى أن برنامج الإيداع الإلكتروني للقوائم المالية «قوائم» يُتيح خدمة إدخال وتحديث والاطلاع على المعلومات الخاصة بالمنشآت، كمعلومات السجل التجاري، ونشاط المنشأة، وعنوان المنشأة، ورأس المال المدفوع والبيانات المالية للمنشأة، وغير ذلك مما يسهم في رفع مستوى الشفافية ودقة المعلومات المالية.

اقرأ أيضًا:

«التجارة» تستدعي مركبات مرسيدس من السوق بسبب خلل

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

طيّب

شركة “طيّب” للرعاية الطبية المنزلية تغلق جولة استثمارية كبرى

أغلقت شركة “طيّب” المتخصصة بالرعاية الطبية المنزلية جولة استثمارية لم يتم الافصاح عن قيمتها، بمشاركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.