نظام الامتياز التجاري

“التجارة”: بدء تطبيق نظام الامتياز التجاري أبريل القادم

أعلنت وزارة التجارة والاستثمار، أنه سيتم تطبيق نظام الامتياز التجاري ، الذي وافق عليه مجلس الوزراء أمس، ابتداءً من 8 أبريل 2020.

وأضافت أنه من أبرز ملامح النظام أن أحكامه تسري على أي اتفاقية امتياز تنفذ داخل المملكة، مع وضع حد أدنى للخبرة على مانح الامتياز لمنحه حق الامتياز.

وذكرت الوزارة أن النظام الجديد يعمل على تنظيم العلاقة بين أطراف عقد الامتياز التجاري، وتحديد حقوقهم والتزاماتهم، بالإضافة إلى إلزام مانحي الامتياز بالإفصاح عن أبرز المخاطر والحقوق والواجبات المتعلقة بفرص الامتياز، وتنظيم أحكام تجديد اتفاقية الامتياز التجاري وإنهائها، وترتيب أحوال التنازل عن الامتياز التجاري.

وبيّنت أن “نظام الامتياز التجاري” الجديد يهدف إلى تشجيع أنشطة الامتياز التجاري في المملكة، من خلال وضع إطار نظامي ينظم العلاقة بين صاحب الامتياز ومانح الامتياز مع ترسيخ مبدأ حرية التعاقد، ووضع أسس لهذه العلاقة تقوم على مبدأ الشفافية.

ويسعى النظام الجديد إلى توفير الحماية اللازمة لصاحب الامتياز ومانحه، وبخاصة عند انتهاء مدة الاتفاقية، ضمان الإفصاح عن الحقوق والواجبات والمخاطر المتعلقة بفرص الامتياز؛ لمساعدة صاحب الامتياز المحتمل على اتخاذ قرارات استثمارية صائبة.

ويتطلع نظام الفرانشايز الجديد، كذلك، إلى رفع مستوى جودة السلع والخدمات المعروضة في المملكة، وضمان استمرارها.

اقرأ أيضًا:

مجلس الوزراء يوافق على نظام الامتياز التجاري

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة جازان تنظم اللقاء التعريفي بالمرحلة الثالثة لبرامج دعم رواد الأعمال

أعلنت غرفة جازان ، عن تنظيم اللقاء التعريفي بالمرحلة الثالثة لبرامج دعم ريادي ورياديات الأعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.