التجارة الإلكترونية.. واستراتيجيات تلبية طلبات العملاء

من أهم الأمور التي ستواجهك أثناء عملك في التجارة الإلكترونية، الاستراتيجية المتبعة في تلبية الطلبات، فلديك عدة خيارات لتلبية طلبات عملائك، يجب أن تحدد واحدًا منه منذ البداية، وفق أسلوب أعمالك.

وتتضمن استراتيجية تلبية الطلبات: نظام الاستلام، والتنفيذ، والتوصيل؛ وهي كما يلي:

1- دروبشيبينج:
أي تسويق وبيع منتجات من طرف تاجر أو منصة، دون أن يمتلك المنتجات؛ وذلك مقابل عمولة على المبيعات. وهي إدارة عملية تنفيذ تلبية الطلبات من البائعين أنفسهم، فالتاجر هو من يشتري ويخزن البضائع بنفسه، ويتولى التجهيز والتغليف والشحن إلى العميل. ولعلها الاستراتيجية الأشهر؛ إذ تقوم بها متاجر عديدة؛ مثل: جولي شيك، نون، سوق، أمازون، علي إكسبريس.

2- تلبية الطلب من التاجر:
وهي أن يسوق التاجر نفسه ويبيع المنتجات التي يمتلكها، وهو نفسه من يستقبل الطلبات وينفذها ويغلفها ويشحنها إلى العميل؛ مثل: أسواق.كوم، جرير، تحديكم، إكسترا، نايس ون.

3- تلبية الطلبات من طرف ثالث:
أي الاستعانة بطرف ثالث من مصدر خارجي لتلبية الطلبات؛ إذ يقوم التاجر نفسه بتسويق منتجاته التي يمتلكها ويبيعها، ويستقبل الطلبات، لكن يخزن منتجاته لدى طرف ثالث، يتولى التجميع والتغليف والشحن؛ مثل: سلاسة، أرامكس.

والخلاصة، أن أعمال تلبية طلبات العملاء، تعتمد على الاستراتيجية التي تتبعها في تجارتك، مع مراعاة أن لكل منها إيجابيات وسلبيات.

سعود الحسين
متخصص في التجارة الالكترونية

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مستقبل الامتياز التجاري

مستقبل الامتياز التجاري

لقد جلبت ثروات المملكة النفطية الهائلة، امتيازات تجاريّة (مشروعات فرنشايز) عالمية معروفة وراسخة منذ تأسيسها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.