معاش التقاعد

«التأمينات»: احتساب «معاش التقاعد» وفقًا لآخر 5 سنوات بهذه الحالة

أوضحت مؤسسة التأمينات الاجتماعية أن معاش التقاعد عادة يتم احتسابه بناءً على متوسط أجور الموظف خلال آخر عامين، وذلك باستثناء من سجلت أجوره ارتفاعًا قويًا بناءً على بيانات المؤسسة.

وحول ارتفاع رواتب البعض في آخر سنتين الضعفين أو أكثر، قالت المؤسسة إنه يتم في هذه الحالة تقدير متوسط أجر الموظف الشهري بناءً على أجر اشتراكه في بداية السنوات الخمس الأخيرة من اشتراكه، ثم يضاف إليه 150% (بزيادة إضافية قدرها أجر ونصف الأجر)؛ للقضاء على التحايل بتسجيل الموظف نفسه في منشأة ورفع راتبه عدة أضعاف؛ بهدف الحصول على معاش تقاعدي عالٍ.

ولفتت إلى أنه عادة يتم احتساب معاش التقاعد بضرب متوسط الراتب المعتمد (بناء على متوسط الراتب في آخر سنتين، أو أول معاش في آخر 5 سنوات مضافًا عليها 150% إذا ارتفع نحو ضعفين أو أكثر) في عدد أشهر الخدمة، مقسومًا عليها 480.

يذكر أن نظام التأمينات الاجتماعية ولائحته التنفيذية يسمحان للموظف بالاشتراك «اختياريًا» في التأمينات الاجتماعية، في حالة توقف اشتراكه الإلزامي (لم يعد يعمل في أي منشأة تتبع للتأمينات الاجتماعية)، وذلك بسداد 18% من الشريحة التي يحق له اختيارها بشرط ألا تتجاوز الشريحة 10% من آخر راتب تقاضاه.

اقرأ أيضًا:

«هدف» يُطلق مركز دعم صنع القرار لسوق العمل

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

صندوق هدف

“هدف” يدعم توظيف ذوي الاحتياجات والسيدات ومرضى الفشل الكلوي

أكد عبد العزيز اليوسف؛ مدير فرع صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” بالمنطقة الشرقية، حرص الصندوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.