التأشيرات السياحية الجديدة

التأشيرات السياحية الجديدة.. المملكة تُرحّب بالعالم

بالتزامن مع يوم السياحة العالمي World Tourism Day، الموافق الـ27 من سبتمبر الجاري، فتحت المملكة أبوابها للعالم، مرحبّة بالوافدين، عن طريق التأشيرات السياحية الجديدة لمجموعة من الدول بلغ عددها 49 دولة، وهو الأمر الذي من شأنه أن ينعكس إيجابيًا على القطاع بأكمله، وفقًا لرؤية 2030.

المملكة تعلن عن التأشيرات السياحية الجديدة

وبينما تولّي رؤية المملكة 2030 اهتمامًا خاصًا بقطاع السياحة، فإن السلطات السعودية أعلنت عن البدء بمنح التأشيرات السياحية الجديدة لمجموعة من الدول العالمية، في إطار حرصها على المضي قُدمًا بعجلة النمو الاقتصادي.

بهذه المناسبة، قال أحمد الخطيب؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث، في حفل إطلاق التأشيرة الجديدة: “إن بلدنا تمتلك كنوزًا حضارية وطبيعية ثرية، ونحن نتطلع إلى مشاركتها مع شعوب العالم من خلال فتح أبوابنا لاستقبال السياح من شتى أنحاء العالم”،مضيفًا: “إننا الليلة لا نقتصر على فتح أبوابنا للزوار فقط؛ بل نفتحها أيضًا أمام المُستثمرين؛ حيث الفرص الكبرى المتاحة للاستثمار في مجالات السياحة، ونحن بهذا نحقق رؤية 2030 تحت قيادتنا الرشيدة. لقد شاهد المستثمرون الدوليون الكبار الإمكانات التي لدينا، وبدأوا بالتحرك للاستثمار فيها، ونحن نرحب بهم الليلة معنا، ونشكرهم على إعلانهم استثمار أكثر من 115 مليار ريال في القطاع _30 مليار دولار_ وهذا يؤكد ثقة العالم في متانة السوق السعودي وفرصه الواعدة”.

وأكد: “انتهينا من وضع استراتيجية السياحة الوطنية إلى عام 2030، ونستهدف من خلالها تحقيق 100 مليون زيارة، وهذا يتطلب توفير 500 ألف غرفة فندقية جديدة”.

واختتم كلمته قائلاً: “المملكة العربية السعودية تفتح أبوابها للعالم، ليست فقط المواقع السياحية التي تتأهب لاستقبال زوراها، بل مجتمع المملكة بأسره يفتح أبوابه للضيوف من جميع أنحاء العالم”.

من جهته، أكد جيرالد لاوليس؛ سفير مجلس السفر والسياحة العالمي، أن قرار التأشيرات السياحية الجديدة سيرفع الناتج الإجمالي للمملكة من 3 إلى 4%؛ وذلك لأن سوق السياحة العالمي ينمو بمعدلات تفوق 5% سنويًا.

اقرأ أيضًا: نظام التأشيرات.. المملكة تُنعش قطاع السياحة بقرار جديد

المملكة ترحب بالعالم

نشرت الهيئة العامة للسياحة والتراث في المملكة قائمة الدول الـ49 التي تخولها التأشيرة الجديدة الدخول للمملكة لغرض الزيارة، لافتة إلى أنه يمكن الحصول عليها عبر المنصة الإلكترونية https://visa.visitsaudi.com أو عند الوصول، تحت وسم “أهلاً بالعالم” عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

التأشيرات السياحية الجديدة

شروط التأشيرات الجديدة

وتبلغ الرسوم الخاصة بالتأشيرات الجديدة 440 ريالاً سعوديًا (300 ريال بالنسبة للتأشيرة، و140 ريالاً للتأمين الطبي)؛ وفقًا لِما أعلنته الهيئة العامة للسياحة والتراث، ويمكن تسديدها عبر بطاقات الائتمان، أو البطاقات الدولية، أما الطريقة الأخرى فهي عند الوصول للمنافذ والمطارات، وهي: مطار الملك خالد، مطار الملك عبدالعزيز، مطار الملك فهد، مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز، منفذ جسر الملك فهد، ومنفذ البطحاء البري، أو الحصول على التأشيرات من ممثلي السفارات والقنصليات السعودية بالخارج للدول المصرح لها.

وتعتبر التأشيرة سارية لمدة عام واحد فقط، بما يشمل دخول المملكة لمرات متعددة، أما عند انتهاء صلاحيتها، فيجب مغادرة المملكة، والتقدٌم بطلب جديد لتمديدها، على أن يبلغ سن المتقدّم 18 عامًا وما فوق.

ويجب أن يمتلك الراغب في زيارة المملكة، جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل، عدا مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، الذين لديهم 6 أشهر بعد انتهاء جواز السفر؛ للتقديم للحصول على تأشيرة.

وشدّدت المملكة على أن الجانب الديني لا يرتبط بطلب الحصول على تأشيرة الزيارة، علمًا بأنه يمكن للسائح أن يظل بالمملكة لمدة أقصاها 90 يومًا، خلال السنة الواحدة.

وكانت المملكة فتحت الباب لأول مرة العام الماضي أمام الأجانب من أجل التقدٌم عبر الإنترنت؛ للحصول على تأشيرات دخول إلى أراضيها؛ وذلك من أجل المشاركة في مؤتمرات أو حضور فعاليات خاصة تُقام داخل البلاد.

السياحة وهيئة الترفيه

وفي إطار إطلاق التأشيرات الجديدة، فإن الهيئة العامة للترفيه، والتي تعمل وفقًا لآلية مميّزة، استطاعت من خلالها أن تجذب الملايين من السائحين سواء من داخل المملكة أو خارجها، إلى أراضي السعودية، أكدت أن هذا القرار سيؤثر بالإيجاب في أهدافها.

ومن المقرر أن يساهم القرار الجديد الخاص بالتأشيرات، في استقطاب السياح من كل أنحاء العالم، والعمل على الترويج لبرامج ومشاريع الترفيه بالمملكة، إلى جانب الاستفادة من التجارب الترفيهية العالمية، وبناء قطاع اقتصادي مستدام، ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن خلق فرص عمل جديدة للشباب السعودي، وتحسين جودة الحياة.

وكانت هيئة الترفيه حققت إنجازًا كبيرًا، أعلنه المستشار تركي آل الشيخ؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة، وذلك بموسم اليوم الوطني 89؛ حيث بلغ عدد القوى العاملة في الموسم 8230 شخصًا، 91 % منهم سعوديون، كما وصلت نسبة مشاركة المرأة فيها إلى 23%، وبلغت فرص العمل الموسمية أكثر من 6800 فرصة عمل، بما يعادل 85%؜ من الوظائف العاملة في الموسم.

حظر تنقُل المعتمرين

بدوره، أصدر مجلس الوزراء، في يونيو الماضي، قرارًا برفع الحظر المفروض على تنقل المعتمرين خارج حدود مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والسماح لهم بزيارة كل مناطق البلاد، في خطوة ستجلب للمملكة مزيدًا من العوائد الاقتصادية.

ونص قرار مجلس الوزراء على استثناء القادمين للعمرة وزيارة المسجد النبوي من حكم حظر التنقل خارج نطاق مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، الوارد في الفقرة (أ) من المادة (3) من تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج أو العمرة وغيرها.

وبهذا القرار، سيستفيد ملايين المعتمرين الذين ستُتاح لهم زيارة مختلف المدن السعودية خلال مدة التأشيرة الممنوحة لهم، بعد أن كان ذلك محظورًا عليهم.

ويحصل المعتمر القادم للسعودية على تأشيرة مدتها 30 يومًا، فيما لا تتجاوز أيام أداء مناسك العمرة في أطول حالاتها أسبوعين؛ ما يضطر المعتمرين لمغادرة المملكة قبل انتهاء تاريخ تأشيراتهم؛ لعدم قدرتهم على زيارة مدن جديدة غير مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.

استراتيجية السياحة الوطنية

ووفقًا لاستراتيجية السياحة الوطنية، ستستقبل المملكة 100 مليون زيارة سنويًا بحلول عام 2030، مقابل نحو 41 مليون زيارة في الوقت الراهن، على أن تكون واحدة من بين أكثر 5 دول تستقبل السياح على مستوى العالم، بعائدات تصل إلى 10% بدلاً من 3% من إجمالي الدخل القومي حاليًا، فيما سيصل عدد الوظائف في القطاع إلى مليون و600 ألف وظيفة مقابل 600 ألف وظيفة حاليًا.

اقرأ أيضًا:

السياحة.. وريادة الأعمال

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

روالد دال

معلومات عن روالد دال

ربما تكون رحلة طويلة تلك التي قطعها الروائي والأديب البريطاني روالد دال؛ والذي تحل علينا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.