البيع عبر أمازون

البيع عبر أمازون.. مزايا لرواد الأعمال

أمازون ليست شركة ناجحة وعملاقة فحسب، بل إنها تعطي، دائمًا، دروسًا في السبق والريادة، فمنذ عام 2000؛ حيث تم طرح نظام البيع عبر أمازون، وهناك ثورة حقيقية في هذا المجال، إلى الحد الذي يمكن معه التجاسر على القول إنها غيّرت شكل البيع بل بعض نظم الامتياز التجاري كذلك.

ويبدو أن هذه الشركة العملاقة قررت بسط سلطانها على السوق برمته، فما من شيء إلا ويمكن بيعه عبر منصتها، وكل ما يخطر للمرء على بال وما لا يخطر أيضًا موجود لديها.

لكن مسألة البيع عبر أمازون هذه تعني رواد الأعمال أكثر من غيرهم؛ فلئن كانوا يواجهون الكثير من الصعوبات والعراقيل فمن الممكن عبر انتهاج هذا النهج الحد من هذه الصعوبات والتخفيف من حدة التسويق لمنتجات تخص شركات ناشئة أو ما زالت تتلمس أولى خطواتها في السوق.

اقرأ أيضًا: تسويق المحتوى الرقمي.. العطاء أولًا

تيسير التجارة الإلكترونية

يواجه الوافدون الجدد إلى مجال ريادة الأعمال الكثير من الصعوبات والعراقيل، والتي من أبرزها القدرة على التواجد الفعال والمؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وكسب ثقة الجمهور المستهدف… إلخ.

إلا أن البيع عبر أمازون أو خدمات الطرف الثالث بشكل عام يمكن أن يقلل الكثير من هذه العقبات، فإذا كنت تواجه، على سبيل المثال، أزمة في السيولة، ولا تملك الأموال الكافية لإطلاق موقعك الإلكتروني الخاص بك، فلا تقلق؛ فعبر هذه الطريقة في البيع لن تكون مضطرًا إلى إنشاء موقع الويب الخاص بك أو المتجر عبر الإنترنت، وفي الواقع، يمكن أن تشكل خدمات الطرف الثالث هذه أساس مشروعك على المدى الطويل.

وفيما يتعلق بكسب ثقة الجمهور المستهدف، فيمكن القول إن هذه المشكلة، وهي معضلة حقيقية بالفعل، يمكن حلها عبر خدمات الطرف الثالث؛ ومما يؤكد ذلك أنه يتم إجراء حوالي 50% من المبيعات على أمازون من خلال بائعين خارجيين، كما شحنت أمازون نفسها أكثر من ملياري عنصر من أطراف ثالثة في عام 2016 فقط، وهو الأمر الذي يؤكد أن المشترين يشعرون بالثقة والشراء من أطراف ثالثة.

الربح عبر أمازون

إذا تصورت، بناءً على الطرح الفائت، أن الأمور ستجري معك بسلاسة هكذا من تلقاء نفسها، فستكون واهمًا؛ فليس هكذا تورد الإبل، ناهيك عن أن هناك جملة من الخطوات والإجراءات التي من الواجب عليك اتباعها كي تتمكن من تحقيق الربح عن طريق البيع عبر أمازون، ومن هذه الإجراءات ما يلي:

اقرأ أيضًا: كيف يتم تقييم التسويق الناجح؟

التسويق الاستباقي

لن يأتيك الربح ولن يتسابق إليك المشترون لمجرد طرح منتجاتك على أمازون، وإنما إذا أردت خوض هذه التجربة، فعليك أن تسبقها بإعداد الأرض المناسبة التي يقوم عليها صرحك.

بمعنى أنه يجب عليك أن تسوق عملك على وسائل التواصل الاجتماعي، على مدونتك، واستخدام شتى أنواع التسويق الأخرى، ففي النهاية هناك الكثير من العارضين والبائعين على أمازون، وهو ما يحتم عليك بذل الجهد الكافي للعثور على المشتري المناسب، ولكي يعثر عليك المشتري المناسب أيضًا.

طرح المنتجات المناسبة

ليس مهمًا أن تطرح منتجًا ما، بل لا بد من أن يكون هذا المنتج يلبي حاجة فعلية وحقيقية لدى الجمهور المستهدف، فإذا افتقد المنتج لذلك كان من العسير بيعه.

ومن بين الأمور المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار هو أن تعمل على طرح المنتجات التي تلبي احتياجات دائمة لدى الجمهور، فالمنتجات العرضية والموسمية لن تأتي إلا بربح عرضي.

البيع عبر أمازون

اقرأ أيضًا: منصات التسويق الرقمي.. 10 أدوات لدعم رواد الأعمال

دراسة المنافسين

لست موجودًا على أمازون بمفردك، بل هناك ملايين المنافسين، ومن ثم سيكون لزامًا عليك أن تقترب من هؤلاء المنافسين، وتتعرف على ما يفعلونه بالضبط، وما هي نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم، وكذلك ما هي القيمة المضافة التي يسوقون بها منتجاتهم، فمن خلال هؤلاء ستتعلم الكثير جدًا.

توسيع البيع

ربما تبدأ رحلة البيع عبر أمازون بمنتج واحد فقط، ولكن إذا كنت تريد حقًا كسب بعض المال، فسيتعين عليك التوسع لبيع مصفوفة كاملة من المنتجات، لكن قرار كهذا لا يمكن اتخاذه بدون دراسة متأنية ومستفيضة للسوق، وبعدها يمكنك التقدم خطوة أخرى إلى الأمام.

اقرأ أيضًا:

الاختلاف المفيد.. نجاة الشركات في عصر المنافسة القاتلة

ما لا يعرفه المسوقون عن نمو العلامات التجارية

ملحمة تسويق محتوى المشاريع

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

المحتوى الجذاب

المحتوى الجذاب.. حصان طروادة الجديد

ثمة نمط اقتصادي جديد آخذ في الانتشار، بفعل الرقمنة والتحولات التقنية الكثيرة، وهو ما يعرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.