البيتكوين

البيتكوين تصل إلى 24 ألف دولار.. ماذا بعد؟

لاحظ المتابعون للعملات الرقمية، أن البيتكوين (BTC) حطمت مؤخرًا أعلى مستويات لها على الإطلاق؛ لتصل إلى 24 ألف دولار، وسط توقعات ببلوغها 30 ألف دولار خلال سنوات قليلة.

وعلى الرغم من التطورات الإيجابية للبيتكوين التي يشهدها القاصي والداني، نجد خبراء ماليين يتناولون العملات المشفرة بعبارات غير واقعية؛ مثل “العملات المشفرة للمجرمين”، و”العملات الرقمية تسبب الضجيج، وليس لها أي مضمون”، وغير ذلك.

على سبيل المثال، وصف الخبير الاقتصادي والاستراتيجي الشهير ديفيد روسنبيرج، البيتكوين بأنها “فقاعة ضخمة”!؛ بزعم أن منحنى سعر البيتكوين غير متوقع، وأنه قد يهبط في أي لحظة مجددًا.

كذلك، انتقد مارك كوبان- الذي يتحدث دومًا عن التقنيات المستقبلية- عملة البيتكوين، زاعمًا أنها “دين أكثر منها حل”، إلا أنه اعترف بأنه بالرغم من أوجه القصور فيها، لكنها قد تكون مخزنًا للقيمة كالذهب.

وعلى الرغم من أن تقنية العملات الرقمية بعيدة كل البعد عن الكمال، لكن من المُسلَّم به، أنها على بُعد سنوات قليلة من استبدال العملات الورقية.

الاتجاه الصاعد في 2020 يختلف عن عام 2017

بمجرد كسر البيتكوين حاجز 20 ألف دولار، كان على المحللين استخدام حجة “هذا الاتجاه الصاعد؛ هو نفسه اتجاه عام 2017” للتعبير عن الزخم المالي الذي اكتسبته العملات المشفرة ككل، لكن هذا الاتجاه الصاعد مختلف تمامًا؛ إذ كان يعتمد خلال 2017 على دخول مستثمرين جدد للعملة الرقمية؛ للحصول على الأرباح فقط، أما في 2020 فإنَّ تبني هذا الاتجاه هو السبب الرئيس في ارتفاع قيمة تلك العملات؛ إذ أعلنت شركة “باي بال” أنها ستقبل البيتكوين كوسيلة دفع معتمدة قريبًا، مع تبني شركات ضخمة مثل Apple التكنولوجيا؛ بوضعها كخيار دفع في متجر تطبيقاتها.

تقنيات جديدة بسوق العملات الرقمية

أعلنت شركة Stablecorp، التي تصدر وتدير عملة QCAD ( الدولار الكندي المستقرة)، عن شراكة مع ألجوراند؛ شبكة البلوك تشين الرائدة؛ لإطلاق عملة الدولار الكندي على “بلوك تشين”؛ إذ حصلت Stablecorp على منحة مؤسسة ألجوراند؛ للحفاظ على قيمة مستقرة للعملة؛ عبر دعمها بعملات ورقية؛ لتكون أول عملة مستقرة مدعومة بغير الدولار الأمريكي تصدر بالسوق.
وتُعد QCAD أول عملة CAD مستقرة ومتوافقة بالكامل في السوق، ويدعمها حاليًا أكثر من 22 شريكًا مختلفًا من شتى أنحاء العالم، بما في ذلك البورصات، والأوصياء، ومقدمو خدمات الدفع الإلكتروني، وغيرهم.

يقول جان ديجان؛ الرئيس التنفيذي لـ Stablecorp: “عندما نبدأ في توسيع سبل استخدام الدولار الكندي الذي يبدأ في تبني أوسع لنظام QCAD، سنحتاج إلى نظام متكامل يحقق الاستقرار، ويعطي خصائص أفضل للاستخدام؛ وهو ما يحققه لنا نظام ألجوراند”.
وأضاف: “نعتقد أن الاستفادة من بلوك تشين ألجوراند ونظامها البيئي المتنامي، سيساعدنا على استكشاف وتوسيع نطاق تطبيقات العملة الجديدة للمؤسسات والمستهلكين”.

ستوفر ألجوراند تأكيدًا فوريًا، ومدفوعات صغيرة، ودعمًا آليًا لعملة QCAD المدعومة حديثًا؛ إذ يمثل هذا التطبيق على نظام ألجوراند علامة فارقة؛ كونه سيسمح لأول مرة بتداول العملات الرقمية، مقابل الدولار الكندي.
قال شون لي؛ الرئيس التنفيذي لألجوراند: “يسر ألجوراند اختيار Stablecorp لإطلاق QCAD على “بلوك تشين ألجوراند”؛ حيث إن سرعة بروتوكول ألجوراند ستتيح للدولار الكندي تنفيذ معاملات على نطاق واسع؛ لتسهيل استخدام العملة”.

وتُعد Algorand منظمة غير ربحية، لديها رؤية لاقتصاد بلا حدود وبدون عوائق، مبني على تقنية بلوك تشين؛ حيث قامت بالشراكة مع Algorand Inc، بوضع بروتوكول Algorand المدعوم بتقنية بلوك تشين
كحجر زاوية لتحقيق هذه الرؤية، كما تلتزم Algorand بتسهيل هذا الابتكار بطريقة مستدامة، وصديقة للبيئة؛ من خلال استخدام خوارزمية إجماع إثبات الحصة Proof of stake)).

اقرأ أيضًا:

الدليل الكامل للبيتكوين والعملات الرقمية (1/2)

الدليل الكامل للبيتكوين والعملات الرقمية (2/2)

كيفية احتساب رسوم المعاملات في العملات الرقمية

الرابط المختصر :

عن عبدالرحمن سعيد

كاتب مستقل يهتم بمجال التكنولوجيا وريادة الأعمال، ساعد العديد من الشركات الناشئة في الحصول على التمويل خلال فترة الطرح الأولي عن طريق تحسين الاستراتيجيات الدعائية، له كتابات في العديد من المجلات العربية، حاصل على بكالوريوس في هندسة النفط. [email protected]

شاهد أيضاً

Tokenomica

كيف تزيد منصة “Tokenomica” رأس مالك؟

تطلق المنصة العالمية “Tokenomica” لإصدار الأوراق المالية وتداولها، والتي تضيف دعم اليورو لجميع المستخدمين، منتجًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.