مطاحن الدقيق

«البيئة»: استحداث مؤشر جغرافي لمحصول البن في جازان

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن أنها بصدد استحداث مؤشر جغرافي لمحصول البن في جازان، وذلك بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) والمنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وقالت وزارة البيئة، في بيان لها، اليوم الخميس، إن استحداث مؤشر جغرافي لمحصول البن في جازان يستهدف تمكين المزارع من الحصول على أسعار تسويق عالية، ورفع الكفاءة الإنتاجية، وزيادة المنافسة على جودة المنتج.

ولفتت إلى أن المؤشر الجغرافي هو بمثابة علامة تجارية، تُوضع على سلعة صادرة من منشأ جغرافي معين، وهو ما يفيد المستهلك، فيتيح له معرفة منشأ السلعة وجودتها وما تتمتع به من صفات وميزات وشهرة خاصة بتلك المنطقة الجغرافية قد لا تتوفر في غيرها من المنتجات المزروعة في مناطق أخرى.

من جانبه، قال المهندس أحمد العيادة؛ وكيل الوزارة للزراعة، إن استحداث المؤشر الجغرافي يأتي في إطار جهود الوزارة لتنمية القطاع الزراعي وتوسيع قاعدته الإنتاجية؛ ليسهم بفعالية في تحقيق أهداف رؤية المملكة (2030).

وأوضح أن الوزارة تنفذ حاليًا بعض البرامج والمشاريع لتنمية وتطوير المحاصيل الواعدة، ومنها محصول البن في الجنوب الغربي من المملكة؛ حيث يلائم الظروف البيئية والمناخية هناك، وتضم جازان مساحات صالحة لزراعة البن تُقدر بحوالي (68) ألف دونم وبإمكانها تغطية (15%) من الاستهلاك المحلي مستقبلاً.

وأضاف «العيادة» أن تلك المشاريع تتضمن “مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية، تقنيات حصاد مياه الأمطار في الجنوب الغربي للمملكة، مشروع تنمية سلاسل القيمة للبن في جازان” بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

وأشار إلى أن البن يُعتبر أحد المحاور الرئيسية في برنامج التنمية الزراعية الريفية؛ حيث سيتم العمل على إنشاء مشاتل ومزارع نموذجية لنشر وتطوير زراعة محصول البن، وتسهيل الحصول على الائتمان المالي من خلال صندوق التنمية الزراعية.

وكشف عن أنه سيتم إنشاء سدود صغيرة وحواجز اعتراضية لحصد مياه الأمطار وخزانات لتوفير مياه الري، وإنشاء مراكز لتقديم الخدمات الإرشادية والأبحاث والدراسات التطبيقية، بجانب إنشاء جمعيات تعاونية إنتاجية وتسويقية وتصنيعية ومراكز تسوق للبن، وتقديم دعم مالي مباشر موجه لصغار المنتجين.

 

اقرأ أيضا: 
مؤشر الأسهم السعودية يختتم تعاملات الأسبوع بارتفاع

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الجمارك

الجمارك تكشف شروط عدد من الوظائف الشاغرة

كشفت الهيئة العامة للجمارك عن توفر 10 وظائف شاغرة لحملة البكالوريوس فما فوق عبر موقعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.