مطاحن الدقيق

«البيئة»: إصدار 400 ترخيص لـ «مشاريع زراعية» في 2019

قالت وزارة البيئة والمياه، اليوم الأحد، أنه تم إصدار 400 ترخيص لـ «مشاريع زراعية» في 2019 بمعدل نموّ نسبته 52% زيادة عن العام 2018.

وأكدت الوزارة أن ذلك يأتي ضمن خطة الوزارة للتوسع في إنتاج الثروة الحيوانية والنباتية والسمكية ورفع كفاءة الخدمات الزراعية المساندة.

وتنوعت التراخيص، التي أصدرتها الوزارة، ما بين إنشائية بعدد 183 ترخيصًا، وتشغيلية بـ 217 ترخيصًا، وتوزعت في كلٍّ من منطقة الرياض؛ حيث كان لها السبق بـ 127 ترخيصًا، تلتها منطقة عسير بـ 56 ترخيصًا، ومن ثم مكة المكرمة بعدد 55 ترخيصًا، إضافة إلى 45 في القصيم، و31 في الشرقية، و30 ترخيصًا في حائل، و19 في الجوف، و12 في تبوك، إلى جانب 9 تراخيص في المدينة المنورة، و7 في جازان، و4 في الحدود الشمالية، و3 في نجران، و2 في الباحة.

وجاءت المشاريع ما بين زراعة مائية (هيدروبونيك) لعدد 34 مشروعًا وبطاقة إنتاجية بلغت أكثر من 310 آلاف طن خضار وفواكه، وزراعة مائية (أكوابونيك) لعدد 3 مشاريع بإنتاج تجاوز 15 ألف طن خضار وأسماك، وزراعة مائية (استنبات شعير) بمشروع واحد أنتج أكثر من ألفي طن شعير، إضافة إلى تراخيص لعدد 30 مشروعًا من البيوت المحمية بطاقة إنتاجية تجاوزت 118 ألف طن خضار وفواكه، ومشروع واحد للأشجار المكشوفة أنتج 1500 طن تين، وكذلك مشروع واحد لزراعة الورود بإنتاج تجاوز 6 أطنان من الورد السلطاني، ومشتل لزراعة التين بطاقة إنتاجية بلغت أكثر من 150 ألف شتلة تين.

وشملت التراخيص أيضًا 4 مشاريع لتربية النحل بطاقة إنتاجية 427 طن عسل، و14 مشروعًا للخدمات المساندة (التسويق الزراعي)، ومشروعي مستودع زراعي، و6 مختبرات، و184 مشروع دجاج لاحم بطاقة إنتاجية بلغت أكثر من 700 مليون طير، إضافة إلى 32 مشروع دجاج بياض أنتجت 3.4 مليار بيضة، ومشروعي جدات دواجن بإنتاج بلغ 5 ملايين صوص، و45 مشروع أمهات لاحم أنتجت أكثر من 664 مليون صوص، إلى جانب تراخيص لـ 3 مشاريع أمهات لاحم مع فقاسة بإنتاج بلغ 135 مليون صوص، وتراخيص لـ 8 مشاريع فقاسة بإنتاج تجاوز 481 مليون صوص، فضلًا عن 3 مشاريع أمهات بياض بطاقة إنتاجية بلغت أكثر من 31 مليون صوص.

وأشارت الوزارة إلى أن إصدار التراخيص يأتي تفعيلًا لدور الوزارة في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتنمية قطاع الخدمات الزراعية ودعم الإنتاج الزراعي.

 

اقرأ أيضا:

صندوق تنمية الموارد البشرية يُطلق «برنامج أكاديمية هدف للقيادة»

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة تبوك

غرفة تبوك تناقس دور المسؤولية الاجتماعية في كل القطاعات

نظمت لجنة المسؤولية الاجتماعية بغرفة تبوك محاضرة بعنوان “المسؤولية الاجتماعية تمكين وإرادة” بحضور الأستاذ ماهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.