البنك المناسب للحصول على التمويل

البنك المناسب للحصول على التمويل.. معايير التحديد والاختيار

هناك عدد هائل من البنوك الموجودة في السوق لكن لا يعني هذا أنها جميعًا تناسبك، ومن ثم فمن المهم معرفة البنك المناسب للحصول على التمويل؛ حيث تختلف البنوك في المنتجات والخدمات المالية التي تقدمها للشركات الصغيرة والمتوسطة أو حتى للأفراد؛ من حيث الرسوم وخيارات الإقراض والامتيازات وما إلى ذلك.

ومعرفة البنك المناسب للحصول على التمويل إنما تبدأ من معرفة احتياجاتك أنت _إذا كنت فردًا_ أو احتياجات مشروعك؛ صحيح أننا لا نعاني ندرة في البنوك الموجودة ولا في الخدمات التي تقدمها، وإنما من المهم أن نختار ما يناسبنا وأن نعرف من أين تُؤكل الكتف.

اقرأ أيضًا: التطبيقات المصرفية.. التكنولوجيا الأسرع للمعاملات المالية

اختيار البنك المناسب للحصول على التمويل

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الطرق والخطوات التي تساعد في اختيار البنك المناسب للحصول على التمويل، وذلك كما يلي..

  • حجم البنك وخدماته

لا تظن أن كبر حجم البنك دليل على أنه مناسب لك؛ فالأمر ليس كذلك، وإنما احتياجاتك هي التي يجب أن تقرر ما إذا كنت ستتعامل مع بنك صغير أو كبير الحجم؛ ما يعني أنك مضطر جزمًا إلى الوقوف على احتياجاتك الشخصية أو احتياجات مشروعك قبل أن تبحث عن البنك المناسب للحصول على التمويل.

ولك أن تعلم أن البنوك الصغيرة قد تكون أكثر انسجامًا مع ظروف السوق المحلية وأكثر استعدادًا للعمل معك بناءً على شخصيتك وملفك الشخصي العام.

وبمعنى آخر قد يكون من الأسهل الحصول على قرض من خلال هذه البنوك صغيرة الحجم، كما أنها أيضًا أكثر استعدادًا لمنحك سعرًا أفضل أو رسومًا أقل من أجل جذبك إليها.

اقرأ أيضًا: العملات الرقمية وتغيير مقاييس الاقتصاد العالمي

  • متطلبات الائتمان والرصيد

يتوقف اختيار البنك المناسب للتمويل على اشتراطات البنوك ذاتها؛ فالبنوك الكبيرة قد لا تكون غير مناسبة لرواد الأعمال الناشئين ولا الشركات الصغيرة أو التي تم إطلاقها حديثًا وما زالت تتلمس خطواتها في السوق.

وذلك لأن هذه البنوك تطلب حدًا معينًا من الرصيد، ودرجة ائتمان معينة؛ ما يعني أن البنوك المحلية الصغيرة قد تكون أكثر تسامحًا مع الشركات الناشئة الجديدة، وقد تكون لديها متطلبات ائتمانية أقل صرامة لفتح الحسابات أو الحصول على التمويل.

اقرأ أيضًا: هل أنت مؤهل للحصول على تمويل المشاريع الصغيرة؟

البنك المناسب للحصول على التمويل

  • درجة التحول الرقمي

من بين الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار عن اختيار البنك المناسب للتمويل هو درجة التحول الرقمي لدى هذه البنوك، وماهية احتياجاتك أو احتياجات مشروعك من هذه البنوك ذاتها.

فهذا يعني أنه إذا كنت _أو كان مشروعك_ في مرحلة مبكرة جدًا وتحتاج فقط إلى خدمات أعمال بسيطة جدًا (مثل فتح حساب جارٍ للأعمال) فقد لا تكون قدرة البنك على أتمتة هذه الأعمال عاملًا مهمًا أو حاسمًا في اختياره، لا سيما إذا أخذنا في الاعتبار المخاطر التي قد تنجم عن التحول الرقمي.

لكنك إن تورطت مع بنك غير قادر على التحول رقميًا في حين احتجت لإنجاز خدماتك بشكل فوري على الإنترنت فقد تتجشم عناء خسارات جمة.

اقرأ أيضًا: كيف تجد المستثمر المناسب لشركتك الناشئة؟

  • الموقع

لا تظن أن الموقع ليس مهمًا في اختيار البنك المناسب للحصول على التمويل؛ ذلك لأن هناك عدة اعتبارات يجب أن تأخذها بالحسبان أو، بالأحرى، تتوقف على موقع البنك، منها على سبيل المثال: هل تحتاج إلى إيداع أموال بشكل يومي أو أسبوعي؟ هل تقوم غالبًا بسحب النقود لعملك؟ هل تحتاج إلى شيكات مصدقة من البنك؟ هل تسافر من أجل العمل وتحتاج إلى أن تكون قادرًا على استخدام أجهزة الصراف الآلي الوطنية بدون رسوم؟

ومن خلال الإجابة عن هذه الأسئلة ستتأكد أن موقع البنك ذو أهمية كبرى، ولا يمكنك التغاضي عنها أو التقليل منها.

اقرأ أيضًا: شروط التمويل.. ماذا يريد المانحون؟

  • الامتيازات

ليس صوابًا أن تعتمد على الامتيازات التي تقدمها البنوك في تحديد البنك المناسب للحصول على التمويل؛ فقد تكون هذه الامتيازات مضللة أو غير ذات جدوى بالنسبة لك أو لمشروعك.

سوى أن معرفة ما هو متاح لحسابات الأنشطة التجارية الجديدة قد تمنحك ميزة إضافية أو توفر لك بعض الخصومات الجديرة بالاهتمام، كما يمكن أن تساعدك أيضًا في ترجيح بنك على آخر، هذا في حالة ما إذا كنت متحيرًا بين بنكين وقد تعادلت نقاط القوة والضعف لديهما.

اقرأ أيضًا:

لماذا لا يجب أن تحصل على تمويل لمشروعك في البداية؟

مميزات التمويل الجماعي‎.. مكاسب غير مباشرة

تعزيز الجاهزية من خلال التمويل المستدام

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

جهات داعمة لرواد الأعمال في المملكة

أهم 5 جهات داعمة لرواد الأعمال في المملكة

تحقق السعودية، بشكل مطرد لا تخطؤه العين، نجاحات جمة في مؤشرات ريادة الأعمال، لكن ذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.