البنك المركزي السعودي

البنك المركزي السعودي.. مواصلة مسيرة الإنجاز

تمكن البنك المركزي السعودي من حصد جائزة استمرارية الأعمال لأفضل مبادرة للعام 2020م، والتي منحتها له لجنة البنوك المركزية (Central Banking Committee) المنبثقة من مجلة البنوك المركزية؛ وذلك بناءً على تقييم اللجنة؛ من خلال التأكد من تطبيق معايير الجائزة، وأهمها: الإبداع والابتكار لتسيير الأعمال، إضافة إلى تطبيق المعايير الدولية لبرنامج استمرارية الأعمال الذي استطاع البنك المركزي السعودي من خلاله الاستمرار في القيام بأعماله دون انقطاع أو تأثر.

وذلك علاوة على إسهام البنك المركزي السعودي في توفير الممكنات التقنية التي أسهمت في تعزيز وإنجاح العمل عن بُعد، والتي تم العمل بها خلال جائحة فيروس كورونا، بكل أمان وسهولة؛ من خلال الخدمات والأنظمة الداخلية، إضافة إلى التواصل الفعال مع الموظفين وأصحاب المصلحة.

وبهذه المناسبة، شدد الدكتور فهد المبارك؛ محافظ البنك المركزي السعودي، على أهمية إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال لتحقيق الاستقرار المالي؛ ما يتطلب المراقبة المستمرة لمعالجة المخاطر المحتملة وانقطاعات الأعمال، مبينًا أن البنك المركزي السعودي يتبع إطار عمل لإدارة المخاطر واستمرارية الأعمال وفقًا لأفضل الممارسات والمعايير الدولية في هذا المجال؛ لتحقيق الكفاءة التشغيلية، والحفاظ على سمعة البنك المركزي وأهدافه الاستراتيجية المرتبطة برؤية المملكة 2030.

يُشار إلى أن لجنة البنوك المركزية إحدى الجهات التي أُنشئت في عام 2013م؛ لتسلط الضوء على أخبار وأعمال البنوك المركزية لأكثر من 140 دولة، والتي تضم في عضويتها مستشارين واقتصاديين، وكذلك العديد من محافظي البنوك المركزية السابقين، إضافة إلى اقتصاديين حائزين على جائزة نوبل؛ بهدف إبراز وتقييم المبادرات والأعمال المتميزة للبنوك المركزية في العالم، التي تركز على تطبيق أفضل الممارسات الدولية.

اقرأ أيضًا: مؤشر ريادة الأعمال.. قفزات سعودية لا تعرف مثيلًا

مهام البنك المركزي السعودي

أٌنشئ البنك المركزي السعودي، المصرف المركزي للمملكة العربية السعودية، في عام 1372هـ (1952م) وأوكل إليه العديد من المهام بموجب عدة أنظمة وتعليمات؛ ومن أهم هذه المهام ما يلي:

القيام بأعمال مصرف الحكومة، سك وطبع العملة الوطنية (الريال السعودي)، دعم النقد السعودي، توطيد وتثبيت قيمته الداخلية والخارجية، تقوية غطاء النقد، إدارة احتياطيات المملكة من النقد الأجنبي، إدارة السياسة النقدية للمحافظة على استقرار الأسعار وأسعار الصرف، تشجيع نمو النظام المالي وضمان سلامته؛ مراقبة المصارف التجارية والمشتغلين بأعمال مبادلة العملات، مراقبة شركات التأمين التعاوني وشركات المهن الحرة المتعلقة بالتأمين، بالإضافة إلى مراقبة شركات التمويل، وكذلك مراقبة شركات المعلومات الائتمانية.

اقرأ أيضًا: توطين الصناعات السعودية.. بين تحقيق رؤية 2030 ودعم الفكر الريادي

علاقات وتعاون

يشارك البنك المركزي السعودي بفاعلية في اجتماعات العديد من المنظمات والهيئات المالية الإقليمية والدولية إلى جانب اللجان الفنية وفرق العمل التابعة لتلك المنظمات، مثل: صندوق النقد الدولي، مجموعة البنك الدولي، مجموعة العشرين وبنك التسويات الدولية.

وذلك إيمانًا من البنك المركزي السعودي بأهمية توطيد العلاقات مع الجهات النظيرة إقليميًا ودوليًا، وتحقيقًا لتطلع قيادة المملكة العربية السعودية إلى تعزيز علاقاتها الاستراتيجية الدولية.

ويولي البنك المركزي السعودي أيضًا أهمية كبرى لإبرام مذكرات التفاهم مع البنوك المركزية والجهات الرقابية والإشرافية الأخرى؛ بما يساهم في رفع كفاءة عمل البنك؛ حيث تم إبرام مذكرات تفاهم؛ منها: مذكرة تفاهم بين المملكة العربية السعودية وحكومة الإمارات العربية المتحدة في مجال خدمات الأسواق المالية، مذكرة تفاهم بين البنك المركزي السعودي وكلٍ من هيئة الخدمات المالية وهيئة الرقابة المالية في جمهورية كوريا للتعاون المشترك في مجال الإشراف على المؤسسات المالية، مذكرة تفاهم بين البنك المركزي السعودي وسلطة دبي للخدمات المالية في مجال الخدمات المالية.

البنك المركزي السعودي

اقرأ أيضًا: المرأة السعودية.. دور ريادي وتقدم واضح

جوائز وإنجازات

حصل البنك المركزي السعودي _مؤسسة النقد العربي السعودي سابقًا_ على جائزة أفضل مبادرة في إطار إدارة المخاطر والالتزام من بين البنوك المركزية حول العالم لعام 2016-2017م من قِبل لجنة البنوك المركزية (Central Banking Awards Committee).

وكان ذلك نتيجة جهود البنك في هذا المجال؛ إذ يولي اهتمامًا بالغًا بإدارة المخاطر والالتزام سعيًا منه إلى التعرف مسبقًا على جميع أنواع المخاطر التي قد تواجهه، ورفع مستوى ثقافة الالتزام بالأنظمة والتعليمات، وحماية سمعة البنك المركزي السعودي وموارده بما يضمن تحقيق أهدافه واستراتيجيته.

وعمل مبكرًا على إدارة وتسجيل ومراقبة كل المخاطر المالية، والنظامية، والتقنية، ومخاطر السمعة، والتأكد من وضع إجراءات مناسبة لتخفيض آثار تلك المخاطر، والقيام بحملة توعوية بالمخاطر والالتزام واستمرارية الأعمال، ونشر المعرفة بالأنظمة والضوابط، والتأكد من وجودها في السياسات وإجراءات العمل الداخلية بالبنك، وتوفير الدعم اللازم لضمان استمرارية الأعمال الحساسة في البنك المركزي السعودي.

ومنحت لجنة البنوك المركزية (Central Banking Awards Committee) البنك المركزي السعودي _ساما سابقًا_ جائزة أفضل مدير للمخاطر على مستوى البنوك المركزية لعام 2018م- 2019م.

وجاءت هذه الجائزة تتويجًا لجهود البنك المركزي السعودي في العمل الفعال والمتكامل؛ لتطبيق منهجية إدارة المخاطر على البنك ككل وبالشكل الذي يضمن إدارة ومراقبة تلك المخاطر المحتمل مواجهتها، سواء من البنك المركزي السعودي أو الجهات التي يشرف عليها، وفقًا لأفضل الممارسات المنهجية في العالم.

وتمكن البنك من تحقيق كل المتطلبات المهنية في مجال تطبيق أفضل الممارسات والمعايير العالمية، وبعد دراسة جميع المعايير والمتطلبات للفوز بالجائزة كان البنك هو المؤسسة الأفضل من بين جميع البنوك المركزية، ليُصنف كأفضل مدير للمخاطر على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا:

ملتقى تمكين المرأة في قطاع الاتصالات.. بناء القياديات التقنية بالمملكة

برامج دعم المرأة بالمملكة.. تمكين للقيادات

إنشاء منصات لوجستية في جميع أنحاء المملكة.. عنصر جاذب للاستثمارات الأجنبية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

وزارة الصحة

إنجازات وزارة الصحة.. نجاحات رغم التحديات

ليست إنجازات وزارة الصحة السعودية سوى حلقة في سلسلة طويلة؛ إذ بدأت المسيرة الصحية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.