“البنك الدولي”: مؤشر إنفاذ العقود بالمملكة يتقدم 24 مرتبة عالميًّا

كشف تقرير سهولة ممارسة الأعمال 2019م، الصادر عن مجموعة البنك الدولي، أن مؤشر إنفاذ العقود شهد التحسن الأكبر في ترتيب المملكة، مرتفعًا من المرتبة 59 إلى 83 عالميًّا.

وأسهمت مجموعة من الخطوات، اتخذتها وزارة العدل خلال العامين الماضيين، في تقدم مرتبة المملكة في مؤشر إنفاذ العقود 24 مرتبة.

وأشار  التقرير إلى أهم الخطوات التي أسهمت في رفع تصنيف المملكة في المؤشرات الدولية، وبالأخص مؤشر إنفاذ العقود، ومنها نشر الأحكام التجارية للعموم، حيث نُشر إلى الآن أكثر من 6260 حكمًا تجاريا من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة العدل، كما أسهمت حزمة من القرارات، التي اتخذتها وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء، في سرعة إصدار الأحكام التجارية والحفاظ على جودتها، ومنها ما أقره وزير العدل بإضافة عدد من المواد على اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية؛ مثل: تحديد موعد نظر القضايا التجارية بما لا يتجاوز 20 يومًا من تاريخ قيد الدعوى، بالإضافة إلى تحديد عدد التأجيلات في الدعوى التجارية بما لا يتجاوز ثلاثة تأجيلات.

وأوضحت الوزارة أنه تم تطوير عدد من الإجراءات والخدمات الإلكترونية التي أسهمت في تقليص أمد التقاضي، إذ إن الدعوى التجارية تقدَّم عبر البوابة الإلكترونية دون الحاجة إلى مراجعة المحكمة، ويجري التحقق من صحة البيانات من قبَل موظفي المحكمة، وتسجيلها خلال يوم بحد أقصى، ويبلغ المدعى عليه بالدعوى إلكترونيًّا من خلال رقم جواله المسجل في نظام “أبشر”، وذلك تفعيلًا للأمر الملكي، القاضي باعتماد التبليغ بالوسائل الإلكترونية.

ومكنت الوزارة المستفيدين من تقديم مذكرة الدفاع الأولى إلكترونيًّا في الموعد المحدد، وأتاحت للمعترض تقديم طلب الاستئناف على الأحكام الصادرة من المحاكم التجارية عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، كما جرى تفعيل عدد من الخدمات الإلكترونية للمستفيدين، يمكن من خلالها متابعة القضية وتلقي الإشعارات المتصلة بها.

وأشارت وزارة العدل إلى أنها انتهت من بناء عدد من المؤشرات للقضاء التجاري، وأتاحت بيانات المؤشرات للعموم؛ ما يسهم في متابعة الأداء والتطوير.

 

 

عن رواد الأعمال

شاهد أيضاً

“مدى” تُطلق منظومة الدفع عبر رمز الاستجابة السريعة “QR CODE”

وقّعت شبكة المدفوعات “مدى”، التابعة لمؤسسة النقد العربي السعودي، خلال مؤتمر القطاع المالي، مذكرة تفاهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.