البث المباشر للشركات

البث المباشر للشركات.. أداة تسويقية فعّالة

ازدهرت عملية البث المباشر للشركات خلال الفترة الأخيرة؛ خاصة مع تداعيات جائحة كورونا المستجد “كوفيد 19″؛ لكن يمكن أن يكون الفيديو غير متوقع وقد يتطلب الكثير من الجهد لإنتاجه.

قد لا يبدو البث المباشر للشركات فكرة قابلة للتطبيق في البداية؛ لكن العديد من رواد الأعمال حول العالم أثبتوا أنه أداء تسويقية قوية تلتقي بجماهير اليوم أينما كانوا. وبغض النظر عن حجم شركتك فإن الفيديو المباشر يحمل فوائد ملموسة لعملك.

يوفر البث المباشر للشركات نظامًا أساسيًا جديدًا تمامًا للوصول إلى العملاء الحاليين والمحتملين على حد سواء، ويمكن أن يؤدي إلى تعزيز التفاعل والمساعدة في بناء علاقة ثقة مع جمهورك وتعزيز صورة شركتك.

ونظرًا لأن إمكانية الوصول إلى البث المباشر أصبحت أكثر سهولة من أي وقت مضى؛ فهي تُعد عملية سهلة؛ حيث يقدم كل من “يوتيوب” و”فيسبوك لايف” وغيرها من منصات البث المباشر الأخرى حلولًا للفيديو المباشر.

على سبيل المثال: موقع يوتيوب للفيديوهات العالمي لديه 30 مليون مستخدم نشط يوميًا يشاهدون مليار ساعة من المحتوى يوميًا؛ وهو ما يعتبر فرصة رائعة للترويج والتسويق.

المصداقية في التسويق.. أهميتها وكيفية بنائها

أهمية البث المباشر للشركات

تستفيد العديد من الشركات بالفعل من هذه الفرصة. وهناك العديد من الفوائد لعملية البث المباشر للشركات، والترويج لخدماتها أو منتجاتها بطريقة تسويقية سليمة.

  • بناء الثقة تجاه علامتك التجارية

باستخدام البث المباشر للشركات والتسويق لها يمكن اعتبار إنشاء فيديو مصقول ومعدل للغاية أمرًا صعبًا للغاية؛ لكن لا مشكلة! فالمشاهد يتفهم هذا الأمر.

في الواقع بالنسبة للعديد من المشاهدين فإن هذا الأسلوب غير المحرر وغير المتوقع وغير المنقطع للفيديو يقدم سحرًا معينًا؛ لأنه يقدم الموهبة التي تظهر على الشاشة بطريقة حقيقية وواقعية. وتؤثر هذه الأصالة بشكل إيجابي في مستوى الثقة تجاه الموهبة وبالتالي العلامة التجارية التي يمثلونها، ومن هنا تأتي أهمية البث المباشر للشركات.

ومع زيادة ثقة المشاهد يكتسب عملك أيضًا تأثيرًا أكبر في مجالك ونصيحتك تصبح أكثر قيمة. وإذا كنت تشارك خبرتك بشكل مباشر فيمكنك توقع عودة المشاهدين إليك وطلب النصيحة.

التسويق العصبي.. فتح علمي أم معضلة أخلاقية؟

البث المباشر للشركات

  • التفاعل الحقيقي

دائمًا ما يكون المحتوى الذي تم إنشاؤه عبر البث المباشر للشركات فريدًا جدًا، فكل لحظة من مقاطع الفيديو هي علامة تجارية جديدة لم يسبق لها مثيل.

وتجذب الطبيعة الفورية وغير المتوقعة لعملية البث المباشر للشركات مزيدًا من الاهتمام وتحث المشاهدين على التفاعل مع المحتوى، سواء كان ذلك “أعجبني” أو تعليقًا أو مشاركة. ومن هنا تنتشر الكلمة المتعلقة بالعرض المباشر، ويزيد اهتمام المشاهدين الجدد في عملك.

ويسمح الفيديو المباشر أيضًا بالتفاعل في الوقت الفعلي؛ ما يوفر فرصة لك ولجمهورك لطرح الأسئلة على بعضكما البعض ومشاركة الآراء على الفور. يساعد هذا الاتصال في بناء علاقة أفضل بين عملك وقاعدة عملائك.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي الفيديو المباشر على معدل احتفاظ بالمشاهدين أعلى بكثير من محتوى الفيديو عند الطلب.

أخطاء التسويق وتأثيرها في قرارات الشركات

تجربة عملية

هناك طرق عديدة بإمكان البث المباشر للشركات أن يساعدها في عمليتي النمو والازدهار، إلا أن العامِلَين الرئيسيين لنجاح الشركات يتمثلان فيما يلي؛ الأول بناء الثقة وتوطيد العلاقات بين الطرفين، والثاني يتمثّل في إدراك تفضيلات وميول جمهورك المستهدف؛ وفقًا لما أكده المتحدث باسم شركة “بيجو” السنغافورية.

وأضاف أنه من المرجح أن يشتري المستهلكون من الأشخاص الذين يحبونهم، ومن العلامات التجارية التي تجعلهم يشعرون بأنهم أكثر ارتباطًا معها.

ومن خلال البث المباشر للشركات سيكون بمقدورها هي والموظفون الذين يعملون لديها التفاعل مع جمهورهم بطريقة طبيعية وإنسانية، سواء بالابتسامة أو الضحك أو التعاطف، وهو ما يشكل قوة دافعة تساعد العلامة التجارية في تأسيس علاقة وطيدة وفاعلة مع العملاء.

ما هو التسويق الطنان؟

وهناك شيء آخر أكثر أهمية لا بد من الاستثمار فيه وهو إفساح المجال للمشاركة بهدف تحسين قدرات الوصول والاستخدام الرقمي، فهذا بحد ذاته من الممكن أن يساعد العملاء في تحقيق نوع من التقارب مع الأفراد والمؤسسة ذاتها؛ ما يؤدي بدوره إلى توفير المزيد من فرص الأعمال وتعزيز الولاء والانتماء للعلامة التجارية.

البث المباشر للشركات

وأشار المتحدث باسم بيجو لايف أيضًا إلى مدى أهمية إجراء مقابلات جماعية مكثفة لفهم حقيقة مفادها أن تلقي العملاء لمنتج أو خدمة محتملة قد يستغرق وقتًا طويلًا ويكون مكلفًا. وبدلًا من ذلك يُعد البث المباشر وسيلة اختبار فاعلة ورائعة تتيح للشركات تقييم منتجاتها ومعرفة قابلية رواجها في السوق استنادًا إلى نسبة المشاهدات والمشاركات والتعليقات الفورية التي يتم تلقيها أثناء فترة البث المباشر ذاتها.

فريق التسويق الرقمي.. مهارة التحليل داخل الشركات

وفضلًا عن ذلك من الممكن أن يساعد البث المباشر للشركات أيضًا في اكتساب تصور شامل واستلهام أفكار رائعة من الجمهور ذاته؛ بل من الممكن أيضًا جمع ودراسة آراء الجمهور النزيهة حول المنتجات والخدمات الحالية، إلى جانب الطلبات المستلمة منه لتزويده بآخر المستجدات حول تلك الخدمات أو المزايا المستقبلية خلال فترات البث المباشر. وهذا لا يعني بالضرورة أن جميع تلك الآراء مجدية أو مفيدة؛ بل سيكون هناك بالطبع عدد قليل منها ينبغي على الشركات تخصيص جزء من وقتها لدراسته والنظر فيه.

اقرأ أيضًا:

تسويق المؤثرين على إنستجرام.. دليلك الشامل

كيف ينجح التسويق الرقمي خلال فترة قياسية؟

أفكار تسويقية‎ للشركات الناشئة.. حيل لتجنب الخسارة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الاسم التجاري

الاسم التجاري.. عامل مهم لجذب العملاء

قد يكون الاسم التجاري واحدًا من أهم الأمور التي يجب أن يفكر فيها صاحب المشروع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.