الامتيازات التجارية الناجحة

الامتيازات التجارية الناجحة.. كيف تصل إلى القمة؟

رحلة الوصول إلى أن يكون امتيازك من بين الامتيازات التجارية الناجحة طويلة شاقة؛ إذ هي تنطوي على العديد من المراحل التي من الواجب اجتيازها، والخطوات التي لا بد من اتخاذها؛ كيما تنضم إلى طائفة العظام.

والحق أن الانضمام إلى الامتيازات التجارية الناجحة قد يستلزم معرفة تجربة بعض هذه الامتيازات، وتعلم الدروس منها، لكن من المهم التشديد أيضًا على أن لكل علامة تجارية تجربتها الخاصة، وظروف نجاحها الخاصة، التي تختلف فيها عن كل الامتيازات التجارية الناجحة.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح لتعزيز تطوير حق الامتياز التجاري الخاص بك

الاميتازات التجارية الناجحة

ويحاول «رواد الأعمال» استخلاص بعض الدورس أو الملامح العامة من كل الاميتازات التجارية الناجحة والأمور المشتركة بينها، وذلك على النحو التالي..

  • الشغف

تلك مسألة مفروغ منها، فالشغف شرط النجاح في أي شيء، وبالتالي فهو سمة عامة مشتركة بين الاميتازات التجارية الناجحة، وليس هذا بأمر جديد، ولا هو سر يُذاع.

لكن ما نبغي قوله، إذا كنا نعرف أن الشغف سمة مشتركة بين كل الاميتازات التجارية الناجحة، فمن المهم العمل على اختيار مجال عمل (امتياز تجاري) أنت شغوف به قبل خوض غمار هذه المرحلة.

وعليك أن تركز، بالإضافة إلى ذلك، على المجالات التي تحبها، فلو أنك مثلًا تحب الحيوانات الأليفة فمن المرجح أن تعمل في هذا المجال؛ إذ من شأن هذا أن يمنحك الفرصة أو الاستعداد لبذل المزيد من الجهد دون كلل أو تأفف.

اقرأ أيضًا: خسائر الفرنشايز.. ماهية الفشل وأسبابه

الامتيازات التجارية الناجحة

  • الحاجة المجتمعية

ليس صوابًا أن تطلق منتجًا لا يحتاجه الناس، وإنما الصواب أن تفعل العكس؛ فماكدونالدز مثلًا، وهي علامة تجارية رائدة في مجال امتيازات المطاعم، لا تقرر إطلاق فرع جديد إلا إذا تأكدت أن هناك حاجة بالفعل إلى إطلاق هذا الفرع، وأن يتم إطلاقه في مكان ليست به ولا قريبة منه فروع أخرى من هذه العلامة التجارية.

وإذا كانت الحاجة المجتمعية سمة عامة بين كل الامتيازات التجارية الناجحة فهذا يعني أن كل هذه العلامات التجارية الرائدة تبذل جهدًا كبيرًا في مسألة البحوث السوقية؛ كي تحدد مدى الحاجة لهذا المنتج أو ذاك.

وعلى ذلك إذا أردت أن تطلق علامة تجارية وأن تكون من ضمن الامتيازات التجارية الناجحة فمن المهم التأكد أن ثمة احتياج لها، وأن تحرص على تقديم المنتج الملائم لحاجات العملاء الذين تستهدفهم.

اقرأ أيضًا: مدير الامتياز التجاري.. ما هي مهامه؟

  • رأس المال الكافي

كل الامتيازات التجارية الناجحة لديها ما يكفي من المال، هذا صحيح، لكننا لا نركز في حديثنا على المرحلة التي حققت فيها هذه العلامات التجارية النجاح والأرباح، وإنما نركز على البداية التي انطلقت منها كل هذه الامتيازات.

ويمكن القول إن الحصول على رأس مال كافٍ شرط أساسي من شروط نجاح أي علامة تجارية؛ إذ يجب أن تتأكد من حصولك على الأموال التي تكفي الإنفاق على المشروع قرابة الستة أشهر، خاصة أنه ليس من المتوقع أن يدر المشروع دخلًا في المرحلة الأولى، وليس منطقيًا كذلك أن تتخلى عن المشروع لأنه لم يحقق الربح الكافي خلال الستة أشهر الأولى. وإنما أن تصمد وتعبر هذه المرحلة؛ كيما تصل إلى المرحلة التي يحقق المشروع فيها الربح.

اقرأ أيضًا: استشارات الفرنشايز.. لماذا يجب الاستعانة بخبير قانوني؟

الامتيازات التجارية الناجحة

  • فريق عمل كفء

تلك مسألة لا تحتاج إلى بيان أو إشارة؛ فكل الاميتازات التجارية الناجحة تحرص على تعيين الأشخاص الأكفاء والمؤهلين بما يكفي.

وتلك هي نقطة الانطلاق الأساسية التي ستُبنى عليها العلامة التجارية بالكامل؛ فمن خلال الموظفين الأكفاء ستتمكن العلامة التجارية من تحقيق النجاح والأرباح، بل الاستحواذ على عملاء جدد والسيطرة على المنافسين، كما ستحتاج إلى مدير متمرس وجدير بالثقة، خاصة إذا كنت تخطط لأن تكون مالكًا غائبًا أو شبه غائب؛ حيث لا يسمح لك وقتك بالتواجد الدائم في مقر عمل المشروع.

اقرأ أيضًا: موسى العامري: الفرنشايز يضمن لصغار رواد الأعمال الخبرة والتدريب

  • الدعاية والتسويق

لا مجال للحديث عن الامتيازات التجارية الناجحة من دون التطرق إلى أهمية الدعاية والتسويق؛ فما جدوى منتج جيد بما يكفي لكن لا يعلم الناس عنه شيئًا؟!

ستكون بحاجة، خاصة إذا كان مشروعك في المرحلة الأولى، إلى أن تُعد الميزانية الخاصة بالدعاية والتسويق، وأن تحرص، فضلًا عن ذلك، على وضع الاستراتيجية التسويقية الصحيحة التي تضمن لمنتج أو خدمتك الحصول على مكانة جيدة بين المنافسين في السوق.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

خسائر الفرنشايز

خسائر الفرنشايز.. ماهية الفشل وأسبابه

تكتنف الحديث عن خسائر الفرنشايز مصاعب جمة، فأولًا هناك صعوبة في تحديد الطرف المسؤول عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.