الالتزام تجاه رواتب الموظفين

الالتزام تجاه رواتب الموظفين وأهميته لتحسين جودة العمل

الالتزام تجاه رواتب الموظفين هو أحد شقي الالتزام الواقع بين الشركة وموظفيها؛ فعلى الشركة التزامات يجب أن تؤديها للموظفين، والرواتب أحد هذه الالتزامات بلا شك، في حين أن هؤلاء الموظفين عليهم واجبات يتعين عليهم النهوض بها لهذه الشركة بالذات.

ومن ضمن حقوق الشركة على الموظفين أن يؤدوا مهامهم على النحو الأمثل، وأن يكونوا منتمين للشركة، حريصين على نموها وتطورها والدفع بها قدمًا.

لكن الالتزام تجاه رواتب الموظفين هو التجلي الأظهر لالتزام الشركة تجاه موظفيها، فعلى الرغم من كثرة التزامات الشركة تجاه الموظفين _التأمين الصحي والاجتماعي على سبيل المثال_ إلا أن المال واحد من أكثر المحفزات التي تحمس الناس، وتشجعهم على العمل.

اقرأ أيضًا: أتمتة الموارد البشرية.. بين التقنيات والخبرة العملية

أهمية الالتزام تجاه رواتب الموظفين

إننا هنا لا نشدد فقط على أهمية الالتزام تجاه رواتب الموظفين وإنما نقول إنه من الواجب على الشركة أن تدفع للموظفين رواتب تنافسية؛ فالراتب المنخفض لا يوفر المال؛ إذ تتناسب الأجور المنخفضة تناسبًا طرديًا مع معدل الدوران الوظيفي؛ فكلما كان المرتب المدفوع للموظفين منخفضًا كان معدل هجران الموظفين للشركة وتركها مرتفعًا أيضًا.

ليس هذا فحسب وإنما لا ينبغي النظر إلى رواتب الموظفين على أنها نوع من النفقات، طالما فهمنا أن الموظفين هم أصل من أصول الشركة، إن لم يكونوا هم الأصل الأهم على الإطلاق.

ويجب على الشركة أن تهتم بالالتزام تجاه رواتب الموظفين وأن تدفع لهم بسخاء أيضًا، بشرط أن تكون حريصة على ضمان ذهاب أموالها في المسارات السليمة؛ فالموظف غير الكفء لا يجب أن يكون له مكان في الشركة.

لكن ذلك يعني أيضًا أن الموظف المؤهل والكفء يجب أن يحظى بكامل التقدير المادي والمعنوي؛ كي لا يترك الشركة وتستأثر به أي من الشركات الأخرى المنافسة.

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع الإجازات؟

الالتزام والاستحواذ على المواهب

لكن أهمية الالتزام تجاه رواتب الموظفين تتجلى على أظهر نحو في الاستحواذ على المواهب؛ فمن المفروغ منه أن الرواتب المرتفعة تجلب المواهب، علاوة على أن الموهوبين يعرفون قيمتهم، وطالما أن الالتزام تجاه رواتب الموظفين، سواء من جهة تقديمها في المواعيد المحددة أو تقديم رواتب تنافسية، يؤدي إلى استحواذ الشركة على أكبر قدر من المواهب.

ومن شأن الاستحواذ على هذه المواهب _الذي يتأتي من خلال الالتزام تجاه رواتب الموظفين_ أن يؤدي بالشركة إلى تحقيق مكاسب جمة، أقلها الانتصار على المنافسين.

اقرأ أيضًا: إبداع مدير الموارد البشرية ومشهد التوظيف الحاضر

المسؤولية الاجتماعية الداخلية

وعلاوة على ما فات فإن التزام الشركة تجاه رواتب الموظفين يُعد تعبيرًا عن المسؤولية الداخلية للشركة تجاه موظفيها، فالموظفون الذين يتقاضون أجورًا زهيدة أو دون الحد الأدنى للأجور سيكافحون من أجل تغطية نفقاتهم، كما أن هذا قد يكون له تأثير سلبي في الصحة؛ لأنهم أقل قدرة على تحمل تكاليف الطعام الصحي والمغذي، وغير قادرين على الذهاب إلى الطبيب، وطالما أن صحتهم متردية فسيكون معدل إنتاجهم منخفضًا، وجودة عملهم ضعيفة أيضًا.

ويمكن أن يؤدي الحصول على راتب أقل أيضًا إلى مزيد من التوتر؛ ما قد يؤثر سلبًا في كل من الصحة والعمل. وعلى الناحية الأخرى فإن الموظفين الأصحاء هم موظفون أكثر إنتاجية وكفاءة؛ لذا فإن الاستثمار في رواتب أعلى يمكن أن تكون له تحسينات إيجابية في حياة الموظفين والتي بدورها تحسن جودة عملهم.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أنواع الإجازات

ما هي أنواع الإجازات؟

المعني بأمر معرفة أنواع الإجازات طرفان: الموظفون والمدارء، ولا مناص لكليهما من معرفة هذه الأنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.