الاكتتاب العام

الاكتتاب العام.. أنواعه والاستثمار فيه

الاكتتاب العام أو طرح الشركة أسهمها في السوق من الطرق الذكية التي يمكن للشركة أن تحصل من خلالها على الأموال، وأن تعزز من تدفقاتها النقدية.

وعلى هذا يمكن القول إن الاكتتاب العام أحد المصادر التمويلية، ولكنه مختلف عن الكثير من المصادر الأخرى؛ حيث يتم، وفق هذه العملية، التنازل أو بالأحرى بيع بعض أسهم الشركة وحصتها في السوق.

والحق أن ما يعنينا في تناول هذه المفهوم أمران؛ أولًا: أن تكون على بينة من أمرك وأن ترفع، كشخص راغب في خوض غمار عالم ريادة الأعمال، من مستوى معرفتك بهذا المجال، وثانيًا: أن تتعلم كيفية وآلية الاستثمار في الاكتتاب العام؛ وأحدهما مترتب على الآخر كما ترى.

اقرأ أيضًا: نصائح وارن بافيت لرواد الأعمال.. دروس ملهمة

ما هو الاكتتاب العام؟

يُعد الطرح العام الأولي أو الاكتتاب العام طريقة شائعة؛ حيث تُطرح الشركة للاكتتاب العام وتبيع الأسهم؛ من أجل زيادة التمويل.

تحول عملية الطرح العام الأولي (IPO) شركة مملوكة للقطاع الخاص إلى شركة عامة، وتوفر هذه العملية أيضًا فرصة للمستثمرين الأذكياء لكسب عائد كبير على استثماراتهم.

يبدأ الاكتتاب العام بشكل عام؛ لبث رأس المال الجديد للشركة وتسهيل تداول الأصول الحالية؛ لزيادة رأس المال للمستقبل أو لتسييل الاستثمارات التي يقوم بها أصحاب المصلحة الحاليون.

وعندما تقرر إحدى الشركات طرح أسهمها للاكتتاب العام يجب عليها تعيين بنك استثماري لرعاية الاكتتاب العام. وعلى الرغم من إمكانية طرح الشركة للاكتتاب العام من تلقاء نفسها إلا أنه نادرًا ما يحدث ذلك.

ويمكن للشركة توظيف واحد أو أكثر من البنوك الاستثمارية للتعامل مع الاكتتاب العام؛ ومن خلال توظيف أكثر من بنك واحد يتم توزيع المخاطر بين البنوك، التي تقدم عروضها للاكتتاب العام مع مبلغ المال الذي يتوقعون تحقيقه. يشار إلى هذه العملية بالاكتتاب.

اقرأ أيضًا: “IFundWomen” برهان على نجاح الرائدات ذوات البشرة الداكنة

أنواع الاكتتاب

هناك طريقتان للاكتتاب العام هما:

  • Fixed Price Issue

تحدد الشركة التي تطرح أسهمها للاكتتاب العام سعرًا ثابتًا تُعرض به أسهمها على المستثمرين.

ويعرف المستثمرون سعر السهم قبل طرح الشركة للاكتتاب العام، في حين لا يُعرف الطلب من الأسواق إلا بعد إغلاق المشكلة. وللمشاركة في هذا الاكتتاب العام يجب على المستثمر دفع سعر السهم بالكامل عند تقديم الطلب.

الاكتتاب العام

اقرأ أيضًا: أفضل 23 طريقة لكسب المال من المنزل خلال عام 2021

  • Book Building Issue

وفي هذه الطريقة تقدم الشركة للاكتتاب العام نطاق أسعار 20% على الأسهم للمستثمرين، ثم يقوم المستثمرون بالمزايدة على الأسهم قبل تسوية السعر النهائي بمجرد إغلاق العطاء.

ويجب على المستثمرين تحديد عدد الأسهم التي يرغبون في شرائها والمبلغ الذي يرغبون في دفعه. وعلى عكس عرض السعر الثابت لا يوجد سعر ثابت للسهم في هذه الطريقة. ويُعرف أقل سعر للسهم بالسعر الأدنى، بينما يُعرف أعلى سعر للسهم بسعر الحد الأقصى. يتم تحديد سعر السهم النهائي باستخدام عروض المستثمرين.

وبمجرد الانتهاء من الاكتتاب العام يتم إدراج أسهم الشركة، ويمكن تداولها بحرية في السوق المفتوحة. وتفرض البورصة حدًا أدنى للتداول الحر على الأسهم، سواء من حيث القيمة المطلقة أو كنسبة من إجمالي رأس مال الأسهم.

اقرأ أيضًا: صفات رائد الأعمال الناجح.. كيف تطوّر من نفسك؟

الاستثمار في الاكتتاب

والآن وصلنا للجزء الذي يهمنا أكثر وهو كيفية الاستثمار في الاكتتاب العام، والحق أن هناك عدة خطوات عليك اتباعها كيما تتمكن من خوض هذه التجربة بنجاح.

أولى هذه الخطوات أن تحدد ما هو الاكتتاب العام الذي ستقرر الاستثمار فيه؛ فالمؤكد أن هناك العديد من الشركات التي تطرح أسهمها للبيع/ الاكتتاب العام كل يوم، لكن الحنكة تقتضي أن تتخير أفضلها.

وهو قرار صعب خاصة إذا كنت حديث عهد بهذا المجال، ولكن يمكنك اجتياز هذه العثرة من خلال الاستعانة بخبير والاطلاع على نشرة الاكتتاب.

والخطوة الثانية هي الحصول على الأموال التي ستدفعها لقاء هذه الأسهم، إذا كانت لديك الأموال حاضرة تحت يدك فقد حلت المعضلة، أما غير ذلك فمن الممكن التوجه إلى أحد البنوك وطلب تمويلك من أجل المشاركة في الاكتتاب العام الذي قررت المشاركة فيه.

وهناك بلاشك العديد من الخطوات والمراحل الأخرى، لكن أفضل شيء أن تجرب بنفسك هذا المجال _فالتجربة خير معلم_ وأن تبدأ في التعلم شيئًا فشيئًا، وقد تمسي أحد المستثمرين البارزين في مجال الاكتتابات العامة والطروحات الأولية.

اقرأ أيضًا:

دروس أساسية لنجاح الأعمال.. عصارة تجارب السابقين

نماذج لرواد الأعمال حول العالم.. شخصيات ملهمة

نصائح جاك ما لرواد الأعمال.. لم يفت الأوان بعد

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

البنوك السعودية

تسهيلات تقدمها البنوك السعودية في التمويل

لا يمكن الحديث عن التسهيلات التي تقدمها البنوك السعودية على صعيد التمويل من دون التطرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.