ريادة الأعمال

“الاقتصاد” تحتفل بتخرج 1500 من برنامج «سكيل أب ستارت» لريادة الأعمال

احتفلت وزارة بدولة الإمارات العربية المتحدة بتخريج 1500 طالب وطالبة من برنامج “سكيل أب ستارت” SkillUp Start ، الذي أطلقته الوزارة في أبريل 2022، بالشراكة مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، والمنظمة العالمية لتدريب مهارات ريادة الأعمال، وذلك خلال فعالية افتراضية نظمتها الوزارة، شارك فيها الأستاذ عبد الله بن طوق المري؛ وزير الاقتصاد، بحضور أكثر من 500 طالب وطالبة.

وتم خلال اللقاء الإعلان عن الفرق الفائزة بجائزة رواد أعمال المستقبل، ضمن مسابقة برنامج «سكيل أب ستارت»، حيث جاءت النتيجة كالتالي:

• المركز الأول : فريق «دكان» وهو مكون من الطلبة محمد علي خليفة دلموك الكتبي، ومحمد سيف راشد بن خليف الطنيجي، وراشد سيف راشد بن خليف الطنيجي، وزايد سلطان سعيد الطنيجي، وعلي سيف بن مفلح الكتبي.

• المركز الثاني: فريق «جبار»، والمكون من الطلبة: غاية العامري، غاية النقبي، شيما المهري، سعيدة السويدي.

• المركز الثالث : فريق «Be Better»، والمكون من الطلبة: هيا الشيخ، بيرشوس جوانجا، ألفيس جاكسون، سهى هيتيش باروت.

أولوية التنمية

وفي كلمته؛ أكد معالي وزير الاقتصاد أن ترسيخ الفكر الريادي لدى الأجيال الناشئة والشابة، يمثل محوراً أساسياً ضمن النموذج الاقتصادي الجديد لدولة الإمارات، وفق توجيهات قيادتها، وتماشيًا مع مبادئ الخمسين، والتي تضع قطاع ريادة الأعمال ضمن أولويات التنمية الاقتصادية المستقبلية.

وأضاف “المري”: نعمل من خلال مبادرات المشروع الوطني «موطن ريادة الأعمال»، على إحداث تطور نوعي في منظومة ريادة الأعمال الوطنية، بهدف دعم رواد الأعمال وتوفير كافة الفرص والإمكانات التي يحتاجون إليها لتحقيق للنمو والازدهار للنهوض بمشاريعهم الناشئة، ومساعدتهم في تحويل أفكارهم الريادية إلى مشاريع على أرض الواقع، مشيرًا إلى التعاون مع مجموعة واسعة من الشركاء من الجهات الحكومية والقطاع الخاص والقطاع التعليمي والمؤسسات والشركات العالمية الرائدة في قطاع ريادة الأعمال، بما يعمل على خلق جيل ريادي جديد قادر على بناء المستقبل، ويعزز من قوة الاقتصاد الوطني، ويرسخ مكانة الدولة، كوجهة عالمية لريادة الأعمال.

وأوضح وزير الاقتصاد أن إطلاق هذا البرنامج يأتي إضافة لجهودنا الهادفة لتمكين أبنائنا الطلبة من دخول عالم ريادة الأعمال، من خلال غرس الفكر الريادي لدى النشء وجيل الشباب في سن مبكرة، وتمكينهم من اكتساب المهارات الأساسية التي تصقل قدراتهم لإنشاء شركات ناشئة افتراضية، تحاكي واقع ريادة الأعمال، وتوفير الحلول وفرص التعلم، مؤكدًأ استمرار الجهود الوطنية لصناعة رائد الأعمال الناجح في الإمارات.

محاور البرنامج

ويعدّ برنامج “سكيل أب ستارت” أحد مبادرات «أكاديمية بناء مهارات ريادة الأعمال»، التي تعد أحد المسارات الرئيسة لمشروع «موطن ريادة الأعمال».

وهو يعتمد على محورين، هما:

• الأول: برنامج تدريبي متكامل، لتعليم طلاب المدارس المهارات الأساسية لريادة الأعمال، من خلال عدد من الأنشطة والتدريبات الخاصة، وأبرزها مهارات كيفية قيادة فريق العمل، وآليات تأسيس الشركة الناشئة، وتعزيز قدراتهم على العمل بروح الفريق الجماعي، إضافة إلى اكتساب خبرات حول تحسين الثقافة المالية للمشاريع الناشئة، وإدارتها بكفاءة وجودة عالية.

• الثاني: مسابقة “رواد أعمال المستقبل”، وهي مسابقة خاصة بأفكار المشاريع الريادية والإبداعية للطلاب المشاركين في البرنامج، ودعمها وتطويرها لتصبح مشاريع ريادية ناجحة في المستقبل.

وقد شهد البرنامج مشاركة كبيرة من الطلاب، إذ شارك فيه أكثر من 1500 طالب وطالبة على مستوى الدولة من الصفوف الثامن إلى الثاني عشر من كافة الجنسيات، إضافة إلى انضمام المعلمين والمتطوعين.، حصلوا جميعا على شهادة معتمدة من وزارة الاقتصاد، والمنظمة العالمية لتدريب مهارات ريادة الأعمال «Bizworld»، إضافة إلى منح شهادات تكريم للمعلمين والمتطوعين المنضمين للبرنامج، تقديراً لجهودهم المبذولة في تدريب وتأهيل الطلاب.

مسابقة ريادة الأعمال

وقد شهدت مسابقة «رواد أعمال المستقبل» مشاركة فعالة، فقد استقبلت وزارة الاقتصاد أكثر من 160 فكرة مشروع ريادي، قدمها 500 طالب وطالبة من المشاركين في البرنامج، وصل منها 6 مشاريع إلى المرحلة النهائية، وذلك من خلال معايير مدروسة تحفز الطلاب على تقديم أفكار مشاريع ناجحة، منها صياغة واضحة لفكرة المشروع، والجمهور المستهدف، وموقعه الجغرافي، وقابلية المشروع للتوسع والانتشار، والجدوى الاقتصادية وقابلية المشروع للتنفيذ، ومدى فهم الفريق المشارك لمتطلبات التمويل، ومهارات عرض قوية وعالية المستوى، والقدرة على العمل الجماعي.

اقرأ أيضًا:

مؤسسة الشارقة تطلق حاضنة رواد الافتراضية

برعاية الوزيرة “رنا الفارس”.. انطلاق المؤتمر الافتراضي الخليجي الثالث لدعم الابتكار وريادة الأعمال

جهاز تنمية المشروعات يشارك في فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الاسلامى للتنمية

جامع: جهاز تنمية المشروعات قدم تمويلات 228 مليون جنيه لأكثر من 5 آلاف مشروع أثاث بدمياط

نيفين جامع: برنامج طموح لدعم المشروعات الناشئة ورواد الأعمال

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

رواد 2030

رواد 2030 يحصل على جائزة امتياز للتكنولوجيا وخدمة المجتمع

حصل مشروع رواد 2030 التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية على جائزة امتياز للتكنولوجيا وخدمة المجتمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.