الاقتصاد الدائري للكربون

الاقتصاد الدائري للكربون وتعزيز الاستدامة

تميط مبادرة الاقتصاد الدائري للكربون، التي أطلقتها المملكة خلال رئاستها لمجموعة العشرين في الدورة السابقة، اللثام عن كثير من المبادئ والتوجهات التي تقف وراء سياسات المملكة؛ فلا يخفى على أحد أن هذه المبادرة تؤكد أن فكر وفلسفة الاستدامة في القلب من توجهات المملكة، وكل تدوير هدفه الاستدامة كما يمكننا القول دون كبير مجازفة.

علاوة على أن مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون يشير إلى رغبة المملكة في الحفاظ على البيئة _وليكن منك على بال مبادرة السعودية الخضراء التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان_ وعدم إلحاق أي ضرر بها.

ومن ناحية أخرى تسعى السعودية إلى تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من تلك المواد المهدرة أو التي تحدث ضررًا بالبيئة، ومن هنا يتنزل حديثنا عن الاقتصاد الدائري للكربون.

فهذا الكربون يمكن اعتباره ثورة مهدرة، كما أنه في صيغته الحالية يلحق بالبيئة ضررًا، فلمَ لا نعيد تدويره واستخدامه فيما ينفع؟! ذاك هو المنطلق الأساسي لمبادرة الاقتصاد الدائري للكربون.

اقرأ أيضًا: هيئة “مدن” وتحقيق مستهدفات رؤية 2030

الاقتصاد الدائري للكربون

يشتمل مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون على العناصر الأربعة التالية: الحد من انبعاثات الكربون، وإعادة استخدامها، وإعادة تدويرها، والتخلص منها، وهي تلك العناصر التي تساهم في استعادة التوازن بين الإنسان والأرض، وتحقيق التناغم في دورة الكربون.

واستطاعت الأرض تحقيق ذلك التوازن على مدى بلايين الأعوام؛ حيث يتدفق الكربون بصورة طبيعية ومستقرة بين الغلاف الجوي والمحيطات والنظم البيئية الأرضية، وقد اضطلع البشر بدورٍ محدود ضمن هذه الدورة لغاية فترة قريبة، مُطبقين نموذجًا خطيًا يقوم على استخراج الكربون من الأرض والتخلص منه في الهواء.

الاقتصاد الدائري للكربون

ولكن من خلال محاكاة العملية الطبيعية التي تقوم بها الأرض يمكننا تحقيق التوازن الخاص بنا وسد الفجوة؛ ما سيؤدي ليس فقط للحد من الانبعاثات؛ من خلال كفاءة استخدام الطاقة والمصادر المتجددة، ولكن أيضًا لإعادة استخدام انبعاثات الكربون والتخلص منها بشكل كامل.

وتتميز مبادرة الاقتصاد الدائري للكربون، القائمة على تحويل الانبعاثات الكربونية إلى مواد أولية أو مُعاد تدويرها، ببناء نظام اقتصادي مستقل وقائم بذاته؛ من خلال الركائز الأربع لمفهوم الاقتصاد الدائري للكربون المتمثلة في (الخفض، إعادة الاستخدام، التدوير والإزالة).

ولتدوير الكربون يتم استخلاص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناشئة من العمليات التصنيعية وإعادة استخدامها؛ لإتمام دورة الكربون وإغلاقها.

يقوم الاقتصاد الدائري للكربون، إذًا، على معالجة التحديات التي تسببها انبعاثات الغازات الدفيئة وإدارتها بشتى التقنيات المتاحة.

اقرأ أيضًا: تفاصيل تنظيم إعانة البحث عن عمل.. الشروط والفئات المستهدفة

رؤية 2030 والاستدامة الاقتصادية

وتتفق هذه الاستراتيجيات الاقتصاد الدائري للكربون، التي تم ذكرها آنفًا، مع رؤية المملكة 2030؛ عبر برامجها الهادفة إلى تحقيق تحول اجتماعي ونمو أكثر استدامة اقتصاديًا، بالمواءمة والعمل مع كل القطاعات التنموية بالمملكة مثل الطاقة، والصناعة، والمياه، والزراعة، والسياحة وغيرها من القطاعات.

الاقتصاد الدائري للكربون

وكان الهدف من إطلاق مبادرة الاقتصاد الدائري للكربون رسم خارطة طريق شاملة تتضمن الأسس والمبادئ الرئيسية لإحلال وتوطين التقنيات المتقدمة في مجال إدارة الكربون؛ عبر تطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون.

ويُعد البرنامج ثمرة جهود مشتركة مع الجهات ذات العلاقة في صياغة آليات تنفيذ مشتركة تشمل جميع النواحي الفنية والإدارية والهندسية والمعيارية؛ من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تهدف إلى تحقيق النمو الاجتماعي والاقتصادي بطرق مستدامة، وتعزيز الحلول المتكاملة لمواجهة ظاهرة تغير المناخ، وضمان القيادة عالميًا في مجال الاقتصاد الدائري للكربون.

اقرأ أيضًا: منتدى الثورة الصناعية الرابعة وتحقيق أهداف رؤية 2030

منطلقات المبادرة:

وتعمل مبادرة الاقتصاد الدائري للكربون عبر المحاور الأربعة التالية:

  • الحد من الانبعاثات

تساهم تقنيات تحسين كفاءة استهلاك الطاقة في الحد من كمية الكربون الذي يدخل الغلاف الجوي، بينما يمكن لمصادر الطاقة المتجددة التي لا ينبعث منها الكربون والطاقة النووية كذلك القيام بدور.

الاقتصاد الدائري للكربون

  • إعادة الاستخدام

من خلال استخلاص الكربون بواسطة التقنيات الابتكارية يمكن استخدامه لتصنيع منتجات مفيدة، أو إعادة حقنه في مكامن النفط والغاز لزيادة الإنتاجية.

  • إعادة التدوير

وهنا يتحول ثاني أكسيد الكربون كيميائيًا لمنتجات جديدة مثل الأسمدة أو الإسمنت، أو لأشكال أخرى من الطاقة مثل الوقود الصناعي.

  • التخلص من الكربون

يمكن التخلص من الكربون في الغلاف الجوي بطريقة هندسية _مثل الاستخلاص من الهواء مباشرة والفصل_ أو طبيعية من خلال خزانات الكربون الطبيعية مثل غابات أشجار القرم.

وتقوم الأرض بهذه العملية الدائرية منذ مليارات السنين، ومن خلال محاكاة هذا النهج قد نساعد في استعادة توازن دورة الكربون، وتحقيق أكبر تأثير ممكن للمساعدة في خفض الانبعاثات الكربونية التي يواجهها العالم بدرجة كبيرة.

اقرأ أيضًا:

وزارة الصناعة والثروة المعدنية.. المبادرات والإنجازات

البنك المركزي السعودي.. مواصلة مسيرة الإنجاز

منصة بلدي الإلكترونية.. بوابة تسهيل الإجراءات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الحوكمة البيئية

الحوكمة البيئية.. التعريف والمبادئ العامة

ليس سهلًا الحديث عن الحوكمة البيئية؛ إذ إن الحوكمة في حد ذاتها مفهوم غامض ومتعدد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.